الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم و رحمة الله..
أولا جزاكم الله كل الخير على إجاباتكم.. جعله في ميزان حسناتكم ..
أنا فتاة في 22 من العمر والحمد لله لا يوجد لي مشاكل كبيرة مثل بعض الناس لكن أشعر في أعماقي أن هناك فراغا ما ربما في شخصيتي التي حتى أنا لست راضية عنها - والحقيقة كنت أود أن أسأل عن بعض التفاصيل علني أجد عندكم طريقة لتغييرها.. وأرجو منكم الإجابة لأن حالتي النفسية بدأت تسوء..
أنا فتاة مرحة في البيت أحب أن أشارك في أي شيء ولا أريد أن أسبب أي مشكلة ولا أحب الجدال أحب أن أعبر عن كل ما أشعر به وعن آرائي لكن ربما فقط أبي هو المستعد للسماع أما أمي فهي صارمة جدا وتتذمر كثيرا وإذا خالفتها رأيا تتعصب ولأبسط الأمور تسب و تشتم وتدعو وأحيانا تضربني كذلك لأتفه الأمور تعبت كثيرا من معاملة أمي لي القاسية أعتقد أني كنت منذ الصغر أعتبر ذلك عاديا ولم أتصور أنه سيؤثر في لكن الآن أظن بأن تداخل المشاعر التي أحملها وتعقدها كانت نتيجة تراكم لما كان من تصرفات أمي من سوء كلماتها الجارحة وضربها لي حتى الآن - أشعر أني لا أثق بنفسي رغم أني ناجحة بدراستي وكل عمل أقوم يه - أحب الاختلاط بالناس لكني في الواقع لا أفعل وليس لي أصدقاء كثر وأشك كثيرا في أنهم يحبوني - وعندما تكون لي صديقة فأنا لطيبتي العمياء أضحي بكل ما لدي لأكون صديقة حقيقية وأساعد غيري ولكني في الأخير أقابل بالسوء وأحيانا أفقد الصداقات - أضف إلى كل هذا أني فتاة خجولة جدا خاصة فيما يتعلق بعلاقتي مع الزملاء الشباب - لا أخالطهم إلا في الضروريات و لكن عندما أرى الآخرين يتحدثون بشكل عادي عندما يكون لنا عمل مشترك تتحدث الفتيات مع الشباب بطريقة عادية وبراحتهن لكن أنا أشعر بأني أحاول أن أنهي الحديث بسرعة لأهرب أو أني مثلا لا أستطيع أن أفتح موضوعا عاما وكل ما يمكنني قوله هو عن الدراسة وأحيانا لا أتحمل حتى النظر إلى من يحدثني منهم - لم تكن لي علاقات مع أحد وأنا بعيدة تماما عن ساحة الشباب أشعر أني في عمر آخر أكبر بكثير لكن لي قناعاتي بأن ما أفعله صحيح خاصة أني ملتزمة لكن لا أريد أن أكون على هامش المجتمع أشعر أني غائبة، أريد أن أحافظ على التزامي ولكن أن أتحدث بشكل عادي حتى مع الشباب دون كل هذه الخلفيات الانطوائية لست أعني أي حديث لكن فقط عن الدراسة وأمور عادية وحتى مع البنات غير صديقاتي واللواتي لا أعرفهن جيدا أشعر بالانطواء ولا أحدثهن مثلما أحدث صديقتي وليس بمثل الراحة يعني أشعر وكأن لا أحد يود الحديث معي ولا أحد يكترث بي - فراغ عاطفي يأخذ يوما بعد يوم عمقا أكبر والوحدة تكاد تجتاحني أشعر أني محاطة بأجساد لا غير - عائلتي الصغيرة كل بمشاغله وعندما نجتمع أنا لدراستي في الغرفة وأمي تلفاز وأبي في العمل طوال اليوم ثم أني لا أتحدث معه كثيرا إلا في أمور قليلة - لا أدري لماذا أشعر بكل هذه السلبية - رغم أني فتاة مثقفة أقرأ وأحاول أن أتعلم من كل شيء لي أفكار كثيرة جدا وأمور أود أن أقولها لشخص لا يهم من يكون أشعر فقط بالرغبة من إخراج ما لدي أن أتحدث دون أن أخاف من رأي الآخرين في آرائي أو بالأحرى أن يكون هناك من أرتاح لحديثه - ثقتي بنفسي لم تعد سوى خيط رفيع وصل بي إلى أن أخجل حتى بشكلي رغم أني ولله الحمد لا ينقصني شيء لكن لا أدري أجد نفسي أقارن بين جمال تلك وأناقة هذه وبين صورتي العادية جدا وحجابي أقارن بين مرح هذه وأسلوب تلك وضحكات فلأنه وبين احتشامي وقلة كلامي إلا مع صديقتي - تعبت من الروتين والإيمان أن لا أحد يهمه أمري - حتى عندما يحدثني أحد عن الزواج أقابل ذلك بسلبية وأقول من سيريد فتاة مثلي أصلا في أحلى وفي أفضل أحيانا أحاول أن لا أفكر في أمر كهذا وأحلم بشيء لن يأتي .. ورغم أني أتمنى أن أشعر بوجود شخص يحبني ويسمعني ويهتم بي لكن كأني لا أؤمن أني أستحق ذلك رغم صفاتي الجيدة الكثيرة من التزام وذكاء وعلم وحنان وطيبة وأخلاق وخجل كبير أصنفه في السلبيات لا في الإيجابيات لكن لا أدري حتى ماذا أملك من صفات و كأني أجهل أو لا أعترف بصفاتي الجيدة أما السلبية فيها فأعرفها عن ظهر قلب ربما لأني قلما سمعت في حياتي من يذكر لي صفة جيدة أمي لا تعرف سوى سبي وشتمي وهي ربما التي كان لها التأثير الأكبر في مشكلتي هذه - لا أعلم..
أرجو فقط ان تجيبوا على سؤالي في أقرب وقت.. وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك يا ابنتي..
أنت تعلمين بمقدراتك القوية والإيجابية والتي أنعم بها المولى عليك ولكنك ما زلت تنظرين إلى جانب أحادي تودين استقاء الثقة من خلاله وهو والدتك ، وهنا نقول بأن كثيرا من الأبناء يتأثرون وبشكل مباشر من ناحية الجفاف العاطفي أو شدة أو صرامة أحد الوالدين بينما يتناسوا أن هناك كثير من المساندات والدعم والتحفيز والإعجاب يأتايهم من عدة جوانب ومن كثير من الأشخاص دون أن يعترفوا بوجود أولئك الأشخاص وبتأثيرهم على الفرد ، والسؤال هو لماذا جعلت من والدتك بأن تكون النافذة الوحيدة لاستقاء الإحساس بالثقة وبأن رأيها هو المصدر الوحيد لحصولك على السعادة من خلال تعزيز ثقتك بذاتك من خلالها..
يا ابنتي.. انظري للجوانب الأخرى في حياتك فهناك اعتراف ضمني منك بأنك ذكية وفاعلة ومنجزة ومتفوقة فلماذا توقفت عن النظر لكل ذلك وجعلت عدم إعلان والدتك عن امتلاكك لهذه الأمور هو مصدر التعاسة وفقدان الثقة والإحباط الذي جلبت أنت لنفسك من خلال أفكارك وتقوعقك ضمن هذه الدائرة فقط ، بالإضافة يجب أن نعلم جميعا بأن الأب والأم هما بابان للجنة بمعنى أننا لا يجب أن نحاسبهما عن أي قصور في ما نريده منهم فالمولى أعلم بما يمرون به من ضغوطات وإحباط وألم في حياتهم قد أننا نفهمه في يوما ما مستقبلا..
اكسبي رضا أمك بالتغافل وعدم التصادم وقبول ما يأتي منها ولو أن هناك قصورا في هذا الجانب فاجلسي معها وتوددي لها في أوقات الهدوء وأقبلي عليها بحنانك وحبك فلعلك تستثيري فيها إظهارها لمحبتك والتي أنا على يقين بأن هذه المشاعر هي أصلا موجودة في والدتك ولكن الزمن أغفلها عن كيفية عرض هذه المشاعر لك ومعك..
بارك الله فيك ،،