الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
مشكلتي أنه قبل6 سنوات تقدم لخطبتي ابن عمي والذي يعيش في مدينة غير مدينتي بطريقة غير رسمية "عن طريق اتصال من أخته لترى رأيي قبل أن يتقدم بشكل رسمي" وهو يكبرني بحوالي 5 سنوات يعمل عمل عملا حرا إلا أن مستواه التعليمي دون مستواي بشيء بسيط وأنا أعمل بوظيفة رسمية..
في تلك الفترة لم أستطع البت في قرار إلا أنني كنت إلى الموافقة أقرب.  فأخبرت والدتي إلا أنها لم ترحب به مطلقا لم أناقشها ولم أبد لها رأيا..
اتصلت بأخته لأخبرها رفضي, سألتني عن السبب فلم أبد لها أي شيء "مع العلم أن علاقتي مع ابنة عمي هذه قوية جدا وما تزال كذلك والحمد لله " مر عامين بعد هذا لألتقي بابنة عمي والتي سألتني عن السبب وأن أخاها يريد معرفة السبب عله يستطيع تداركه ليتم موضوع زواجنا، لأنه يريدني بشدة. أخبرتها أن وضعه الاقتصادي فقط  ولم ألمح لسبب آخر "مع العلم أنه أحد الأسباب والسبب الآخر أن لديه 3 أخوة لديهم مرض وراثي وهو إقفال عظم الجمجمة قبل أوانه مما يسبب ضعف في نمو الدماغ, إلا أن الأطباء أخبروا أنه يمكن تدارك هذا المرض والتخفيف من آثاره إذا توبع مبكرا"
وعند إخبار أخته له بذلك رفض التصديق وربط الموضوع مباشرة بسبب الوراثة.
ومرت ثلاث سنوات بعد هذه الحادثة لألتقي بابنة عمي مجددا والتي بطريق الصدفة "أي لم تقصد إخباري" إن أخاها رفض أن يخطب رغم إصرار عمتي على ذلك" مع العلم أن والده توفي منذ أن كان فتى" ورغم ترشيحهن لفتيات ليخطب إحداهن إلا أنه رفض وعند نقاش أخته له "وهي قريبة منه" أخبرها أنه لن يخطب غيري " وأنه لا يريد الزواج" مع العلم أيضا أن وضع عمله ساء لإهمال منه من بعد رفضي للخطبة"
"وفي تفكيري وحياتي فأنا منطقية جدا " فأخبرتها أن هذه سنة الحياة ولا بد له أن يتزوج .
إلا أنني في قرار نفسي شعرت بتألم كبير عليه وشعرت بالذنب وأحسست بالشعور الذي شعرته في البداية وهو "قبولي به "  وأشعر بذلك كثيرا وهو شعور يؤلمني وله أكثر من 4 أشهر..
والآن أقف حائرة هل أخبرها بموافقتي بشرط أن يحسن من حالته ويكون هناك فحص قبل الزواج بحيث تخبره بطريقة غير مباشرة ؟ أم أنسى الموضوع تماما وأتجاهل ما أشعر به ؟
أعلم أنني أطلت بالحديث وقد تكون المشكلة صغيرة إلا أنها تزعجني فأردت أن أشارك شخصا أثق باستشارته وأحسبكم كذلك والله حسيبكم.. وجزاكم الله خيرا..

الإجابة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيد الخلق رسول الله، صلى الله عليه وسلم ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
بالورد أفتتح عباراتي معك.. شكراً وتقديراً..
بالدعاء إلى الله أفتتح أن يرزقك رشداً وتوفيقاً..
أختنا الحبيبة.. ما خاب من استخار وما ندم من استشار..
وأنت الآن استشرت ولك منا الرأي ونسأل الله التوفيق.. وبقي منك أن تستخيري الله في أمر هذا الشاب.. فبعدها تتضح الأمر ويوفقك الله للقرار الذي لن تندمي عليه لأنك استخرت الله وقبلت باختيار الله لك.
فعلاً عند المرض الوراثي.. إذ حالته المادية مهم استقرارها لكن ليست أمراً يرفض الشاب لأجله فمن جاءها ذو الخلق والدين فزوجوه وهذه وصية الرسول عليه الصلاة والسلام..
حتى وإن كان ابن عمك وتعرفوه جيداً.. اسألوا عن أخلاقه وصلاته وتعامله مع الآخرين.. ومهم جداً تسألوا في أمر المرض الوراثي إذ مهم جداً التأكد من هذه الحالات حيث لا تتجدد الأمراض الوراثية بينكم.
فالمطلوب أمامك الآن بكل وضوح وشفافية هي.. استخارة الله والحديث مع أمك في التأكد من أمر الأمراض الوراثية وهل لها أثر لو ارتبط بك.. وإن اتضحت الرؤية وكان الرد إيجابي وقتها اقنعي الوالدة بأمر ارتياحك للزواج منه وأن وضعه المادي سيتحسن مع الأيام وربنا يكفيكم شر الأمراض.
فلا تحملي هم و تتوترين و تحملين نفسك فوق طاقتها بكل بساطة غاليتي افعلي ما أقوله لك.. وبالله التوفيق.
رزقك الله الزوج الصالح وأعطاك ما تتمنين وخيراً منه.