الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا متزوجة منذ 10 أعوام من شخص غير طموح وعصبي جدا ومدلل فهو يثور لأتفه الأشياء تزوجته وكنت طالبة وساعدني كثيرا حتى أتممت دراستي الجامعية وبدأت خلافتنا منذ أن فكرت أن أنظم الإنجاب لظروف الدراسة فهو يرى أن كل شيء بيد الله وأنه يجب أن لا ننظم الإنجاب وهنا بدأت خلافتنا والآن لدي 3 أطفال وهو يثور كثيرا لهذا السبب علما بأن دخله محدود جدا وهو جامعي ويعمل في مزرعته والتي ورثها عن والده ولا يريد أن يعمل في وظيفة حتى لا يكون لديه رئيس يعمل تحته ونحن نسكن في غرفة واحدة في منزل والدته ومعنا أخته وزوجها في شقتهم وأمه في شقتها وللعلم أنا لدي غرفة وصالة صغيرة جدا وحمام ومطبخ وغرفة واحدة علما بأن ابني الكبير عمره 8 أعوام وهو يمتلك منزلا منفصلا بعيدا قليلا من منزلنا الحالي ويرفض أن ننتقل من هنا بحجة أن أمه تحتاجه وهو لا يستطع تركها ولأن ابني ينام معها مع أن أخاه وأخته يسكنان جميعا معنا وحتى عندما يكون ابني مريض ينام معي وهو ينام معها ثانيا هو لا يفكر في حل مستقبلي لكي يحسن به وضعه المادي أبدا ولا يهتم، وفقط ينظر للأقل منه وحتى عندما أحاول مناقشته يكون النقاش عقيما ولا يهتم حتى بمظهره كشراء ملابس جديدة أو أحذية مع أنه ليس بخيلا وأنا أعمل منذ حوالي 4 أعوام ولكن براتب ضعيف وحتى عندما أحاول البحث عن عمل أفضل يرى ذلك غير مهم وحتى الآن غير مقتنع بعدم الإنجاب وهو لصيق جدا بوالدته وهي أيضا لا تستطع نصحه كي لا يغضب منها وهي تدلله كثيرا،
أنا تعبت جدا منه ساعدوني كيف أستطيع معالجته, وهو لا يقبل الرأي الآخر أبدا ودائما يعتقد أنه على صواب ويقول إن كل الناس تحبه وتحترمه وهو من النوع الجارح جدا عندما يغضب من شخص يمكن أن يقول ما يشاء ولا يراعي مشاعر الناس ويمكن أن يخسره ساعدوني..

الإجابة
أختي الكريمة يسرا..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
اسمحي لي أن أقف في صف زوجك فهو يملك من الطموح ما جعله يصل للمرحلة الجامعية ويوصلك أنت إليها ومسألة الرزق هذه ليست بيد أحد..
هو على حق أيضا عندما رفض تنظيم النسل وقال كل شيء بيد الله. وهو على حق عندما بقي مع أمه التي تحتاجه وهو على حق عندما حدد طريقه ورسم حياته فأبى أن يعمل تحت أحد فهذه (حرية شخصية)
ظروف الحياة وعدم تفهمك له وأنت من ينبغي أن تكوني أقرب الناس إليه يسبب عصبيته..
أعلم تماما أن لك طموحاتك وأمنياتك بأن تري زوجك أفضل حالا..
والمشكلة اﻵن تكمن في كيفية الوصول إلى هدفك وأعني به تحسين اﻷوضاع فتنظيم الإنجاب لا يجوز لك إلا في حالة حدوث ضرر والخشية على نفسك إما خوفا من الفقر ومحدودية الدخل فهذا خطأ كبير فالله هو من يرزقك وإياهم وليس عليك رزقهم وكل حي يأتي ورزقه معه..
على العموم إن أردت حياة أفضل فأنت تملكين الكثير لتفعليه.. يمكنك أن تخططي مع زوجك باتجاه رغبته وليس ضدها..
فكري معه بمشاريع يمكنه تبنيها بمزرعته، على سبيل المثال الاستزراع السمكي، البيوت المحمية وللحصول على معلومات مهمة بحسب الموقع والمساحة ونوعيات الإنتاج الممكنة يمكنك زيارة مصلحة الإرشاد الزراعي..
وبعدها يمكنك اقتراح الفكرة فقط على زوجك ولا تنس أنه لا يحب الأوامر وبصورة يقبلها..
أختي.. انظري لأمه كيف عرفت شخصية ابنها فأحاطته برعايتها ودلالها واستجاب هو لذلك فظهر في سلوكه المدلل وارتباطه القوي بأمه.
لماذا لا تدلليه أنت فلا عيب وهو زوجك وبالتأكيد يتمنى ذلك منك وقد يكون هذا من أسباب توتره.
أسمعيه كلمات الدعم والتشجيع وقدمي دعمك الحقيقي بقدر ما تستطيعين..
لا تثيري غضبه أبدا بل حاولي امتصاص ذلك الغضب عندما يأتي إليك غاضبا بلطف حديثك. ولا تشكي له ضيق الحال ولا يرى منك إلا قوة تحملك وبهذا تزداد مكانتك عنده وابتعدي عن السلوك الجاف معه ولن يقوى بعد ذلك على جرح مشاعرك..
يمكنك أيضا أن تكثري له الهدايا من الألبسة والأحذية أخبريه بأسلوب محبب للنفس كيف اخترت وكيف هي سعادتك عندما يرتديها ومع الأيام سيتغير أن شاء الله.
أختي الفاضلة.. أنت في نعمة فاحمدي الله وحافظي عليها واعلمي أن من يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب..
فلا تدمري حياتك المستقرة فيأتي يوم وتبحثي عن الاستقرار فقط ولا تجديه نسأل الله أن يعيذنا ويعيذك من هذا المآل..
وغرفة تظللها السعادة والمحبة خير من قصر يلعن أهله بعضهم بعضا..
وفقنا الله وإياك لما يحب ويرضى..