الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أولا كل عام وأنتم بألف خير وعافية بحلول شهر رمضان الكريم أعاده الله عليكم بالخير واليمن والبركة
أنا بنت عمري 18 سنة والحمد لله مسلمة متدينة محجبة ومحافظة ومتخلقة ومن عائلة معروفة بكرمها وجودها
أريد أن أستشيركم في موضوعين
الأول اسمي
اسمي مثل اسم جدتي والصراحة الاسم قديم وأبي هو من أعطاني الاسم ومنذ أن صرت مراهقة والجميع من هم في سني يعايرونني به حتى صديقاتي التي أعتبرهم مقربات جدا دائما يسخرون من اسمي ويقولون لا تغضبي منا نحن نمزح ولقد عقدني هذا جدا خاصة في الصغر كان أبي متشددا ولا أتذكر يوما أنني ذهبت في رحلة مدرسية مع صديقاتي أو أي نشاط أجتماعي أبدا على عكس أختي الصغرى الآن يسمح لها بكل شيء.
وخاصة أنني طوال 17 سنة من عمري كنت سمينة فالآن أبي يريدني أن أخرج وأستمتع ( مثلا كالذهاب للعرس) فأنا أخاف أن أذهب وأن أخالط الناس مع أنني في بعض المرات عندما أذهب أستمتع كثيرا وأرجع للمنزل فرحة جدا وأنا اجتماعية ولكن عندما يطلب مني أبي أو أمي الخروج وتغيير الجو لا أستطيع ولا أحب أن أستمتع أبدا حتى ولو كنت أريد ذلك مع أنني فقدت الكثير من الوزن وصرت جميلة وصار الكل يمدحني ولكن مع هذا لم تزد ثقتي بنفسي أبدا.
أخر شيء آلمني أنني قبل يومين
كنت أدردش مع صديقتي فقالت إذا فقدت وزنا أكثر من الذي فقدتيه عليك أن تغيري اسمك أيضا لكي يناسب وزنك وقد قالت لي أنا أمزح معك فقط, هذا ألمني كثيرا لكنني ضحكت معها وقلت لها معك حق يجب هذا. ومرة عندما طلبت من أبي تغيير اسمي غضب مني جدا وقال شرف لك أن تحملي اسم جدتك, صحيح إنه شرف فجدتي لم أرها لكن الكل يمدحها ومعروفة بالسخاء, وحتى الأساتذة عندما يبادرون بنطق اسمي يسكتون برهة ثم ينادونني به أو ينادونني بكنيتي, أكثر ما يِؤلمني استهزاء صديقاتي العزيزات والمقربات من اسمي, ماذا فعلت أنا لأعيش كل هذا؟ ألا يكفي أنني عشت طوال عمري سمينة ومعقدة؟ آه كرهت نفسي جدا.
***ومشكلتي الثانية هي المواقف المحرجة والأوقات الصعبة في الماضي
كيف أنسى المواقف المحرجة في بعض الأحيان يمر بي موقف ما في الوقت الحالي يذكرني بموقف في الماضي حصل لي وأحرجت منهم كثيرا إما بسبب مني أو بسبب أشخاص وعندما أحاول أن لا أتذكر تبدأ المواقف المحرجة والمراحل الصعبة في ذاكرتي كلها تمر أمام عيني وأبدأ بلوم نفسي عنها حتى أنني أتذكر مواقف في الصغر ألوم نفسي مع أنني كنت صغيرة لكنني أقول في نفسي لماذا فعلت ذلك؟ وكيف سأقابل الأشخاص التي حصلت لي معهم تلك المواقف؟ وهل سيتذكرونها عندما يرونني ؟
لقد تعبت من نفسي فأنا معقدة وأهرب من الناس  لا أحب مخالطة أحد مع أنني أحب مساعدة الناس نصحهم لقد ذهب بي الأمر إلى دراستي حيث إنني أدرس في ثانوية مختلطة ولا أستطيع الكلام بصوت مرتفع في القسم أو المشي أمام زملائي حتى لو أعرف الإجابة الصحيحة لا أنطق بها خشية أن يضحك القسم علي.
لقد تعبت من نفسيتي المعقدة هذه؟ وفي رأيكم من وما السبب في حالتي هذه؟
أنتظر ردكم بفارغ الصبر
وشكرا جزيلا مسبقا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة.. ومرحبا بك .
وكل عام وأنت بألف خير وصحة وعافية .
عزيزتي .. أعتقد أن السؤالين يدوران في نفس الفلك .
فمحورهما واحد وهو قلة ثقتك بنفسك , لأن الاسم عبارة عن رمز تعريفي للفرد فكيف إن كان يمثل شخصا ذو صفات إيجابية – كجدتك التي عرفت بالصفات الفاضلة - , و من غير الصحيح أن نعتبر بعض الأسماء قديمة ويعاب على صاحبها ذلك , وإلا لاندثر اسم محمد !
ولكن في الواقع أصبح اسم محمد أكثر قبولا رغم قدمه ويزداد يوما بعد يوم لأنه يذكرنا برمز رائع "الرسول صلى الله عليه وسلم " بالرغم من دخول الكثير من الأسماء الحديثة .
فالمشكلة غاليتي ليست في الاسم وكونه قديم ولجدتك , بل المشكلة في ثقتك بنفسك التي اهتزت فأصبحت تنظرين لذاتك من خلال استحسان الناس رأيهم, ولم تستشعري الرضا والقناعة من داخلك .
ويؤكد هذا الكلام سؤالك الثاني .. عن المواقف المحرجة ولوم نفسك وتركيزك عليها رغم قدمها.
فمن منا لم تمر عليه مواقف محرجة ؟!
لكن اهتزاز ثقتك بنفسك جعل تركيزك على السلبيات في الذاكرة , لا على النجاحات والإنجازات .
أخيتي .. أنت في عمر الزهور, وقادرة على تغيير نفسك وتفكيرك لتكون حياتك بشكل أفضل, و لتبرز شخصيتك بشكلها القوي الطموح المبدع .
حاولي التركيز على المواقف الإيجابية, وقللي من شأن أي موقف محرج لأنه شيء طبيعي وعام عند الجميع .
وشجعي نفسك على اكتساب العلم والمعرفة ومخالطة الآخرين , وتحدثي بلهجة قوية ملؤها الثقة فان لديك من النعم ما تتمناه الكثيرات, فلا تجعلي لحديث الناس قوة تأثيرية بالغة عليك فقط اقبليه على أنه وجهة نظر يمكن أن نتفق أو نختلف عليها, هذا فضلا على أنه مجرد مزحة .
وتأكدي أنك لست معقدة كما قلت, بل أنك لا تجيدين التحدث عن نفسك ومع نفسك بإيجابية, مما أثر سلبا على ثقتك بها .
دعواتي لك بالتوفيق .