الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين


18 - ذو القعدة - 1432 هـ:: 16 - اكتوبر - 2011

أنا في مقبرة الطالبات بسبب تخصص الرياضيات!


السائلة:عبير ع

الإستشارة:ياسر بن عبد الكريم بكار

السلام عليكم ...
أنا طالبة الآن في قسم الرياضيات وأهلي عائلة ناجحة جدا يهتمون بي كي أكون أكبر من معيدة ودكتورة
أنا لما كنت في الثانوي كنت طالبة لست ذكية لكن لما أذاكر أجيب درجات يعني لازم أتعب مع نفسي كي أجيب درجات بالتالي كانت نسبتي 99 في الثالث والثاني ثانوي وبالتالي بدأ مشوار الجد والتعب والكرف من الثاني ثانوي وحتى في العطلة الصيفية التي بين ثاني وثالث كنت أذاكر تحصيلي والقدرات ثم بدأت ثالث وكنت مستمرة في المذاكرة وكان ما يهون علي مذاكرتي هي أن هناك مستقبل جميل في قسم الحاسب سوف ينسيني عندما أدخله التعب الذي تعبته في الثاني والثالث وكذلك العطلة الصيفية ..
لكن لما اختبرت القدرات الأولى طلعت نتيجته بعد النهائية من النصف الثاني لثالث ثانوي لكن كانت نتيجة سيئة لكن إخوتي لم يخبروني أنها طلعت إلا بعد اليوم التالي اتصلوا زميلاتي لكي يعرفون النسبة وعرفتها طبعا صدمت جدا لكن لم أخبر صديقاتي وكنت ( أكذب أني لا أعلم ) ثم اختبرنا اختبار القدرات2 والتحصيلي لكن لم أحل شيئا ((لا أعلم لماذا ..؟. يمكن يكون السبب تخويف الناس لي وأنه مستحيل أحد يحله أو أنا مستوى ذكائي متدني
ثم طلعت نتيجة 2 وكانت أسوأ من الأولى طبعا لكن بقليل..
ثم قدمت على الجامعة طبعا الرغبة 1 هي الحاسب 2 تصميم 3 كلية العلوم ....
لكن للأسف طلعت نتائج القبول للجامعة للدفعة 1 ولم أقبل بأي تخصص لكن صديقاتي اللاتي أقل في المستوى الدراسي لثالث وثاني مني بكثير قبلوا في كلية العلوم ( طبعا صدمت من نفسي والكل صدم مني وطحت من عين نفسي كثيرا )
لكن الدفعة الثانية قبلت في كلية العلوم ولله الحمد ( طبعا بعدم رضا أبدا وبدأ الدوام في الكلية الكل كان فرحة باستثناء أنا ويوم الاثنين ذهبت لكلية الحاسب وسألت العاملات في كلية الحاسب هل أقدر أحول وكذا طبعا نفس العادة لازم تأتين بمعدل كبير ونحول لك وكذا ..
طبعا شددت حيلي ونسيت وبعد شهرين بدأت أحس أني بكلية العلوم وأنا طالبة فاشلة وهكذا وبعدها بدأت فترات الامتحانات وكانت واحدة من بنات الشعبة تعطي نفسها وجه (تتكشه) الصبح وترجع متأخرة للبيت ( يعني ترجع 2 ونحن مخلصين من 12 عادي بالنسبة لها أما أنا متعبه أبي ولازم يأتي 12 ويأخذني وما أنام إلا ساعتين ثم أذاكر مع ذلك أنا أقل منها بكثير في الدرجات) وهذه البنت كانت تجيب درجات أحسن مني وأنا التي أكرف أجيب أقل فخلاص بدأت من الآن أتحطم بشكل غير طبيعي
وانتهى الفصل التحضيري والحمد لله نجحت في كل المواد بدرجات أغلبها D أو C وكان معدلي 3 وربع لما رآها أخي قال كل ذي الدفرة ومتعبة أبي وآخرها 3 أنت غبية أم ماذا، لو أنا أذاكر مذاكرتك كان أنا الأول ((وهذا طبعا زادني تحطيما ))
وتخصصت الرياضيات مع أني أبدا ما أبلعه ولا أبدع فيه لكن القسم الذي هي فيزياء وأحياء وكيمياء ما أحبه أبدا وأهون شيء لي هو الرياضيات ودرسنا وكان الكل مصدوم من البنات أنت رياضيات أف صعب الله يعينك عليه ( وهذا بعد من خوفني منه )) وفي هذه الفترة صرت لما أمسك الكتاب لمدة 7 ساعات أصير وأفكر بالأهل الذين نجحوا وأنا التي خربت عليهم ...
ومرة كانت في معيدة تختبرنا وخلصت ثم طلع كل البنات وكان بنتان يناقشونها عن الأسئلة وأنا كنت جالسة وحدي لفتت علي قالت ماذا فيك منعزلة ورددت لا ما في شيء المهم طلع البنات وبقى في القاعة أنا والمعيدة سألتني ماذا فيك؟ ما حليت زين رددت ما يفرق أنا في مقبرة الطالبات ( هنا نفسي حدثتني أن اكذب عليها وأقول إني أنا ظلمت وأن نسبتي ممتازة لكن هم أخذوا بالواسطة وأنا المفروض أكون في قسم الطب وليس هنا وأنا ما عندي واسطة ....)


الإجابة

الأخت الكريمة السلام عليكم ورحمة الله
مرحباً بكِ في موقع لها أون لاين وأهلا وسهلاً
قرأت رسالتك وأتفهم كل هذه الرحلة من المعاناة التي خضتها ، أسأل الله عز وجل أن يفتح لكِ أبواب التوفيق والمعونة .
بداية أريد أن أناقش مجموعة من الأفكار :
الفكرة الأولى : دائمًا يجب أن نتأكد أننا نبذل الجهد في المكان الصحيح وأقصد أن لكل شخص منا طريقة للتعلم يجب أن يسعى إلى اكتشافها وتطويرها فالطريقة التي أتعلم بها أنا مختلفة عن الطريقة التي تتعلمين بها أنتِ، ويجب أن يسعى كل منا اكتشاف طريقة التعليم التي تناسبه، وبالتالي تزداد فاعلية التعليم لديه. هذا ينطبق أيضًا على طريقة الحفظ والاستذكار وهذا أمر يحتاج إلى قراءة ومطالعة حتى تفهمي الفروقات بين الناس في التعلم والاستذكار وبالتالي اختيار الطريقة المثلى لكِ. أقول هذا لأن اكتشاف الطريقة المناسبة للتعلم سيتيح لكِ فرصة أكبر لتعلم كمية أكبر من المعلومات في وقت أكثر وببذل جهد أقل.
الفكرة الثانية : هناك خطأ شائع لدى كثير من الطلاب وهو الربط بين النجاح في الجامعة أو درجات التحصيل في الجامعة وبين النجاح في المستقبل المهني. أنا لا أخفف عنكِ هنا لكن أنقل ما يتحدث عنه الخبراء في أن الدرجات في الجامعة والنجاح في الجامعة ليس دليلاً على النجاح في الحياة العملية، وهناك العديد من الأمثلة لأشخاص لم يكونوا مميزين في دراستهم الجامعية ، لكنهم حققوا نجاح هائل في حياتهم العملية. هذه حقيقة واقعية والعُقدة هنا والسبب في ذلك هنا هو طبيعة اختلاف الحياة الدراسية عن الحياة المهنية والاختلاف كبير وواضح ولهذا من يبدع هنا قد لا يبدع هناك ومن يبدع هناك قد لا يبدع هنا ، هذا أمر طبيعي للغاية . والواقع ما يهمنا ليست الجامعة بنفسها لأن الجامعة هي فترة محدودة من حياتنا، والمهم فترة ما بعد الجامعة، أي حياتك العملية التي ستمتد لفترات طويلة وليس مجرد أربع سنوات .
النقطة الثالثة : أيضًا من الأخطاء التي يقع فيها الطلاب هو فهمهم أني إذا أردت أن أعمل في مجال الحاسب يجب أن أدرس الحاسب فقط ، وهذا أيضا خطأ كبير..!! هناك العديد من الأشخاص الذين يعملون في مهن مختلفة تماما عن المواد الدراسية التي درسوها في الجامعة. قد يكون هناك رابط بينها وقد لا يكون، والمثال الواضح هنا هو حالتك أنت فهناك ارتباط واضح بين الرياضيات والحاسب الآلي ، ويمكن لطالب الرياضيات أن يكمل ماجستير في الحاسب الآلي أو أن يبدأ حياته المهنية في مهنة الحاسب الآلي. لو كنت مكانكِ لبدأت أبحث في مهن الحاسب الآلي وأنواعه ، لأن هناك أقسام كثيرة ومتعددة ومن ثم سأختار المجال الذي يشدني أكثر من غيره ثم أبدأ بحضور بعض الدورات وقراءة بعض الكتب في أوقات الفراغ من أجل تطوير مهاراتي في مجال الحاسب الآلي الذي أود أن أعمل به. وفي نفس الوقت يجب أن تركزي على التخصص الذي تدرسينه الآن فتخصص الرياضيات واحد من التخصصات التي تمنح الطالب فرصة كبيرة لتطوير قدراته على التفكير المنطقي وحل المشكلات ، وهذا أمر مطلوب ومرغوب في كثير من المهن ومنها مهن الحاسب الآلي. أنا أعتقد أن خيار الرياضيات كان اختياراً موفقاً ومفيداً ، بغض النظر على الدرجات التي ستحصلين عليها، وهذا لا يمنع أبداً أن تواصلي بناء حلمكِ في مجال الحاسب الآلي عبر الطرق التي تحدثت عنها.
ختاماً أنا لست متفائلا بل أرى الصورة بالشكل الصحيح لأنني أراها من مكان بعيد فأرى الصورة مكتملة. ويبقى السلاح الأهم هو الاعتماد على الله عز وجل والتوكل عليه.
أتمنى لكِ التوفيق وأهلا وسهلاً بكِ في موقع لها أون لاين



زيارات الإستشارة:12755 | استشارات المستشار: 577


الإستشارات الدعوية

أريد أن أدخل غمار الدعوة.. كيف؟
الدعوة في محيط الأسرة

أريد أن أدخل غمار الدعوة.. كيف؟

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير 25 - رجب - 1426 هـ| 30 - أغسطس - 2005
عقبات في طريق الداعيات

صديقتي أقامت علاقة حب على النت!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي10090


الدعوة والتجديد

أحس أني داعية فاشلة ؟

د.الجوهرة حمد المبارك8097


الدعوة والتجديد

لقد تعبت نفسيتي بسبب العادة السرية!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند11499

استشارات محببة

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!
الإستشارات التربوية

أريد حلا يساعدني على التآلف مع أخواتي!

السلام عليكم..rnإلى موقع لها أون لاين والمستشارين فيه والقائمين...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك3724
المزيد

لا أدري بماذا رد عليه والدي!!
الاستشارات الاجتماعية

لا أدري بماذا رد عليه والدي!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn الأخوة الفضلاء في الموقع،...

د.مبروك بهي الدين رمضان3727
المزيد

عقلية زوجي متحجرة وقديمة جدا!
الاستشارات الاجتماعية

عقلية زوجي متحجرة وقديمة جدا!

السلام عليكم.rn أنا زوجة منذ أكثر من 3 أعوام ولي أطفال,...

د.أحمد حسن محمد3727
المزيد

طفلي يتلفظ علي بألفاظ سيئة جدا سمعها من الأقارب!
الإستشارات التربوية

طفلي يتلفظ علي بألفاظ سيئة جدا سمعها من الأقارب!

السلام عليكم. بداية مشكورين على ما تقدمونه.. المشكلة تكمن في...

أروى درهم محمد الحداء3727
المزيد

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟
الإستشارات التربوية

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا فتاه عمري 23 سنة، وآخر...

د.مبروك بهي الدين رمضان3727
المزيد

والداي يرفضان دخولي الجامعة التي أحبها!
الاستشارات الاجتماعية

والداي يرفضان دخولي الجامعة التي أحبها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا عمري 18 سنة وسأتخرج من...

د.خالد بن عبد الله بن شديد3727
المزيد

تقدّم لخطبتي شابّ ليس بالمتديّن!
الاستشارات الاجتماعية

تقدّم لخطبتي شابّ ليس بالمتديّن!

السلام عليكم
تقدّم لخطبتي شابّ ليس بالمتديّن ولكنّه يصلّي...

د.مبروك بهي الدين رمضان3727
المزيد

أحسّ أنّي غير مرتاحة لأنّه قصير!
الاستشارات الاجتماعية

أحسّ أنّي غير مرتاحة لأنّه قصير!

السلام عليكم.. أنا مخطوبة منذ سنة لشخص محترم جدا وهو ابن عمّي...

د.محمد سعيد دباس3727
المزيد

خطيب رائع.. لكن أخشى البخل؟!
الاستشارات الاجتماعية

خطيب رائع.. لكن أخشى البخل؟!

أريد أن أستشيركم ـ جزاكم الله خيرا ـ في موضوع يقلقني للغاية،...

نورة العواد3728
المزيد

قالت لي ابنتي : أنتم تأخذون نقودنا ولا تردوها لنا!!!
الإستشارات التربوية

قالت لي ابنتي : أنتم تأخذون نقودنا ولا تردوها لنا!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأشكركم جدا على خدماتكم الجليلة،...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3728
المزيد