الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا عمري 34 سيدة متزوجة من 11 سنة تقريبا وعندي أربعة أولاد وكانت حياتي الزوجية صعبة ومليئة بالمشاكل وعدم الرضا عن سلوك زوجي ولكني كأي زوجة تمنيت الإصلاح وسعيت له كثيراً بقدر استطاعتي واستشرت مختصين ولكن وصلت الآن للانهزام أو التمرد أو العصيان وعدم الصبر والامتثال لا أدري ما وصف حالتي لكني أصبحت أكره زوجي كرهاً بدأ يطفو على سطح حياتنا الزوجية فما عدت أتحمل زوجي ولا أحرص عليه ولا أستطيع أن أسامحه وأتذكر جميع سيئاته لأني صبرت عليه كثيراً وعلى إهماله لي ولأولادي على أمل التغيير..
أدركت الآن عدم حاجتي له بكل شؤون حياتي فأنا موظفة وطموحة وأعتمد على نفسي والحمد لله لم أقصر مع زوجي من مالي وعاطفتي وتلبية جميع رغباته وللأسف لم أقابل على هذا غير الإهمال وعدم الاحترام لي حتى أمام أبنائي وكان عند أزماتي لم أجده جانبي ولم يدعمني بحياتي..
هو رجل متسلط بخيل عاطفياً وحريص مادياً عدو نفسه إحساسه بالنقص وقلقه الشديد لن يرتاح وأنا ما صار لي طاقة أتحمله كرهت وجوده في حياتي..
فقررت الانفصال عنه وأثور رفضت طاعته والاهتمام به أخرجته من حياتي نهائيا طلب مني أن أترك البيت لكني رفضت وأخرجته بالقوة من بيتي لأني حاضنة وقلت له لن أخرج من البيت حتى يطلقني طلاقا بائنا ومن وقتها هو أخذ أغراضه وخرج ولم يعد..
الحمد لله مرتاحة جدا منذ مفارقته ولكنه الآن لا يصرف على أولاده وأهله تدخلوا بالإصلاح لكن الرفض من الطرفين هو لم يعد يريدني وأخبر أهلي بأنه سيطلقني ولكنه لم يفعل..
وأنا من ناحيتي لا رجعة له أبداً..
المطلوب من الاستشارة ما الحل في وضعي هل أطلب الطلاق فعلياً بالمحكمة والنفقة لأولادي أم أستمر معلقة زوجة مع وقف التنفيذ..
من ناحيتي لا أفكر بالزواج مرة أخرى أبداً وقد أعتبره على الأقل صورة زوج ويزور أولاده بين فترات..
لكني الآن أواجه مشكلة النفقة راتبي لا يكفي وهو ترك كل المسؤولية كعادته ولا يهتم..
أتمنى توجيهي وما الحل المعقول في وضعي؟ مع العلم الإصلاح مستحيل وهل سأحاسب لأني لا أستأذنه بخروجي وهل هو سيحاسب لأني معلقة ومن غير حقوق زوجية..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الأخوة بمركز الاستشارات..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الاستشارة المشار لها تتضمن حاجة لفتوى شرعية حول استئذان الزوجة من زوجها للخروج من المنزل وجانب هل يأثم الزوج في عدم نفقته على عياله في حالة الأخت المستشيرة وعليه أرى إحالة الاستشارة لمختص..
أما عن وضع الأخت وتعليقها من زوجها فالأفضل أن يتم تسوية الطلاق بطريق ودي بعيد عن المحاكم وقد وعد زوجها بطلاقها فلتوسط من ينهي ذلك..
وأما عن النفقة فهي واجبة على زوجها لها قبل طلاقها ولأولادها الآن وبعد طلاقها لزوم وجوبي لا يسقط بالتقادم..
والله الموفق..
ومن الناحية الشرعية أجاب الدكتور مبروك رمضان :
يُنظر في ذلك في سبب التعليق، فإن كان مِن قِبَل الزوج، فهو ظالم لها، وهو قد يضرّها في كل ما تستأذن له. وإن كان مِن قِبَلها فلا تجمع مع النشوز معصية ثانية .
وعلى الزوجة أن تسارع بتحديد موقفها إما بالانفصال بالمعروف عن طريق الطلاق أو الخلع أو العودة له بشروط يتفق عليها الطرفان دون إجحاف..
وكون المرأة تتأفف من بخل الزوج وفي نفس الوقت عدم استطاعتها الإنفاق على أولادها فإن لم تجد حلا بالتراضي والتفاهم فليكن الانفصال وإلزام الزوج بنفقة الأولاد وإن كان هذا فيه ضرر على الأولاد ولعل التفاهم لدرء المفاسد وتفكك الأسرة فليكن من أهل الخير وأصحاب الفضيلة من المصلحين التوفيق بين الزوجين..
والله أعلم..