الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

الأعزاء بعد التحية، مشكلتي يكمن حلها في الإجابة على سؤالي الأهم وهو (هل هناك أمل بأن يتحول الكره إلى حب أو على الأقل قبول؟) فأنا أكره زوجتي كرها شديدا، وأحب أولادي، وأنا بين نار تشتت الأولاد وبين رغبتي في التخلص منها، وسبب كرهي لها ربما أنني اكتشفت بعد الزواج بفترة قصيرة أنها لا تناسبني أبدا، فهي ليست جميلة ولا اجتماعية، كما أنني أحب أن تكون عاملة ولكنها رفضت إكمال دراستها، والغريب أنها تحبني بجنون، وربما يرجع هذا لكونها لم تصدق أن شخصاً بمكانتي (معلم) يتزوجها، وللمعلومية أنا وحيد أمي، كما أنني لا أميل إلى النساء كثيرا، ولولا كلام الناس لعشت وحيدا بدون امرأة.
كل الذي أتمناه منكم هو الإجابة على سؤالي: هل بالإمكان أن يتحول كرهي لها إلى حب أو على الأقل قبول؟ فأنا أحب أولادي وعددهم اثنان لم يتجاوزا أربع سنوات، كما أنني أفكر أحيانا بالعيش معها لحين يكبر الأولاد ثم أطلقها فماذا ترون أنتم؟

الإجابة
أولاً نشكرك على ثقتك بالموقع ونرجو لك التوفيق، وبالنسبة لمشكلتك فهي مهمة ومتفرعة، فجزء منها يتعلَّق بحياتك الشخصية ومستقبل صحتك النفسية، وهذا مهم جداً. والجزء الآخر ـ وهو الذي ركزت عليه ـ وهو ما يتعلق بعلاقتك بزوجتك وأولادك، وسوف نجيبك عن كل جزء بما يحقق لك السعادة بإذن الله.
أولاً: فيما يتعلق بحالتك النفسية والاجتماعية:
أـ إنَّ قولك: لولا كلام الناس لعشت وحيداً، هذا أمر خطير، فالعزلة والانطواء قد تقود الإنسان إلى دوامة من المعاناة النفسية، وخصوصاً أنك عشت وحيداً. وعليه أوصيك بالاهتمام بالعلاقات الاجتماعية الجيدة، وخصوصاً مع من يحبونك ويقدرونك وتثق بهم من الأقارب والأصدقاء.
ثانياً: بالنسبة لعلاقتك مع زوجتك يمكن أن يتحول الكره إلى حب بما يأتي:
أ ـ أن تتعرف على الجوانب الإيجابية لدى زوجتك، مثل:
1ـ حبها لك ولأولادك، فأجمل ما في المرأة حبها لزوجها وصدقها معه ووفاؤها له، بخلاف ما لو كانت متغطرسة.
2ـ أنَّك لم تذكر أنَّ فيها عيوباً أخلاقية أو عيبا كبيرا في الشكل مثل بعض النساء.
3ـ أنَّ تضحيتها بالتفرغ لك وللأبناء الأعزاء وترتيب البيت وتوفير الخدمات الرائعة لك هذه محمدة تشكر عليها، فالحياة أثمن من أن يكون الإنسان مربوطا بعمل روتيني قد يكون على حساب أولاده وسعادته وراحته.
ب ـ إعادة النظر في الأسباب التي ذكرت أنها تسبب كرهك لزوجتك، وهي:
1ـ عدم الجمال وهذا أمر نسبي، فالجمال يختلف من شخص إلى آخر، ويمكن لو ركزت على الجوانب الإيجابية لديها، ووفرت لها الملابس الجميلة والجذابة، وحثثتها على الاهتمام بمظهرها لغيَّرت نظرتك نحوها.
2ـ قولك أنها غير اجتماعية، فهذا يرجع جزء كبير منه إلى دورك معها، فإذا شجعت زوجتك على الزيارات والعلاقات الجيدة والتواصل مع الأقارب والأصدقاء المناسبين تغيَّر الوضع.
3ـ عدم مواصلة دراستها لا يستحق كرهك الشديد لها، بل يمكنك بالتفاهم والتشجيع وتبيين أثر التعليم على الفرد يمكن أن يساعد ذلك على إقناعها لمواصلة دراستها.
4ـ إنَّ عمل زوجتك يشكل جهداً إضافياً عليها وعليك، ويحتاج إلى تحمل وتضحية وتفرغها لتربية أبنائك وإسعادك عامل مهم لتحقيق السعادة الأسرية، وخصوصاً أنك معلم ودخلك معقول ويمكن مناقشة موضوع العمل مستقبلاً بعد تخرجها.
وبشكل عام فإنَّ نظرك للجوانب الإيجابية بشكل موضوعي وسليم سوف يقنعك أنك بخير، فلا تخسر صحتك النفسية وسعادتك الزوجية، وأرجو الله لك التوفيق.