الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
في البداية أشكر الجميع القائمين على هذا الموقع وبالأخص مركز الاستشارات..
أنا فتاة عمري 25 سنة مخطوبة لابن عمتي يكبرني بثلاثة أعوام من فترة قصيرة، حيث كنت معجبة به لفترة طويلة وهو أيضا، وطوال هذه الفترة كنت كاتمة الأمر إلى أن اتصل بي وأنا فترة العمل وأخبرني بالإعجاب وأنه يود خطبتي..
أريد أن أخبركم أنه خطيبي أحبه وبجنون، لا أظن نفسي أنني سأحب أحدا غيره بذلك المستوى من الجنون ( خاصة ) بالعامية ( كان نفسي فيه) ( وتحقق الأمر والحمد لله )، وعلاقتي بعمتي التي هي والدته ممتازة جدا ربما أنا الوحيدة من أخواتي علاقتها بعماتها جيدة جدا، خاصة أنني أتواصل معهم عبر الهاتف الجوال، وأيضا هو خطيبي تعامله مع أهلي جميلة جدا ويحترمهم.
المهم أنا خائفة أن تحدث مشاكل في المستقبل، لأنني كثيرا ما أسمع عن زواج الأقارب وما يسبب من مشاكل ربما...
وموضع آخر يخص خطيبي أيضا، كيف يمكنني أنصحه بشأن مضار التدخين خاصة أنه وعدني بأن يحاول أن يترك الدخان والنية موجودة لديه؟ وفي النهاية، أريد نصيحتكم بشأن أن لا أقع في زلات ( زواج الأقارب) وأرجو منكم رجاء حارا أن لا ترسلوا لي استشارات مشابهة ردا على استشارتي ...
ودمتم بحفظ الله.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة غزال البحر.
بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير.
أختي الكريمة لا يمكن أن نرسل لك استشارة قديمة، فنحن في مركز الاستشارات نعلم أن المشاكل الاجتماعية لا تقاس على بعض، وحريصون على مراعاة الفروق بين المراسلين؛ فلكل شخص مشكلته الناجمة عن تربيته وسلوكه ونشأته ومجتمعه وبيئته.
وعليه فلن نرسل لك أخيتي إلا استشارة جديدة، خاصة بك؛ لتكون ديباجة وهدية لك على هذه الخطوبة السعيدة، التي قامت على الإعجاب المؤدب، والعاطفة المحترمة.
والذي يظهر لي أنك فتاة اجتماعية تحسنين التواصل مع الآخرين وتكسبين احترامهم وتقديرهم، وهذه صفة إيجابية تسهل عليك الانتقال للحياة الزوجية وتخطي كثير من العقبات.
وقبل أن أبدأ باستشارتي فإني أشكر لك حرصك على حياتك الجديدة وعدم أخذك الأمور بنوع من الاستهتار، وهذا يدل على فهمك ورجاحة عقلك. وبعد:
أما بخصوص الأمر المقلق لك، والذي أبديت الخوف منه وهو زواج الأقارب وما ينجم عنه من مشاكل مستقبلية؛ لأنك سمعت كثيراً: "عن زواج الأقارب وما يسبب من مشاكل ربما... " .
فأقول لك أختي العاقلة:
أولاً: المستقبل أمر غيبي من الخطأ أن يجعل الإنسان علاقته به علاقة تشاؤميةً فيخشاه ويبقى حبيس خوفه والقلق منه، وهو لم يأت أصلاً. بل على الإنسان أن يتفاءل بالمستقبل وأن يعتقد اعتقاداً لا شك فيه أنه بيد الله الذي بيده مقاليد الأمور، وما علينا إلا أن نفوض أمورنا له، ونحسن الظن به؛ فهو الحليم الرحيم المحسن لخلقه قال تعالى: "ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم " فإن حصل الإيمان والشكر فإن الله لا يعذب وليّه المؤمن به الشاكر لنعمه " ألا إن أولاء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون "  فلا خوف عليهم من مستقبل، ولا يحزنون على ماض، فقد فوضوا أمورهم له فأعقبهم أمناً وأماناً. فعليك التوكل على الله فهو نعم المولى ونعم الوكيل.
ثانياً: خوفك هذا بنيتيه عل دليل عليل، بل ليس بدليل أصلاً بل أغلوطة باطلة!!  فليس الزواج من الأقارب سبباً لحصول المشاكل في المستقبل، بل سبب المشاكل هو عدم حصول التفاهم بين الزوجين سواء أكانوا أقارب أم لم يكونوا. بل بالعكس الزواج من الأقارب سبب للرحمة والستر والتفاهم أكثر من الزواج بالغريب الذي لا يمت لك بصلة، وقد شبهته بالماضي "بصندوق العجائب الذي يطل عليك كل مرت بأعجوبة تفجعك أو تفاجئك : من مرض وراثي أو علاقة قديمة أو أخلاق مصطنعة أو ... " وقد أثبت الواقع خطأ هذه المقولة فقد جاء في بعض الإحصائيات القطرية الخاصة بالعلاقة بين الطلاق وصلة القرابة بين القطريين، إلى أن النسبة الأكبر من حالات الطلاق تقع بين الرجال القطريين والنساء الذين لا تربطهم أي صلة قرابة، حيث تخطت النسبة 60 % . بينما شكلت حالات الطلاق المواطنين القطريين التي تربطهم صلة قرابة من الدرجة الأولى نسبة 20% من إجمالي حالات الطلاق بحسب صلة القرابة. وجاءت حالات الطلاق بين من تربطهم صلة قرابة من الدرجة الثانية 19 % فقط . فلا قلق ولا خوف من أغلوطة.
وعليه فأهم شيء هو التفاهم بين الزوجين ومعرفة كل واحد الطرف الآخر أكثر وأعمق، ولا يكون ذلك إلا بالمصارحة بما يحب كل واحد و يكره، وأن نجعل في فترة الخطوبة فترة للمصارحة  بذكر السلبيات والسلوكيات التي يحاول تركها والابتعاد عنها، لا للمجاملة المصطنعة أو المختلقة أحياناً       ( روميو وجوليت !!!) والاتفاق من بداية الأمر على احتواء المشاكل بين الطرفين وعدم تسريبها إلى أحد مهما كان حتى لو كان أباً أو أماً، فإنه ليس هناك أحرص على علاقتك منك، إلا في حالات نادرة جداً.
وأما موضوع التدخين فأنا أقول دائماً: أنه مهما تكلمنا للمدخن عن التدخين ومضاره بشتى الوسائل والطرق والأساليب فإنه لن يترك التدخين إلا إذا كره" التدخين " لا الدخان!! فأكثر الذين يدخنون يكرهون الدخان ولكنهم لا يكرهون شخصية المدخن، لأن شخصية المدخن عندهم شخصية يُتمم بها نقص معينا حسب تفكيرهم: كالرجولة مثلاً، أو التنفيس عن النفس، أو إدارة الغضب، أو... فهو لا يكره سلوك التدخين وإن كره الدخان، فلن يتركه حتى يكره هذا السلوك ويراه نقصاً.  بمعنى أن يأتي شيء أكبر منه فيكرهه فيه كمرض مزمن أو موقف مفزع، أو حب أعظم يضحي من أجله. فعلينا التركيز دائماً على محاربة التدخين لا الدخان، وأن نقنع المدخن أن ما يراه كمالاً بصفة المدخن هو نقص لا يروق لأصحاب الفطر السليمة والعقول المحترمة.
وفي الختام أسأل الله لك التوفيق والنجاح وأن يتمم لكم على خير وعافية.