الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أحب أن اعرض عليكم مشكلتي وقد تكون مشابهة لمشاكل كثير من الناس كان الله في عون الجميع وعوني_
أنا قبل سنتين تعرفت على شاب يكبرني بسنتين وكان موظفا بسيطا يأخذ كل شهر 150 دولارا فقط تعرفنا عن طريق صديقة واتفقنا على الزواج بعد سنة لأن ظروف بيته من ناحية السكن غير ملائم أي لا يوجد لديهم مكان نسكن فيه اتفقنا أن نبقى سنة وبعدها نرتبط المهم وافقت وفعلا انتظرته ولم أعارض وبعد فترة اكتشفت أن لديه علاقات نسائية عديدة وحصل مشكلة كبيرة وطلب مني السماح وسامحته طبعا لأني أحبه كثيرا والصديقة التي كانت واسطة خير بينا والتي عرفتنا على بعض كانت تكلمه في الليل وحصل بينهم مشكلة وقالت لي هذا شخص غير محترم وغير لائق لك ولا يستحق أنك ترتبطي به فقلت لها لماذا تقولين هذا أنت التي كنت سببا في تعارفنا والآن جئت تقولين غير محترم لماذا؟ وقلت لنفسي هم أصحاب يمكن لأنها مختلفة قالت هذا.
وبعد شهر تقدم لي شخص غني جدا، جدا وقال لي لو وافقت تتزوجيني أسجل بيتي باسمك وسيارة وأفتح لك مكتبا وأعمل لك كل الذي أنت تريديه فقط وافقي علي رفضته طبعا لأني أحب واحدا ثانيا ووعدته أن أنتظره وأهلي يضغطون علي كثيرا كي أوافق وقلت لهم أنا لا يهمني فلوس ولا سيارة ولا قصر ولا أي حاجة هو غير مناسب لي نهائيا لكن أنا كان عندي سبب آخر وهو أني أحب ولا أقدر أعيش من غيره وشخص هذا فظل يتقدم لي كثيرا وتقدم لي غيره كثيرا وكنت أرفضهم لنفس السبب.
وبعد فترة الشخص الثاني الذي كان يتقدم لي كثيرا قال لي (أوكي) ما دام ما في بينا نصيب أنا سآتي لك بالشغل وأنت تنهيه في دوائر حكومية بموجب توكيل بحكم مهنتي كمحامية قبلت توكيله وعملت في قضايا خاصة به وكان يتصل بي كي يعرف الشغل وصل إلى أين وبعد فترة سافر للخارج وأحضر لي هدية وقال لي شفت حاجات وأحببت أهديها لك وكانت هدية بسيطة جدا لكن خفت من الهدية وقلت لنفسي هذا غلط لي يجلب لي هدية وكان في (سيم كارت) قلت له ما هذا قال لي شبكة اتصال عندكم ضعيفة جدا لكن جربيها كي نتكلم بها فتحت شريحة مرة واحدة وقفلته وقلت تعال خذ هديتك والشريحة كذلك لا أريدها أنت موكلي ولماذا هذا رفض يأخذها مني وبعد فترة طلبت منه مساعدة في دائرة جوازات لأختي وكانت متعطلة شغلها وهو أوصى صديقه وساعدنا وخلال الفترة هذه حبيبي كان قد وعدني أنه يتقدم لي في الفترة التي كنا متفقين عليها لكن دائما كان يؤجل الموضوع لمشكلة السكن قلت له نخطب وربنا كريم على الزواج أهم شيء أن يرتاح بالنا وما أحد يتقدم لي بعد أن أخطب وأخلص من كلام وضغط أهلي علي ما وافق ويعدني أنه يتقدم وكان يؤجل الموضوع ولكن الشخص فتح موضوع الزواج مرة ثانية وبعدها بدأ يضغط علي هو وأهله وأهلي وقلت لحبيبي قال لي لا تفتيح الموضوع معي ومن يتقدم لك لأني أتوتر وأقهر لأني لا أعرف ماذا أعمل ما في حاجة بيدي.
والدي يرفض أن أتقدم لك والآخر طبعا مستمر في مضايقته لي أرجعت له قضاياه وقلت له لا تتصل بي ثانيا وسأطرد والدتك من بيتنا لو جاءت وتقدمت لي لكن ما نفع معه ظل يضغط ويتقدم لي حتى بدأ يضايقني فوق المعقول فأخبرت إخواني وحكوا معه ووعدهم أنه لا يضايقني لكن رجع وعمل لي مشاكل وبدأ يهددني أنه لو تزوجت أحد غيره سيعمل لي مشاكل ويفتري علي أنا ما اهتممت لكلامه لأن ما في حاجة بيننا كي يفتري علي وما عملت له حاجة وما توقعت أنه يعمل هذا.
بعدها حبيبي تقدم لي في توقيت غير مناسب وطبعا أهلي غير موافقين عليه لأن عمله غير مناسب و150 دولار في شهر لا تكفي أبدا أنا حاولت معهم وأقنعتهم ووافقوا طبعا وخلصت موضوع وقرأنا فاتحة وهو كان عارف أن شخصا تقدم لي وأني سأتزوج وبعد الفاتحة بساعة واحدة كان عند حبيبي ويفتري علي وقال له إنه في بيني وبين خطيبتك علاقة حب وعلاقة جسدية ونحن متفقان على الزواج وهي كانت تحبني وكانت وعدتني أنها تتزوجني وكنا نطلع أنا وهي بسيارتنا على طول وكنا نروح لمواعيد حب وغرام ونلتقي وأعرف كل إشارة وعلامة موجودة في جسم خطيبتك وهي أخذت مني 600 دولار وأهديت لها خاتم ذهب وقال, أنا سأفضحها بين كل الناس وأقول كان بيننا علاقة جسدية ولا ترتاح في حياتها أبدا طبعا حبيبي صدق كل حاجة وشرحت له ألف مرة وما صدقني بعد أيام قال لي أنا أعرف أنه ما في علاقة جسدية بينكم وما كنت تحبيه وما كنت تريديه لكن أنا أحاسبك لأنك قبلت الهدية وأنك تكلمت معه ولأنك طلبت منه مساعدة وأنا قلت له ولله العظيم ألف مرة أنا ما تكلمت معه في حاجات محرمة كنا نتكلم في عمل وبعد هذا كان يفتح سيرة الزواج وكنت أقول أنت مثل أخي أنا ما فكرت في الزواج واتهمني حبيبي بالخيانة والغدر وأنا ما خنته ولا غدرت به.
أنا سامحت حبيبي في مواقف كثيرة وغلطات كثيرة لكن هو ما سامحني مرة واحدة مع العلم أني بريئة هو شخص عصبي قلت أنا أحل المشكلة لكن ما توقعت أنه يؤذيني ويفتري علي وما توقعت من حبيبي أن يسبني أنا سامحته كثيرا يقول أنت خنت وغدرت بي ولا أقدر أتزوجك وأنا لا أعرف ماذا أعمل لآني بنيت كل أحلامي عليه وأحبه كثيرا ولا أعرف ماذا أعمل كي يصدقني أني ما خنته لي ستة أشهر أتوسل إليه كل يوم كي يسامحني لكن ما يرضى يسامحني وحتى حصل لي حالة نفسية وأصبت بمرض شقيقة لكن رغم كل هذا يقول لي أنت ما أحببت وأنت تمثلي علي كي أصدق أنك مريضة.
أنا أحبه كثيرا وصدقوني غير قادرة أن أعيش من غيره غير قادرة أرتبط بغيره أحبه كثيرا لحد الجنون لجأت لرب العالميين دائما أتوسل به كي يرحم حالي وينجيني من الغم والهم وأعتذر أني أطلت عليكم كثيرا وأتمنى أن ترشدوني لطريق صحيح وتقولوا لي ماذا أعمل كي أثبت براءتي مع العلم أني حلفت على مصحف وما صدقني وماذا أعمل كي يسامحني وكثيرا أنوي أبدأ من جديد وأنساه لكن غير قادرة لآني أحبه كثيرا .
وأشكركم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الكريمة سارة، أكرمك الله بكل خير
أهلا بك في لها أون لاين، سائلين الله لك كل خير وتوفيق
قرأت قصتك التي كتبتها باهتمام، ووقفت جيدا عند تسلسل الأحداث بينك وبين ذلك الشخص الذي تحبين،
وأسأل الله أن يوفقني لما فيه خير لك ونفع في الدنيا والآخرة.
لعلك في لحظة من اللحظات التي فكرت فيها جيدًا في القصة التي تريدين المشورة فيها، وصلت للحقيقة الواضحة الظاهرة في قصتك، وهي أنك كنت تسعين نحو وهم، وأنك ظلمت نفسك ويبدو لي من خلال كلماتك اعترافك بهذه الحقيقة، من خلال مقارنتك هذا الحبيب بمن تقدم لك من غيره، وعندما ذكرت علاقاته من النساء، وعفوك عن هفواته بمقابل تصديقه للإشاعات التي يجب أن يدرك سبب إطلاقها إن كان حقا يريدك
نعم يا حبيبتي، ظلمت نفسك كثيرا، كان البداية حين قبلت لنفسك البدء بعلاقة وإعطاء وعد بالزواج لشخص لم يطرق الباب، وشخص لو فكرت جيدا في مواصفاته لعرفت حقا أنه لن يكون كفؤا للزواج منك، شخص له علاقات نسائية وصلت لما ذكرت، هل هو الزوج المُناسب؟ هل سيصدق في وعوده إن أخلف وعد الله، ظلمت نفسك حين سامحتيه مرة ومرة ومرة على بشاعة ما يفعل، وظلمت نفسك حين منحت له حُبك ومشاعرك.
وليته كان في النهاية أهلٌ لوفائك.
ليس الموضع موضع عتاب، ولا شك أنك عرفت جيدا خطئك، جئت يا غالية طالبة المشورة فيما يتوجب عليك فعله ليعود لك فأخبرك أن الأمر بملابساته ومن بداية يظهر أن نهايته هكذا وأقول تلك صفحة حزينة من الماضي، أريدك يا كريمة أن تبدئي بتمزيقها شيئا فشيئا ولتفتحي صفحة جديدة نقية.
عليك بالبداية أن تفهمي حقيقة شعورك نحوه، وتفهمي الواقع لتبدئي في تقبله شيئا فشيئا،الشخص رفضك، وصدّق أكاذيب عنك من نقلها له يظهر بوضوح مقصده منها، ولعل وفاءك وصبرك وانتظارك الطويل له وصبرك على سوء حاله مع واقعه الذي يعيشه جعله يظن بك هكذا.
هي الحقيقة فاقبليها كما هي وتعايشي معها واذكري جيدا أن الحقيقة المرة خيرٌ ألف مرة من الوهم المريح.
وإليك خطوات تستطيعي بها مع معونة الله تجاوز تلك الصفحة:
أولا: تقربي من الله واطلبي معونته ورحمته وعفوه، وألحي عليه أن يعنيك ويقويك ويبعد عنك الهم والحزن والعجز، وييسر لك الخير حيث كان ويرزقك الرضا به
ثانيا: تقبلي الحقيقة، واقطعي كل حبال الاتصال به، وحاولي التفكير جيدا بأي فرصة تتاح لك للارتباط بشخص ترضين دينه وخلقه ـ ولا تستسلمي لأفكارك ووسوسات الشيطان بأن كل الرجال هكذا، فالإنسان صاحب الخلق والدين لا يرضى لأي مسلمة ما لا يرضاه لأخته، ولا يرضى لنفسه العبث بمشاعر الآخرين، لو كان يحبك حقا لما تخلى عنك، لما اتهمك بالخيانة وهو يعرف سلوكك، لو فعنت الحقيقة سيسهل عليك ذلك، قد تحتاجي لوقت وجهد لكنك أنت المنتفعة، ولتشغلي وقتك بما ينفع ولتستعيني على ذلك بالتشاغل بالأهم.
ثالثا: ارفقي بنفسك وأخرجيها من جو الألم حتى لا تخسري صحتك ومزيدا من وقتك في انتظار الوهم.
توكلي على الله وابدئي من جديد، بعيد عن تلك الصفحة، التجئي لربك واطلبي عونه وقوي الصلة به، واستعيني بقربه على ما ترينه من الشدائد وستجدي ما يرضيك في دنياك وأخراك.
لك دعواتي وأمنياتي بواقع أفضل، وننتظرك بجديد أخبارك وبكل وقت حياك الله دوما في لها أون لاين.