الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شاب عمري 19 سنة أدرس المرحلة الأخيرة من الثانوية (البكلوريا) مشكلتي أتت بعد مرحلة الثالث (المتوسطة) وذهابي إلى الإعدادية حصلت لنا مشكلة في المنزل واضطررت إلى الانتقال من الدراسة الصباحية إلى المسائية وهنا في العراق الدراسة المسائية تعني (اعطني الرشوة وأنا أعطيك ضمان النجاح وبدون دراسة) وعبرت المرحلة الرابعة والخامسة بالرشوة والآن وصلت للمرحلة الأخيرة ولكن هذه المرحلة ليست لعبة هذه المرحلة تكون الأسئلة من الوزارة.
المهم قررت أن أبدأ بالدراسة ولكن لاحظت أنني ليس لدي رغبة واندفاع للدراسة عندما أريد أن أدرس أخذ وقتا بالتقريب 3 ساعات لكِي أحفظ ورقة واحدة وبالي مشتت كليا أريد أن أدرس أريد أن ألتحق بزملائي الذين ذهبوا إلى الجامعات عندي غيرة شديدة والله بحق هذه المشكلة التي أنا فيها مرت علي أيام أبكي وفاتح الكتاب ولا أستطيع الدراسة أصدقائي الذين معي بدؤوا في  الدراسة وانتهوا من 3 أو 4 فصول وأنا في ورقة واحده من الكتاب لم أدرسها بعد نفسيتي في انهيار ولا أعلم ماذا أفعل؟ مع العلم أنني مرتبط ببنت بعلاقة حب غير شرعية وهي تدرس الصيدلة خارج العراق في عمان أعلم أن هذه العلاقة حرام ولكنها أصبحت في دمي ودمها فمجرد التفكير في الفراق يحطمنا نحن الاثنين  ونحن متفقان على الزواج من بعضنا بعون الله وهي أيضا قالت لي مستعدة أن ألازمك في الدراسة أون لاين ولكن لا أستطيع أن أدرس بالي مشتت كليا..
أرجوكم أريد حلا.. أنا الآن أعيش في حياة مملة مقرفة دائم البكاء أتمنى الموت وما هو حكمكم الشرعي لتزكية مالي الذي دفعته مقابل نجاحي في السنتين السابقة وشكرا جزيلا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي الفضل: كلماتك الصادقة والعازمة بجد على التغيير هي تلك الخطوات التي ستحدث التغيير في حياتك  بإذن الله فلا تحزن من الحال فلكل مشكلة حل وبعد كل عسر يسر.
أخي الفاضل:
•  اعلم حفظك الله أن المعاصي لها شؤم وأضرار على حياة المسلم في الدنيا قبل الآخرة ومن ذلك: حرمان العلم, فالعلم نور يقذفه الله في القلب، والمعصية تطفئ ذلك النور تأمل معي إلى قول الشافعي رحمه الله:
شكوت إلى وكيع سوء حفظي *** فأرشدني إلى ترك المعاصي
وأخبرني بأن العلم نور  ***  ونور الله لا يؤتى لعاص
•  لا تسمح لليأس بأن يسيطر عليك، أو أن يتسلل إلى قلبك، واعلم بأن المستقبل سيفتح أمامك أبوابه بإذن الله، ولكن ينبغي أن تجتهد بالأخذ بالأسباب التي توصلك إلى تلك النتائج، وأهم هذه الأسباب وأولها أن تقبل على الله بالتوبة من سالف ذنوبك، مقلعا عنها عازما على ألا تعود إليها, ملتزما بما فرضه الله عز وجل عليك من فرائض مبتعدا عن كل ما يغضبه.
•  خصص لك وردا يوميا من كتاب الله فبذكر الله تطمئن القلوب.
•  اقطع تلك العلاقة مع الفتاة طلبا لرضا الله واعلم أن الطريق الذي تسير فيه خطأ بكل المقاييس، وتذكر أن الرجل العاقل يأتي البيوت من أبوابها وينظر في نهايات الطريق وعواقب الأمور.
•  اسأل الله بصدق فما خاب من رجاه ومن أتاه تائبا وناجاه أسأله التوفيق وفتح المغلق وأن ييسر لك الحفظ وأبشر بعد ذلك بالخير.
وأوصيك بعد ذلك بالرفقة الصالحة التي تعينك على الثبات ابحث عنها في أماكن العلم وحلقات القرآن كما أوصيك بقراءة كتاب ( شؤم المعصية وأثره في حياة الأمة من الكتاب والسنة للشيخ عبد الله السدحان –وكتاب افعل شيئا مختلفا للمؤلف عبد الله العبد الغني) وفقك الله في حياتك وأسمعنا عنك أجمل الأخبار..