الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا فتاة جامعية في الفرقة الرابعة من إحدى كليات القمة، 21 سنة أعاني منذ أكثر من عشرة أعوام من بكاء شديد وهيستريا لأتفه الأسباب.
مثلا إذا نادى علي أحدهم بضيق أو بصوت عال أو بلهجة عنيفة أو حدثني بأسلوب غير لائق، نفس الحالة في المدرسة الابتدائية في آخر عامين والإعدادية والثانوية ثم الجامعة.. هذا الأمر يحرجني أنا أكون في كليتي وعندما يكلمني أحد أو يسألني أستاذ بلهجة ليست بالودودة هو لا يقصد شيئا ولا يضطهدني بل هذه هي طريقتهم ولكني أنهمر في بكاء شديد أنا الوحيدة في الكلية التي تقوم بهذا حتى أنني أشك في أنهم يظنون بي الجنون.
الحالة لا ترتبط بشخص ولا بموقف فقط أبكي لأتفه الأسباب، لا أستطيع التوقف عن البكاء أبكي بهيستريا كأني أنعي فقيداً، أستمر بالبكاء لمدة ساعات فأنا عندما أبدأ بالبكاء لا أستطيع التوقف علي الأقل ساعتين وأحيانا وصل الأمر بي إلى 6 ساعات متواصلة.
فهل هناك حل؟ أريد أن أذهب إلى الجامعة وأتعامل مثل زملائي وأتجاوب مع من حولي إن كان الموقف يحرجني فبكائي يحرجني أكثر وأكثر كأني طفلة أو مجنونة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا ومرحبا بك يا سارة في موقعنا لها أون لاين
ونشكرك على ثقتك الكبيرة في موقعنا.
الأخت الكريمة أنت شابة متفوقة وفي إحدى كليات القمة وإن شاء الله لديك مستقبل باهر ينتظرك وما زلت في بداية طريق الحياة وأنت تعلمين أن الحياة بها من الضغوط التي نلقاها يوميا ولكن نظرتنا ومعالجتنا للضغوط التي تقع على عاتقنا هي التي تجعلنا نساير الحياة ونتوافق ونتكيف في أحيانا كثيرة مع المأزق والأزمات كبيرها وصغيرها وهذه سنة الحياة وأنت يا ابنتي الكريمة إنسانة حساسة ومرهفة المشاعر بدرجة كبيرة تسبب لك الحرج في كثير من الأحيان وهذا يعوق نموك الاجتماعي وتواصلك مع الآخرين بشكل جيد لذا نصيحتي لك وأنت في بداية طريق الحياة العملية أن تتوجهي إلى الاختصاصي النفسي لتقييم حالة البكاء التي تعانين منها أولا ثم يدربك من خلال العلاج الجماعي على مهارات التعامل والتواصل الاجتماعي وتحمل الضغوط فهذا شيء تحتاجين إلى تنميته في ذاتك وهناك الكثير والكثير لدينا في العيادات النفسية ممن هم في مثل عمرك أو أكبر بكثير يعانون من نفس مشكلتك ومن خلال الجلسات العلاجية الجماعية تم تنمية المهارات التواصلية لديه وتخفيف حدة الحساسية في التعامل مع الآخرين لديهم وأصبح لديهم القدرة على التواصل بشكل جيد جدا وفي فترات وجيزة لذا أنصحك بعدم القلق والخوف وأطمئنك أن حالتك كتعارف عليها ويشكو منها الكثير ممن في سنك ولكن بالتدريب والممارسة وتعلم المهارات تتغلبين على تلك المصاعب بإذن الله تعالى.
ولدي بعض الإرشادات لكي تساعدك على التدريب على التواصل بشكل جيد ومنها ما يأتي:
- ارصدي الحديث الداخلي الذي يدور بداخلك عندما تتعرضين لموقف يسبب لك البكاء واكتبي ما تحدثين به نفسك أثناء الموقف وتأملي العبارات التي تصدريها لنفسك فالحديث الداخلي إذا كان يحتوي على عبارات سلبية وتشاؤمية فهذا هو الذي يؤدى بك إلى الانسحاب الاجتماعي والبكاء فغيري من بنية حديثك الداخلي وقولي لنفسك عبارات إيجابية بها قوة وثبات وإيجابية وكرري المحاولة والتسجيل في ورق خاص بك حتى تتمكنين من تكوين عبارات داخلية إيجابية مع نفسك تحدثين بها نفسك.
- دربي نفسك في غرفتك من خلال تخيل المواقف التي تسبب لك البكاء وتخيلي الموقف بالأحداث ودربي نفسك على ضبط ذاتك وتعاملك مع الموقف بدون بكاء وكرري المحاولة أكثر من مرة على مدار فترة من الزمن ثم كرري المحاولة مع الأهل أو الأصدقاء المقربين حتى تتمكنين من السلوك الجديد وتتقنيه بشكل ترضين عنه.
- تعلمي أن تعبري عن مشاعرك أولا بأول في المواقف الاجتماعية وذلك بالتعبير عن رفضك للطلبات غير المعقولة أو المقبولة بالنسبة لك بقول كلمة لا تعلمي أن تقولي لا للأشياء التي لا ترضين عنها وعبري عن مشاعرك السلبية بأسلوب لائق اجتماعيا أو دبلوماسيا بحيث لا أجرح مشاعر المحيطين بي أيضا عبري عن مشاعرك الإيجابية لمن حولك لأن التخلص من المشاعر والتعبير عنها أولا بأول يسبب راحة نفسية كبيرة ويقربنا من المحيطين بنا.
- تعلمي أن تقرئي في الكتب الخاصة بتطوير المهارات الاجتماعية والتواصل الاجتماعي وطبقي ما تطلعين عليه في الواقع.
الأخت الكريمة تمنياتي لك بالسعادة والصحة وفي انتظار تواصلك المستمر معنا وعلى أمل التواصل حتى نعبر سويا أزمتك بسلام واطمئنان، لك كل التحية من أسرة الموقع.