الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


21 - رجب - 1434 هـ:: 31 - مايو - 2013

أشعر كثيرا بالوحدة رغم وجود زوجي وأطفالي!


السائلة:reem

الإستشارة:إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 الدكتور الفاضل..
أشكو إلى الله بثي وحزني وعليه أتوكل في كل أمري.
أشعر بالضيق والحزن وأنني ﻻ أريد إقامة أي علاقة جديدة مع أي أحد من الناس أشعر بأنني غريبة وأنا وسط إخوتي وأهلي أنا حساسة بعض الشيء أعيش مستوى يعتبر هو الأفضل بين إخوتي اقتصاديا ونفسيا. دائما أشعر بالوحدة ليس لدى أصدقاء وﻻ جيران فقط زوجي وثلاثة أطفال بنتان وولد ومع ذلك أشعر كثيرا بالوحدة واﻻضطراب وعدم الرضا عن الوضع الذي أعيشه فقد كنت أرغب أن أكون موظفة وتكون لي علاقات إﻻ أن الظروف لم تأت كما أحببت.
أشعر بالفراغ وبالتالي المشكلة أكبر بأنني أصبحت ﻻ أطيق الناس أو ﻻ أحتمل التخاطب أو السؤال عن أحوالهم وكأنهم هم سبب معاناتي ومن أعز الناس شعرت بالألم والحزن والضيق لما واجهته منهم وأدركت أن الصبر على أذى الناس متعب ﻻ أطيق أذاهم لي وﻻ كلامهم الجارح وﻻ نظراتهم حتى. الوحدة شيء مقلق متعب يؤرقني والناس تتعبني ماذا أفعل؟
 
 


الإجابة


 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
 أختي ريم..
أختي الكريمة: لا يخفى عليك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء" (رواه البخاري)، وحالة الاكتئاب التي تعايشينها علاجها سهل بإذن الله.
أمّا الأسباب فهي متعددة، فقد ينشأ نتيجة خلل هرموني وقد ينتج من أسباب نفسية، كأن يعاني الفرد من كثير من الكراهية المكبوتة، خاصة حين لا يخرجها الفرد للآخرين، فتتجه للداخل للذات، وقد ينشأ نتيجة فقد عزيز لدى الفرد له مكانته في قلب الشخص.
والعلاج يتم بعد تشخيص السبب، فإن كان خللاً هرمونياً وتم علاجه ربما يعود إفراز الهرمون إلى معدله الطبيعي، وإن كان السبب نفسياً فيتم العلاج بالجلسات النفسية وبعض العقاقير وقد يستمر تناول العلاج ستة أشهر إلى سنة.
أختاه: أنصح بأن تزوري معالجة نفسية وبإذن الله تعود لحياتك ربيعاً كما كانت، كما أنصحك بألا تهتمي بكلام الناس ولا تلقي له بالاً، وأن تكوني فاعلة وإيجابية، لأنّ التقوقع على الذات لا يحل المشكلة، بل يزيد المشكلة عمقاً وتجذراً، لذا عليك مقاومة تلك الأفكار الداعية للوحدة والانكفاء على الذات.
أختي العزيزة: من الأفضل أن تتغلبي على تلك الأفكار وتنظري بنظرة إيجابية نحو الآخرين، وتظنين الظن الحسن بالأخريات وبالحياة الدنيا، اندمجي في الحياة ومناشطها الاجتماعية، ولا تبحثين عن الأعذار التي تعزز عدم المشاركة، بل قاومي رغباتك في الوحدة بالمسارعة في الاندماج الاجتماعي والترويح الأسري.
أمّا كلام الآخرين أو نظراتهم فاجعلي (إذن من طين وأذن من عجين)، كما يقول المثل العامي، فاللامبالاة لكلام الآخرين وسخريتهم هو خير علاج لتلك الأحاسيس، فإن أدت هذه الاجراءات لتحسن حالتك فهذا ما نرنو إليه، وإلا يمكن زيارة الطبيبة النفسية ضروري جداً.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والهناء.

 
عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:6929 | استشارات المستشار: 613


استشارات محببة

قررت أن أبدأ الدراسة لكن ليس لدي اندفاعية!
الإستشارات التربوية

قررت أن أبدأ الدراسة لكن ليس لدي اندفاعية!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا شاب عمري 19 سنة أدرس المرحلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3892
المزيد

هل أحول للشريعة أم أكمل في الدراسات الإسلامية؟
الإستشارات التربوية

هل أحول للشريعة أم أكمل في الدراسات الإسلامية؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...rnجزاكم الله خيراً على ما...

د.سعد بن محمد الفياض3896
المزيد

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?
الأسئلة الشرعية

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?

السلام عليكم ورحمة الله..rnأرجو الإجابة على سؤالي بسرعة.. وجزاكم...

د.فيصل بن صالح العشيوان3896
المزيد

قالت لي ابنتي : أنتم تأخذون نقودنا ولا تردوها لنا!!!
الإستشارات التربوية

قالت لي ابنتي : أنتم تأخذون نقودنا ولا تردوها لنا!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأشكركم جدا على خدماتكم الجليلة،...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3897
المزيد

كيف أوضح لطفلي الحقيقة؟
الإستشارات التربوية

كيف أوضح لطفلي الحقيقة؟

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا امرأة متزوجة زوجي...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3897
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب3897
المزيد

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!
الإستشارات التربوية

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!

السلام عليكم.. من بعد السلام.. لدي ولد في الثالثة عشر تراجع...

أماني محمد أحمد داود3897
المزيد

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟
الإستشارات التربوية

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا فتاه عمري 23 سنة، وآخر...

د.مبروك بهي الدين رمضان3897
المزيد

زوجي يؤثر الآخرين خاصة من أقاربه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يؤثر الآخرين خاصة من أقاربه!

السلام عليكم و بعد أنا...

مها زكريا الأنصاري3897
المزيد

اهتمامك بصلاة زوجك جهاد عظيم
الاستشارات الاجتماعية

اهتمامك بصلاة زوجك جهاد عظيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشكلتي أن زوجي غير مواظب...

الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز3898
المزيد