الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة مخطوبة من ابن عمي (خطوبة فقط ولم يتم العقد بيننا) منذ أربع سنين، أريد أن أتركه، لأنني مستحيل أكمل وأتزوجه، ًلكني خائفة جددا من المشاكل التي ستحدث، أهلي المشاكل التي فيهم تكفيهم، وأخاف أن أجرح مشاعر خطيبي، وليس عندي القوة الكافية لمواجهة الموقف، أريد أن أرفضه وأن لا يكون الوضع صعبا وتحدث مشاكل، لا أستطيع تحمل الموقف وأنا أقوم بالتفكير فيه كيف لو أصبحت في الموقف ماذا سيحل بي؟.. فكرت أن أرسل له وأرجوه يتركني بهدوء ومن غير مشاكل وإذا وافق أقول له يبقى سر بيننا أني طلبت منه هذا الطلب وبعدها أخبر أهلي أنني لا أريده، يمكن إذا سويت كذا ما تصير مشاكل كثيرة، هل هي فكرة سليمة؟ هل أفعلها؟ إذا لم تكن سليمة أتمنى تفيدوني بأي طريقة،
أرجوكم أنا تعبت من هذا الموضوع كثيرا وانتهى الوقت ما يمكنني أتوقع في لحظة يأتون ويملكون علي..
ملحوظة: أنا لا أتحدث معه أبدا لكن إذا كانت فكرتي سليمة فإنني سأضطر أتحدث معه.. أرجوكم أفيدوني بأسرع وقت، كلما أرسل مشكلتي لأي موقع ما يرددون علي..
أعتذر عن الإطالة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ابنتي لولو: أنت ترفضين ابن عمك ولم توضحي الأسباب فإذا كان رفضك لأنه غير مكافئ لك فكريا أو علميا فلك الحق في رفضه أما إن كان رفضك له لأنه لم يسبق زواجك معرفة وعاطفة فاعلمي أن التوافق العاطفي والقبول هي مشاعر يضعها الله في قلوب الأزواج بعد الزواج المتكافئ أما فكرتك أن تبلغيه رفضك من غير علم أهلك فيبدو أن بيئة أهلك لا تتقبل هذا التصرف فأنت بذلك تعرضين نفسك وأهلك لموقف قد يضرك ويضر عائلتك ويبدو أن شخصية خطيبك مجهولة بالنسبة لك فحاولي عن إخوتك أن تتوصلي لبعض معالم شخصيته لعلك تجدين نقاط توافق.
واعلمي ابنتي أن بعض الأمور يجعلها غامضة في حياتنا لنلجأ له بالدعاء فيكشفها برحمته التي وسعت كل شيء فاحرصي على الدعاء قولي: (اللهم إن كان فلان خيرا لي فيسره لي وأصلح شأنه معي وإن كان شرا علي صده عني وعوضني بخير منه) وكلما تقربت إلى الله بالذكر كلما رضي عنك فقبل دعائك وأعطاك سؤلك..