الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا علي هذا الموقع المتميز وما يقدمه من موضوعات في كافة مناحي الحياة. أسأل الله لكم المزيد من التوفيق والسداد...
أنا متزوجة ولدي بنت عمرها 3 سنوات . وأنا الآن حامل ومن هذه اللحظة تغيرت وأصبحت غيورة جدا. وأتعامل معها بصعوبة شديدة ترمى الأشياء في الأرض مثلا تصرفات ليست في سنها. فالسؤال كيف تكون شخصيتي قوية معها في الحزم. والدها حازم جدا معها وأوقات تكون على أشياء لا تضر . فهل والدها علي الطريق الصواب أم ماذا؟
النقطة الثانية: عندما أقول لها شيئا لابد أن أكرر الشيء أكثر من مرة فهي لا تسمعني . فهل هي يكون تركيزها ضعيف أم ماذا؟ مع العلم أن سمعها جيد.
وأخيرا :هي ليست اجتماعية لا تتجاوب مع الناس بسهولة فهل هذه الصفة تتغير عندما تدخل المدرسة؟
وجزاكم الله خيرا.
ديدنها ترمى الأشياء في الأرض وما إلى ذلك.

الإجابة
الأخت الفاضلة حفظك الله ورعاك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأشكرك على ثقتك في موقعك وبيت لها أون لاين
لا شك أن سبب الغيرة واضح حين تتحدث الأسرة عن الطفل الجديد القادم وتهتم بحضوره من حيث التحضيرات والمحبة والفرح والذي يدور في خاطر ابنتك أنها تخاف أن يصرف عنها الاهتمام أو أن يحظى الطفل الجديد بمكانة تنسي الأسرة وجوده ولا يفهم الطفل أنه يبقى محبوبا ومفضلا وهذا أمر طبيعي ولا خوف منه على نفسيتها إلا إذا تعاملنا معنا بشكل جديد والحزم غير المناسب معها قد يؤدي إلى إثبات أن الطفل الجديد هو السبب وأن ظنونها صحيحة. وهي تمتاز عموما بهذه المرحلة بالعناد وإثبات الذات حتى لو يكن هناك طفل جديد والتعامل معها ينبغي أن لا يأخذ منحى جديا إلى هذه الدرجة أو أن تعامل كشخص كبير ينبغي أن لا يتصرف بعناد فوالدها وأنت وأنا قمنا بهذه السلوكيات في سنها ولكننا تغيرنا مع التقدم في العمر..
إليك المقترحات الآتية لتحسين سلوكها والتخفيف من الإزعاج الذي يسببه عنادها:
أولا: علينا أن نعترف بمشاعرها حيال الطفل الجديد وأن نواجه معها الأمر ونقول لها وبلا مبالغة إنه أخوها وسوف تلعب معه كثيرا وتذهب معه إلى المدرسة وسيحضران الهدايا لبعضهما البعض وأن كل الأطفال لديهم إخوة صغار وأن نعطيها الفرصة لتسأل بطريقتها عما يقلقها وأن لا نعطي إجابات غير مقنعه أو غير حقيقية أو تتسبب بكراهيتها له كأن نقول لها نحن نحبك أكثر منه أو نحن سنلقيه لجدته حين يأتي أو لأمر آخر غير صحيح وذلك لنكون تصورا سليما لديها ومفاهيم صحيحة عنه
ثانيا: نشاركها اللعب والمرح والقصص كما كانت بالسابق ولا نخفف من ذلك بسبب انشغالك بالحمل الجديد على الأقل اقرئي لها قصة جميلة قد تتضمن حكايات جميلة للأخوة وكيف يلعبون معا وهناك قصص كثيرة حول لعب الإخوة الصغار معا من إصدارات سعودية أو لبنانية أو مصرية
ثالثا: بإمكانك إرسالها إلى حضانة ممتعة لتنشغل بأصدقاء جدد تشاركهم ويدعمونها ياللعب والمحبة
رابعا: اعملي لها حفلات صغيرة مع هدايا بسيطة دون الإتيان على ذكر الطفل الجديد بحيث تشعر أنها محل اهتمام ومحبة كما كانت بالسابق
خامسا: لا تقلقي من تصرفاتها برمي الأشياء هي تعبر عن اعتراضها وتريد أن تثبت وجودها وتعتمد على نفسها فدعوها تقوم ببعض الأعمال وحدها وأثنيا عليها حتى لو لم تتم العمل بشكل المطلوب.
مثلا ترتدي ملابسها وحدها أو ترتب غرفتها أو ألعابها أو تتناول الطعام فالشعور بالإنجاز يرفع من ثقتها بنفسها وبكم
لا تقلقي يا أختي فهي ستتطور بإذن الله ولكن لا تستعجلوا عليها.
أتمنى لأسرتكم السعادة ولك السلامة والمولود الصالح.