الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
ابنة إحدى قريباتي ذات السنتين لديها طبع بغيض حيث إنها كلما رأت شيئا قالت أريده أو أريد مثله مهما كان هذا الشيء ابتداء من لعبة لابنة خالتها وانتهاء بعطورات جدتها وماكياج والدتها ولاب توب والدها حتى السيارات في الشارع تريد مثلها
فهي تريد كل شيء حتى لو كانت تملك أفضل منه فعينها دائما فيما عند غيرها
وسلوكها هذا يوقع والديها في حرج خصوصا أمام الناس حيث يعتقد الناس أنها محرومة من كل شيء
فكيف نتعامل معها ومع طلباتها

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة فرح رعاك الله وأشكرك على ثقتك الغالية وحرصك على مصلحة ابنة قريبتك وهذا من حسن الصلة أن تساعديها على تربية ابنتها
عموما يميل أطفال السنتين حتى الرابعة تقريبا إلى الاندفاع إلى امتلاك ما لدى الآخرين ولا يميزون مفهوم الملكية ويحتاجون الى عناية شخصية موجهة من الراشدين لتجنب هذا النوع من الإحراج ولتعلم سلوكيات الانتباه إلى ممتلكات الآخرين .
إليك مقترحات لنقلها إلى أم الطفلة والتعاون معها على توجيه سلوكها في المسار الصحيح:
أولا : ليس الحل أن نتحدث فقط مع البنت ونعطيها الأوامر بترك ما بيدها لأنها ستزداد عنادا ولكن علينا أن نمرر لها المعنى من خلال القصة كل يوم قبل النوم لدقائق قليلة فقراءة قصة جذابة عن طفلة فقدت لعبتها المفضلة لأن صديقتها استولت عليها والدخول في تفصيل مشاعر الطفلة الحزينة لان صديقتها أخذت لعبتها يؤثر فيها كثيرا وكذلك تمثيل قصة مشابهة ولعب الدور في وقت الهدوء يؤثر في تعديل السلوك
ثانيا:: الحزم في عدم السماح لها بالاستيلاء على أغراض الآخرين ولو من باب إسكات صراخها فسوف تعتاد أن تأخذ ما تريد إذا صرخت بحيث ترغم الآخرين على إعطائها ما تريد.
علينا أن نتعامل معها بنفس الذكاء والتحايل وأن لا نسمح لها بأخذ ما تريد بحزم ومرة بعد مرة تعتاد على أن تقترب من حاجات الآخرين
ثالثا :: إيانا أن نظن أن توفير المزيد من الحاجيات لها يشبعها فهذا مفهوم غير صحيح وكلما اشتريت لها الهدايا كلما ازدادت رغبة بالحصول على كل شيء بل يجب أن يخفف الوالدان والجدة من كثرة الهدايا حتى لا نفسد شعورها بقيمة الأشياء
رابعا : تعويدها على كلمة هذا لنا هذا لأحمد هذه للجدة ثم يؤخذ منها الشيء ويعاد إلى مكانه بحزم وهدوء دون ضرب أو صراخ بحيث تعتاد على تعبيرات تدل على الملكية وشيئا فشيئا يدخل المفهوم إلى ذهنها فهي تكبر بسرعة وسوف يقل هذا السلوك تدريجيا السنة القادمة خاصة مع دخولها الروضة وتعرضها لنظام واضح للملكية على أن نتبع الخطوات المذكورة في توجيه سلوكها لأنه إن لم يوجه سيزداد ويفسد شعورها بالقيم المتعلقة بممتلكات الآخرين وسيعاني منها الأطفال في المدرسة وقد يتطور احتياجها الملح بالامتلاك إلى سرقة أغراض الآخرين وسوف يكون ذلك محرجا جدا للام أمنيتي أن تتواصل الأم معنا إن شاءت بحيث نتعاون على تخليص الطفلة من هذا السلوك المحرج .
أتمنى لكم التوفيق في تربية أطفالكم.