الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أشكركم على موقعكم الرائع جدا
عندي بنت عمرها سنتان ولم تتكلم حتى الآن غير كلمات غير مفهومة حتى ماما وبابا لم تقلها أبدا وعندما أحاول أن أعلمها وأردد لها كلمة ماما وبابا فهي تنصت ولكن لا تنطق وحتى عند مناداتي لها باسمها لا ترد وأحيانا عندما أكثر في مناداتها تلتفت إلي دون نطق..
كذلك فهي كثيرة الحركة حتى عندما أجلسها معي وأحاول مداعبتها..
حقيقة أنا في قلق من حالة طفلتي وهي أول مولود أرزق به وأخاف أن يكون عندها مرض خفي لا سمح الله وأنا لا أعلم
أرجو إفادتي عن حالتها وبماذا تنصحوني؟
علما أني عرضتها على دكتور أنف وأذن وحنجرة وأفادني بسلامة سمعها وكذلك أفاد أن عندها لحمية وعند بلوغها الرابعة فما فوق يعمل لها عملية اللحمية..
وتقبلوا مني جزيل الشكر.. حفظكم الله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته حياك الله أخي الفاضل والشكر موصول لك على ثقتك بنا..
أخي الفاضل: حول ما جاء في رسالتك أحب أن أنبهك إلى أمرين:
الأول: أن الأطفال لا يتشابهون وقدراتهم تتفاوت فهناك أطفال بعد عامين تجد أن لديهم حصيلة لغوية واسعة وبعضهم يتحدث بعد عامين ببعض الكلمات, بينما يتأخر البعض لما بعد الثالثة, لذا لا تقلق.
الثاني: أن نمو اللغة عند أي طفل يحتاج إلى ( سلامة وظائف المخ – والسمع - وسلامة الجهاز الصوتي " أعضاء النطق" - ووجود الطفل في بيئة تساعده على التفاعل والاستفادة منها‏) فحدوث أي خلل في أي عامل من العوامل السابقة قد يؤدي إلى تأخر نمو اللغة لدى الطفل, لذا أنصحك بزيارة أخصائي مخ وأعصاب وأخصائي النطق للكشف على ابنتك والاطمئنان عليها.
حفظها الله من كل سوء وجعلها قرة عين لك..