الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
لدي ابن في الثامنة من عمره يدرس في مدارس فرنسية تعلمت له اللغة الفرنسية لأكون عونا له ولكنني عند ذهابي للمدرسة معه مرة بعد مرة لاحظت أنه لا يريدني أذهب إليه وأنه يعاملني بتجاهل وعند التكلم معه علمت أنه يتجاهلني ولا يفرح بقدومي لأنه يراني لا أتكلم الفرنسية بطلاقة فكأنه يستعر مني ومن قدومي وعندما أفهمته أنني أجاهد لأتعلم اللغة وأنني أفضل من مدرسيه الذين يتكلمون اللغة واحدة تؤثر بعض الشيء ولكن هل من رأي حول عملي في هذا الموضوع أتبعه لأنجو به من هذا الفهم؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
وبعد فأشكر لك استشارتك وأسأل الله أن يقر عينك بصلاح ابنك ونجاحه..
أخي الكريم تربية أطفالنا والتعامل معهم يجب أن تقوم على أسس ومبادئ تكون نتيجته شخصية مكتملة روحيا ونفسيا ومعرفيا وجسميا ولا يكون ذلك إلا من خلال:
- إيجاد القدوة الحسنة المتمثلة للخير والخلق الحسن.
- الرفق واللين في تربيتنا وتعليمنا لهم فالرفق ما كان في شيء إلا زانه ولا نزع من شيء إلا شانه.
- إشباع عاطفتهم من خلال الحب والمودة وإشعارهم بذلك من خلال القبلة الحانية والهدية الجميلة.
- شكرهم وتقديرهم عند كل عمل إيجابي يقومون به.
- الحرص على تعليمه العلم الذي ينفعه في الدنيا والآخرة وخصوصا العلم الذي به يعرف عبادة ربه ويعرف أوامره ونواهيه حسب فهمه وقدرته.
- جميع دول العالم ترفض تدريس أبنائها دراسة كاملة لجميع مقرراتها بلغة تخالف لغتها وخصوصا في مراحلها الأولية في أوروبا وأمريكا وغيرها لأن اللغة تعني التراث والحضارة والثبات على الهوية لذا ينبغي الحرص على تعليمه  لغته العربية في جميع الدروس والمواد لتكون زادا  له في علمه وثقافته ولا يمنع من إدخال مادة واحدة بلغة أخرى فرنسية أو إنجليزية إذا كان هناك حاجة أو هدف تربوي في المستقبل.