الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
لدي وسواس قهري، وهو خروج الريح لا أعرف أتوضأ أعيد الوضوء، وسواس الريح سبب لي مشكلة كبيرة وحرج  أحس أن الريح خرج بالفعل، ولكن لا أشم ولا أسمع لا أعرف كيف أقنع نفسي؟
الصلاة لا أستطيع أن أصلي وحدي أبداً اكرر الإقامة وأنسى هل ركعت أم لا؟ هل سجدت أم لا؟ أتعب كثيرا عندما تفوتني الصلاة ولا أجد من يصلي معي.. يذهب وقتها وأنا أحاول أن أصليها.
ما العلاج المناسب أو الطريقة المناسبة للتخلص منه تعبت؟
أرجوكم ساعدوني.. والدعاء لي بالشفاء ولكل من ابتلي به. جزاكم الله خيراً..
عمر المشكلة: تقريباً 2 أو 3 سنوات..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لا أعلم..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
مطاوعتي للوسواس وعدم اقتناعي بتركه..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
اقتناعي بترك الوسواس وأن لا أهتم به وفعلا تحسنت الأمور عن أول ولكن بقي ما يتعبني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
أهنئك على ما حصل من تحسن حالتك مقارنة بالسابق وأرجو أن تمضي قدماً في عدم الاهتمام والالتفات إلى الوسواس فهذا الأسلوب أعني التجاهل وعدم الاكتراث للأفكار الوسواسية من أفضل الطرق لمواجهة ضغط الأفكار القهرية, فإن غلبتك أحياناً واضطرتك إلى الأفعال القهرية كإعادة الوضوء وتكرار الإقامة والصلاة فعليك بالانتهاء وعدم الاستمرار في التكرار فاقطعه قبل أن تتمادى في الفعل القهري فهذا أسلوب ناجح في مواجهة الفعل القهري. فهاتان طريقتان الأولى لمواجهة الفكرة القهرية والأخرى لمواجهة الفعل القهري، ومن الأساليب أيضاً ما يعرف بالعلاج بالقدوة وهو أن تقتدي بأحد في الفعل القهري كما في الوضوء بحيث إنه إذا انتهى من غسل عضو كالوجه تنتهي معه ولا تكرر فإذا انتقل إلى غسل الذراعين تنتقل معه وهكذا, كذلك من الأمور المهمة في ترك الوسواس عدم الالتفات إلى الهاجس الذي يقول لك إن ذمتك لن تبرأ بهذا الوضوء أو بهذه الصلاة لأن هذا الشعور والهاجس جاء في سياق الوسوسة فلا تلتفت إليه وبهذا أفتى العلماء الأفاضل.
فإذا لم تجدي محاولاتك السابقة أو أنها لا تزال تؤثر عليك فأنصحك بمراجعة العيادة النفسية فهناك العلاج الدوائي المعروف لمثل حالتك ونتائجه جيدة جداً في التحسن, وهناك العلاج السلوكي الذي يكون بإشراف متخصص تقضي معه عدة جلسات علاجية يتم فيها تزويدك وتدريبك على أساليب وطرق سلوكيه لمواجهة الحالة.
المهم أن تبادر في علاج الوسواس لما له من آثار سلبية تعيشها الآن وقد تتطور إلى الاكتئاب النفسي.
وفقك الله وأعانك,,