الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم...
أنا متزوجة من 3 سنوات لم أحمل حتى الآن , عمري 26 ولد عمي 27, ولي 6 أشهر في بيت أهلي مع إصراري على الطلاق بسبب استمراره بمعاشرتي من الدبر, كما أنه كان يحب شابا قبل زواجنا وافترقا نهائيا قبل الزواج بفترة طويلة, لا يصلي إطلاقا, ولم أره في السنوات الثلاثة يمسك القرآن, ورمضان يقوم بمعاشرتي صباحا وحدث ذلك 3 أو 4 مرات وليس مقتنع بقضاء تلك الأيام ومر عليه رمضان آخر. ولكني صمت رمضان الثاني والثالث من زواجنا عند أهلي حتى لا يتكرر ما حدث..
حاولت تغييره دون فائدة ذكرته بالله وبما يفعله فيه لعن وطرد من رحمة الله , بالرغم أنه يراني أبكي وأرجوه في كل مرة يقوم بمعاشرتي بدون فائدة. وعندما أمنع نفسي منه حتى لا يعاشرني أجد أنواع من المزلقات في الحمام يمارس العادة السرية بشكل متكرر, حتى عندما يعاشرني يذهب للحمام يمارس العادة السرية بعدها...
سئمت منه أتيت إلى أهلي مرتين أريد الطلاق ولم أخبرهم السبب لأني أستحيي من قوله, حاول أهلي إصلاح الأمر في كل مرة وتحدث أبي معه ومع عمي بأن يحترمني ويهتم بمراجعاتي الطبية وأن يصرف علي لأني بذمته... لم يتغير شيء..
إضافة إلى هذا لم يكمل دفع مهري حتى  الآن يقول (أهلك غير محتاجين كي أعطيهم باقي المهر) بالإضافة أخذ ذهبي رغما عني ولا أعلم لماذا؟ أو في ماذا قام بصرفه وفي كل مرة يقول سددت فيه ومرة داينت واحدا من الشباب و.. و.. و..
بالإضافة لا يصرف علي نهائيا, حتى سجلتني أختي في حافز فرحت كثيرا وفي كل مرة أريد أن أسحب من الصرافة يرفض يذهب هو ويسحب المال رجوته أن يعطيني رفض ذهب مع إخوانه وأصحابه يلعبون البلياردو وذهب للقهوة والحلاق و..و..و..وحتى صرفها كلها..
وفي السيارة دائما صوت الأغاني مرتفع بشكل فظيع.. حاولت تغيير طلبت منه أن يشتري محاضرات سليمان الجبيلان (لأن أسلوبه مرح في إلقاء المحاضرات) سمع جزءا بسيطا من المحاضرة الأولى, ثم عاد للأغاني. وحذف المحاضرات الإسلامية خارج السيارة.. وفي السفر يرفض تماما الوقوف للصلاة .. وعندما أطلب منه أني أريد الحمام يقف بأي محطة وينزل كل منا الحمام وسرعان ما يتصل علي للخروج أقول له توضأت وأريد الصلاة يقول اطلعي صل إذا وصلنا البيت!! طريقنا من جدة إلى الخفجي أي أكثر من يوم ونصف بالطريق..
في بعض الأحيان أطلب منه أن يكون إنسانا صالحا حتى يرزقنا الله بذرية نستطيع تربيتها... يرفع صوته ويقول (أنا إنسان أريد الاستقرار أريد حرمه ما أسمع صوتها غير حاضر ومن قال أصلا أني أريد عيال أنا مرتاح هكذا) مع العلم عملت تحاليل والحمد لله سليمة وطلبوا مني أن يعمل زوجي تحليلا لكنه رفض يقول كلام فاضي..
كل ما أريده في الدنيا رجل يخاف الله بي محافظ على صلاته طيب القلب مهتم بي حتى أتعلم منه ويكون قدوة لي وأطفالنا بإذن الله, لا يهمني إذا كان فقيرا أو بشعا أو مريضا بالسكر أو الضغط ....
أريد الأمان لا الإيذاء.. وللعلم تعرضت للتحرش من الخلف ولكنه لم يدخله مجرد احتكاك وعمري 7 سنوات من رجل كان يأتي لبيتنا صديق أبي بالعمل كان متزوجا ولديه 4  أطفال, ويهددني إذا نطقت بحرف سيقتل أبي ويأخذني لبيته, ولم أخبر أحد سوى أختي الأصغر مني عمرها 18 سنة زل لساني وأنا أبكي وأتكلم معها لماذا أريد الطلاق. لأن زوجي كل يوم يذكرني بتلك الموقف ولكن بشكل أعنف.
تعبت والله ... حتى الآن لم يأت إلى بيت أهلي حتى يكلمه أبي بموضوع الطلاق, فأرسلت له رسالة بأنني أريد الطلاق.. ولم يهتم يقول (قلتيها قبل هذا مرتين وما قدرت تتخلي عني ورجعت لي) رجعت لأن أهلي لا يريدون لي الطلاق وخراب بيتي..
أنا حتى الآن مصرة على طلاقي, لكني خائفة أن لا يتقدم لي أحد وأظل عالة ثقيلة على أهلي لأني مصابة بالسكر وأبي يصرف لي الدواء منذ زواجي... خائفة أن يشمت بي الناس ويضحكون على حالتي, خائفة من كلمة مطلقة ولكني لم أعد أحتمل حياتي معه..
لا يمد يده علي.. ولكن يؤذيني بالفراش حتى بعض الأحيان يأتيني بالقوة مع خروج دم من الدبر ولا يهتم بل يستمر لأنه يرتدي الواقي, مع حركة غريبة يقوم بها كثيرا دخول 2 أو 3 من أصابعه في جسدي بدل عن عضوة الذكري, فأقوم بركله كي يتوقف ويبتعد عني.., أبكي ولا أستطيع النوم بجانبه أذهب للصالة كي أنام وحدي وأحن بالرجوع إلي أهلي..
بعد 6 شهور هذه لم أرى وجهه على الأقل كي يشعرني بالاهتمام قبل انفصالنا, ولكن أظن هذا خير لي حتى لا يكون هناك سبب لرجوعنا. هل هناك شيء تريدون قوله لما يحدث معي؟
- سؤالي هل أذهب للمحكمة للخلع رغم تردد أبي على هذه الخطوة لأنه لا يعلم ما حقيقة مشكلتي معه, أما أمي أخبرتها بكل شيء لهذا هي تقف معي في موضوع الخلع لأن أمي تقول بهذه التصرفات (سيخرب جسمك من تحت) وتعصبت لأنها كانت متفائلة به؟
_ أو أنتظر حتى يطلقني؟ ولكني خائفة من المماطلة بالموضوع..

الإجابة
الأخت الكريمة من رمزت لاسمها: زوزو
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
قرأت رسالتك أكثر من مرة ونقدر لك حسن تواصلك وثقتك في مركز الاستشارات والقائمين عليه سائلين المولى سبحانه أن نوفق لتقديم المشورة التي تساعدك لتخطي تلك المشكلة..
أختنا الفاضلة نثمن شعورك الديني الحي وحرصك على أن تكون حياتك في معية الله ووفق هدي نبيه عليه الصلاة والسلام ثبتك الله وفرج همك وثقي بأن الله معك وسينصرك ولو بعد حين..  عسى أن تكون عاقبتك لخير وعافية..
من خلال استشارتك ظهر لي أنك عقدت العزم على فراق زوجك دون رجعه وعليه لن أتطرق لهذا الجانب إلا بشكل مختصر حيث لم يرد فيما طرحتيه من تساؤلات في آخر رسالتك ما ينبئ عن رغبتك في الحصول على مشورة في هذا الجانب.
وكان طلبك منحصرا في طلب الخلع أو الانتظار حتى يطلقك دون اللجوء للمحكمة..
أقول لك بارك الله فيك أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه فلا تقلقي من تبعات فراق زوجك بالطلاق أو الخلع ولو عشت وحدك خيرا لك في دينك ودنياك من العيش مع زوج هذا حاله..
الإنسان يحيا مرة واحدة ولا مجال هنا لخوض تجارب تحفها المعاناة والفتن خلال عمر قصير لا يحتمل التفريط..
وعليه فقرارك في محله باختيار البعد عن هذا الزوج الذي لم تذكرين خصلة خير واحدة يمكن أن تعين على العيش معه..
طلبك للخلع يكون برفع دعوى عند القاضي المختص سواء من قبلك أو من قبل وكيلك وقد يتعين حضورك لسماع قولك في بعض جلسات القضية وستقدمين ما لديك بما يقوي حجتك ويبرر طلبك الخلع..
وقد لا يحتاج الأمر لذكر بعض الأمور خاصة الممارسات الجنسية المحرمة يكفي أن تذكرين أنه لا يصلي ولا ينفق عليك بل يأخذ مالك ولا يعاملك بالحسنى ولا تحملين له أي حب مما قد يؤثر على تقديم حقوقه الواجبة ولا ينجب حيث إن رفضه التحليل قد يكون مؤشرا على علمه كل هذه مبررات كافية لوصول القاضي لقناعة بالحكم بالخلع ولو اضطررت لذكر كل التفاصيل للخلاص منه فاذكريها ولا كرامة لهذا الزوج..
الذي لا يقدر الحياة الزوجية ولو بالحد الأدنى..
بأن السبب منه في العجز عن الحمل ولكن لو أتى الطلاق دون لجوء للقضاء فهو بلا شك أفضل حيث يختصر الأمور وينهيها بشكل سلمي..
وقد يكون من المناسب أن يتدخل والدك ويطلب من أخيه أن يأمر ابنه بطلاقك ويبين له أن الحياة بينكما مستحيلة..
ثم قد يكون من المناسب إيصال رسالة غير مباشرة لزوجك بأنه لو لم يطلقك ووصل الأمر للقضاء فستذكرين كل ممارساته وما لديك عنه أمام القاضي..
لعل ذلك يدفعه لطلاقك حفاظا على ماء وجهه وطلبا للسلامة..
ثم لا تكترثين من كلمة مطلقة وارض بما قدر الله لك ولست الأولى ولا الأخيرة وقد يكون في ذلك خير لك وابدئي حياتك بمناشط إيجابية كوظيفة مناسبة..
وعسى أن يبدلك ربك بزوج خير منه ينسيك تلك المعاناة التي لا تستحق التشبث بها..
وفقك الله وفرج همك وألهمك رشدك..
والله الموفق..