الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أخي عمره 15 سنة أشترط علي أبي أن يشتري له سيارة وإلا سوف يهرب من البيت وفي الأيام السابقة أخذ السيارة دون أن يعلم أبي وذهب بها بعيدا, والحمد لله استطاع أبي أن يجده بعد جهد جهيد0والآن مزال يهدد بأن يفعل أكبر من هذا وسيفاجئ أمي وأبي إذا لم يشرون له سيارة.
ونحن خائفون عليه لأنه لا يعرف مصلحته وإذا ذهب سيستغله أبناء الشوارع وغير آمنين.
ولهدا نستعين بالله ثم بكم بأن تجدوا لنا حلا لهذه المشكلة لأن أبي وأمي لم يستطيعوا السيطرة عليه.
والسلام عليكم.. وشكرا0

الإجابة
بعد السلام والتحية, أشكرك عزيزتي على استشارتنا وثقتك بحلولنا ومساعدتنا لك..
أولا: عزيزتي أمر أخيك يحتاج إلى جلسة مصارحة ومواجهة بهدوء من قبل أحد والديك أو شخص آخر قريب من أخيك.
يسمع منه ويتقبل كلامه وفكره.
ثانياً: لابد التعامل معه بكل هدوء وروية بعيدا عن أسلوب العناد والتحكم, وإقناعه بسبب الرفض له بشراء سيارة ليس تحكما أو لأنكم لا تثقون فيه بل لخطورة القيادة ولأنكم تحبونه ولولا ذلك ما وضعت الحكومة سنا معينا لقيادة السيارة.
ثالثا: قوموا بالاتفاق معه بأن كل خميس وجمعة سوف نجعلك تقود السيارة تحت إشراف أحدهم سواء الوالد أو أي أحد يكبره وإذا أثبت احترامه لكم وسماعه لكلامكم وهدأ في تصرفاته وأصبح عاقلا وصاحب ثقة سوف تقومون بشراء سيارة له لكن بعد فترة تجربة قد تطول.
رابعاً: دعوه يستغل يومه بما هو مفيد سواء بجعله يلتحق بأندية أو دور تحفيظ أو يشارك في الأنشطة المدرسية الصفية أولا صفية ويمكن الاتفاق مع إدارة المدرسة بأن يكون حديثهم عن القيادة وخطورتها في هذا العمر وفي حال الالتحاق بأي أمر منها سيقوم بالقيادة ذهاباً وإياباً مع والده أو أحد أقربائه أو أصدقائه الكبار, امنحوه الثقة حتى لا يتهور يوما ما..
أخيرا: حاولوا أن لا تظهروا له شدة خوفكم عليه في حالة تهديدكم لأنه يحاول أن يضغط عليكم بهذا الأسلوب ولا تعطوه اهتماما كبيرا لكلامه, لكن دائما تعاملوا معه بهدوء وذكاء.
وأكثروا من الدعاء له بالهداية والصلاح والتوفيق, وفقكم الله وسدد خطاكم.