الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
الاستشارة نفسية تربوية
لدي ابنة بعمر الخمس سنوات.. أعاني معها من طبع غريب كلما ذهبت مع أشخاص أو زرت إحدى أطفال صديقاتي تطلب منهم أن يعطوها شيئا إما شوكلاته أو حلوى أو حتى تقول أي شيء من دولاب الملابس.
مع العلم أنني لا أقصر عليها بشيء متوسطة لا أغدق بزيادة على ابنتي ولا أقلل العطاء بحيث يقدروا قيمه الشيء..
لا أعلم كيف أواجهها وأتكلم معها لا تطلبين منهم شيئا مع العلم أني جربت مرة وقلت لها ووعدتني أن لا تفعل ذلك ولكن لازالت تطلب .
أرجو إفادتي كيف أتعامل معها بحيث لا أضغط على نفسيتها ولا أدعها تستمر في هذا الطبع..
وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله أختي الفاضلة أم غدي وبارك الله لك في ابنتك وأقر عينك بها.
الأطفال في هذا السن تكون رؤيتهم للأمور ومفاهيمهم غير واضحة. وهم يميلون إلى النشاط الجماعي وتكوين الأصدقاء. ابنتك تريد أن تبني تواصل اجتماعي مع الآخرين ووجدت هذه الطريقة غير مدركة صحة الأمر أو خطئه.
لذا عليك أن تعملي توزانا بين الأخذ والعطاء فيمكن أن تأخذيها لتشتري هدية في المقابل وتعطيها الآخرين وممكن إذا زاركم احد الأقارب أو الأصدقاء تطلبي منها إعطائه شيء من المنزل وتوضحي لها أننا نأخذ ونعطي . ويمكن جعلها تستقبل أطفالا في مثل سنها في المنزل وساعديها على الترحيب بهم.
عليك دعم قيمة الإيثار والعطاء هذه المرحلة وسوف تعدل من سلوكها بالتدريج وبشكل تلقائي.
كما أن من المهم هو إعطائها الثقة والحنان وتشجيعها على تكوين صداقات مع الأطفال في سنها بقليل من التوجيه دون الضغط عليها في الأمور التي يجب أن تمتنع عنها بل التركيز على الإيجابيات وتوجيهها نحوها برفق.
أسأل الله العلي القدير أن يبارك لك في ابنتك ويسرك بها.