الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا أقوم بواجباتي الدينية والحمد لله.
أعاني من وسواس غريب يجلب لي الكآبة والضيق هذه مشكلة تعبت منها تحرمني من العيش بسلام وهدوء.
مثال إذا ربح صديق لي جائزة وإذا جاء عندي كي يخبرني أتوتر وأتلعثم وأفقد التركيز بنسبة كبيرة حتى إذا قال لي ما اسمك احتمال أرد عليه أن الجو بارد. وأقول في رأسي إنه يظن أنني أغار منه رغم أنني متأكد أنني لست كذلك. حتى لو قال شيئا مضحكا أجد أن ابتسامتي لا تطلع حتى لو طلعت تكون بطريقة غريبة تدل على أنني غرت منه للأسف تقلل مشكلتي هذه من علاقتي مع زملائي.
مع العلم أن هذه مشكلة تحدث معي في منزلي أيضا. ولكنها  قليلة الحدوث. وأعالجها بمرور الوقت والاحتكاك بصاحبها.
وأنا إنسان خجول لا أستطيع حتى النظر في أعين الناس وعائلتي أيضا بسبب تفكيري المستمر. وللعلم لم تكن عندي إلا قبل 3 سنوات وبدأت بواحدة وتبقى مدة طويلة حتى تأتيني ثانية لكن الآن ازدادت.
جزاك الله خيرا ما حل مشكلتي التي أرهقتني وتعبت منها.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله أنك تقوم بواجباتك الدينية، وهذا أمر تغبط عليه، وأسأل الله لك ولنا الثبات وحسن الختام والوفاة على الإسلام.
•  ما هو نوع الوسواس الذي تعاني منه؟
•  هل هو قهري؟
•  هل هو وسواس ديني؟ وسواس الشيطان كثيرا ما يصاب به من يميل إلى الدين بحيث يصبح هدف الشيطان إخراجه عن طاعة ربه بكل الأساليب والوسائل كما أخرج آدم من الجنة بعد أن نسي أمر ربه، كما يتعلق هذا النوع من المرض بالنقص في العبادة أو الصلاة أيضا. على الفرد أن يكون حذرا من ذلك ولا ينس طاعة ربه ولو للحظة ويزول هذا المرض بالطاعة والاستعاذة والإصرار على دحر الشيطان، ربما يعود المرض إلى الفرد عدة مرات ولكن بالحذر والإرادة والعزيمة في مصارعة الشيطان والتغلب عليه بالتركيز على العبادة والخشوع والاستمرار على ذلك عندها يتعب الشيطان ويولي الأدبار...
•  هل هو وسواس النفس الذي ينتج هذا الوسواس من المغريات الموجودة في البيئة الاجتماعية وتلعب التنشئة دورا مهما في ذلك من الحد منها أو الزيادة لها ويتعلق بحديث النفس بما يرى من مغريات ودرجة تأثير هذه المغريات عليه فإن ضعف أمامها فإنه سيكون عبدا لها أما إذا صمم على إزالتها بالوسائل الناجعة والمختلفة التي تعمل على استثارة الطاقة النفسية السليمة والفكرية والاجتماعية للحد منها عن طريق تكوين علاقات اجتماعية نزيهة والانضمام للنشاطات الاجتماعية المختلفة وانشغال الفرد بمهارات متعدد ومختلفة لإشغاله عن التفكير بتلك الوساوس عندها يتم العلاج ويتخلص الفرد من ذلك المرض المزعج...
هل هو وسواس قهري: يعتبر هذا النوع من الوسواس من أصعب الأنواع لأنه ناتج عن خلل في كيمائية المخ والنسيج العصبي ولهذا يحتاج إلى سنوات طويلة للعلاج. يتميز هذا المرض بسيطرة الأفكار أو الأفعال على المريض سيطرة تامة. يصاب بالوسواس القهري المؤمن والكافر على حد سواء بحيث تسيطر على الفرد فكرة مزعجة ومرفوضة على ذهنه وتقتحم حياته مهما أراد إبعادها ولا علاقة لها بالجن أو المس وإنما العلاقة بكيميائية المخ. وهذا ما يحتاج لمراجعة طبيب نفسي، والله الموفق لكل خير...
حاول أن ترتاح في معاملاتك في الآخرين مهما كانوا وأينما كنت...
•  حاول مصاحبة الصالحين.
•  أكثر من حضور مجالس العلم وقراءة القرآن الكريم.
أكثر من التفكر والتدبر والتأمل في آيات الله...
حل مشكلتك والله أعلى وأعلم أن تتوكل على الله وتحسن معاملتك لنفسك وتخرج من القوقعة وتفتح قلبك للآخرين واختر أصدقاء صالحين يمكنك أن تأنس بهم وتستفيد منهم وتشاركهم في مسراتك وآلامك...
وفقنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه.