الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله خيرا على إسهامكم في صلاح المجتمع المسلم.
لدي استشارة وأرجو أن أجد خطوات أسير عليها نحو الحل..
أخي يبلغ من العمر 22 عاما.
كانت علاقته معنا ممتازة؛ يجلس معنا ويضحك ونذهب معا للعمل ونرجع المنزل سويا.
لكن قبل 10 أشهر تغير كثيرا، وانشغل ببرامج المحادثات في الجوال.
لم يعد يتحدث معنا ولا يضحك وأصبح مكتئبا وفكره منشغل عنا.
إن جلست بجانبه لأنظر لجواله يحادث من.. يغضب ويذهب لغرفة أخرى ويغلق الباب على نفسه، يسهر الليل كله على هذه البرامج.
وفي العمل ينشغل بجواله، يعود للبيت ولا يسأل عن عشائه حتى، فقط معه جواله ويجلس في الظلام منشغل بالمحادثات..
الكل لاحظ تغيره حتى الموظفين معه، ننصحه ويرد ماذا تريدون مني أنا حر في نفسي؛ ويرى نفسه على صواب.
كيف العمل؟ وهو بهذه الحال منغلق على نفسه لم يعد يحادثني كالسابق حتى أعرف سر تغيره فلا يعطيني مجالا للحديث معه.
ووالدي في مدينة أخرى غير التي نعمل فيها فلا أجد أحدا يردعه ويوقفه عن هذا الطريق.
أرجوكم ساعدوني كيف أبعده عن جواله وعن هذه البرامج ومن فيها من رفقة السوء..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلا بك أخي الفاضل أبو محمد من الإمارات العربية المتحدة..
تحياتي لك ولكل الأسرة الكريمة..
أخي الفاضل أبو محمد من الواضح أن مشكلة أخيك تنحصر في إدمانه للنت والشات وهو سلوك قهري لا يستطيع مقاومته بمفردة لابد من المساعدة والتدعيم من قبل الاختصاصي النفسي المتخصص في علاج الإدمان وأيضا إزالة أعراض الاكتئاب والقلق المصاحب للإدمان وأيضا للأسرة دور أثناء العملية العلاجية.
أخي الفاضل أبو محمد..
أعلم أن كثير من الأسر يستسهلون في الأمر ولا يؤمنون بإدمان النت والشات ولكن من واقع عملي بالعيادات النفسية وكمتخصص في علاج الإدمانات المتعددة يتردد علينا الكثير من الشباب والشابات مدمني الشات والنت ويكتب لهم الشفاء بعد فترة من الوقت وإليك بعض الإرشادات التي أنصحك باتباعها مع أخيك حفظة الله ومن تلك الإرشادات:
- لا تستخدم معه النصح والأوامر طوال الوقت بل حاول أن تتقرب منه ولا تسخر من الموبايل الذي يستخدمه طوال الوقت بل تقرب منه بصدق دون فضول أو تلصص.
- حاول أن تتصيد الوقت المناسب وتتناقش معه في الإيجابيات والسلبيات التي حدثت له في العشر شهور الماضية بسبب الجلوس على النت والشات.
- حاول أن تشعره بدعمك له ووقوفك بجانبه وأن الأمر يتطلب جلوسه مع الاختصاصي النفسي خوفا على مصلحته وحبا لك فيه.
- حاول أن تقنعه أن الأمر سوف يظل ما بينك وبينه حتى يتم القضاء على السلوك السلبي وأنك الحافظ الأمين على السر.
تخير الاختصاصي المناسب ووفر وقت للقاء أخيك بالاختصاصي ولو زيارة في مكان خارج العيادة حتى تستطيع إقناعه بالذهاب له في مكان العيادة وهذه مهمة الاختصاصي إذا أقام علاقة مهنية سليمة مع أخيك وتم التقارب بينهما.
الأخ الكريم.. الأمر يحتاج منك الصبر وهدوء الأعصاب وإذا لم تستطيع بمفردك فعليك إشراك أحد أفراد الأسرة الذي تثق بهم ويثق به أخوك.
اعلم أن الموضوع يحتاج إلى هدوء الأعصاب والصبر والإصرار والعزيمة حتى تنكشف الغمة واعلم أن علاج مثل هذه الإدمانات يؤتي بثماره في فترة وجيزة ولكن الأمر يحتاج لفترة من المتابعة والاهتمام والمشاركة.
لك مني كل التحية والتقدير ودعاء لأخيك بالشفاء والصحة والسلامة.
نحن في انتظار تواصلك معنا حتى نساعدك على الخروج من كبوتك بسلام وأمان بإذن الله تعالى.
نشكرك على وقوفك بجانب أخيك واهتمامك بالأمر وعلى ثقتك في موقعنا لها أون لاين.