الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

متزوجة منذ عدة سنوات ولي 4 أطفال. تكمن في أن زوجي تزوج علي زواجا عرفيا وبدون علمي بعد أن أقام معها علاقة طويلة. كنت أحسبها علاقة غزل كما كان يقول لي! ولكني فوجئت ذات يوم بتلك الفتاة تتصل بي لتعلمني أنه تزوجها ظانة أنني على علم بالموضوع. وأخبرتني أنها قبلت ذلك لأنه أكد لها أننا منفصلان وأنني راضية بعلاقته وأنني ما زلت في المنزل من أجل الأطفال فقط. صدمت حقا بهذا الكلام، وقررت ألا أنفصل عنه؛ لأنني لا أريد الطلاق، وصبرت على كل شيء لمدة أربع سنوات..
المشكلة الآن هي أنها تطلب منه طلاقي حتى يستطيعا العيش معا، وزوجي مغرم بها ولا يريد تركها ولا يريد مغادرة المنزل والابتعاد عنا، ولكنها تهدده بالخلع والزواج من آخر! وعندما أرى زوجي مدمرا وحزينا من أجلها فإنني لا أعرف كيف أتصرف؛ لأنني أحس أنه يريد أن أقرر تركه حتى لا يعاتبه ضميره.. ساعدوني جزاكم الله خيرا.

الإجابة
بداية ـ أختي ـ كان الله في عونك على ما أنت فيه، وجميل شعورك وإحساسك بزوجك على رغم ما فعله فيك, لكن عليك ـ يا أختي ـ أن لا تلومي نفسك وتطالبيها بما هو فوق طاقتها؛ فأنت زوجته وأم أولاده ولك حقوق عليه، وفي الوقت نفسه لم تقصري معه. وأنا آخذ بيدك وأنصحك البقاء على ذمته والجلوس في بيته؛ لأن وضعك قوي جدا. ولا تخافي من حبه لها أو شعوره بالحزن أو الألم لفراقها؛ فهذا من مسؤوليته هو وحده، وليست من مسؤوليتك أن تحلي له هذه المشكلة، إنما عليك الوقوف بقوه والتمسك ببيتك وأولادك مهما كلفك من ثمن.
وصدقيني.. إن علاقته بالأخرى تظل علاقة ضعيفة، فهي مبنية على خطأ ولن يكتب لها النجاح، فلا تقلقي وحافظي على بيتك وأولادك.. والله معك.