الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا اسمي رقية العمر 20.. مشكلتي أني خجولة كثيراً لا يمكن توقعها مع أنه يظهر علي القوة, والكل يقول ذلك لقد مرت مرحلة طفولتي دون أي أصدقاء ولقد عشت في سوريا دون أن أخرج من البيت فقط للحالات الطوارئ وما إلى ذلك.. لكن الآن أنا أواجه مجتمعا صعبا لأني الآن أنا أعيش في كندا لقد أصبح لي هنا 11 شهراً وأنا أدرس في ثانوية الآن.. ولا أعرف ما بال الناس معي هل الخطأ مني أو منهم لكن حقاً حاولت أن أعرف ما الخطأ كمثال: لدي زميل وهو من جنسية مختلفة لقد طلب قلما حاولت أن أعطيه له لكنه رفض قلمي ومن يراني لا يتكلم معي لا أعرف لماذا؟ فأنا ليس لدي أي صديق أقضي الاستراحة وحدي ومرات أذهب إلى الحمام لأجلس وحدي في المدرسة فما الخطأ هل الخطأ في أنا؟ مع العلم أنا لست قبيحة لدرجة لا يريدون مصادقتي ولست جميلة ليغاروا مني الحمدلله على ما أعطاني الله لكني حقاً هنا حياة ثانية فكيف أعرف الخطأ كما أني لا أجيد اللغة الإنجليزية جيداً لكني أستطيع التكلم على(فيس بوك) معهم لكن حتى في (الفيس بوك) يتكلمون معي مرة واحدة وبعد ذلك كما أني ليس لدي وجود ولو رأوني بالمدرسة حتى لا ينظرون إلي..
أرجوكم أن تقولوا لي ما الحل ومن أين الخطأ؟
وفي النهاية، جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
بسم الله الرحمن الرحيم..
عزيزتي رقية نشكر لك تواصلك معنا وثقتك بنا..
حاولي التركيز على أفكارك, ما هي الأفكار التي ترد إلى ذهنك باستمرار؟ ما هو الحديث الذي تحدثين نفسك به؟
أفكارنا عزيزتي هي التي تصور لنا العالم من حولنا, طريقة فهمك للعالم الخارجي تعتمد عليك أنت وهي تختلف بين شخص وآخر..
لذلك فأنا لا أستطيع الإجابة على أسئلتك (هل الخطأ مني أو منهم - أرجوكم أن تقولوا لي ما الحل ومن أين الخطأ؟) لأنه يصعب علي الحكم من خلال حديثك فقط..
فقد يكون فعلاً هناك تمييز في المعاملة من زملائك لكن يكون ذلك من فئة قليلة وليس من الجميع كما تذكرين.. لذلك قفي مع نفسك وقيمي الوضع وكأنك تنظرين له من الخارج.
قد يكون ما تعانين منه نتيجة لقلة ثقتك بنفسك, لذلك حاولي تنمية مهاراتك وقدراتك ومواهبك.. حاولي الدخول في نقاشات حتى وإن كانت لغتك الإنجليزية ضعيفة, ومع هذا حاولي أيضاً تحسين لغتك وتقويتها, تولي القيادة دائماً في الأمور, أثبتي جدارتك لنفسك وللآخرين, واجهي الأمور ولا تترددي, شاركي في الأنشطة المدرسية.
يجب عليك اقتحام الحياة من حولك وإثبات وجودك, والتعبير عن رأيك بكل أريحية.
أنصحك بحضور الدورات التدريبية في تطوير الذات مثل:
فنون الإلقاء، دورة الثقة بالنفس، دورة الحوار الفعال..
وغيرها الكثير التي قد تساعدك في تخطي ما تعانين منه..
وتذكري أنه من المهم أن يكون لديك الإرادة والإصرار والعزيمة.
بالتوفيق..