تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله..
لدي رغبة ملحة بأن يكون لي شأن وأنفع غيري بما أستطيع وأثبت وجودي لكن لا أعرف ما أستطيع أن أبدع فيه وأجد نفسي مقبلة عليه، جاهدت نفسي في تحديد هدف أسعى لأحققه كنت قد حددت أن أكون داعية وطلبت العلم الشرعي كثيرا وحفظت أربع أجزاء لكن لم يثبت الحفظ طويلا وحفظت الأحاديث ولم أستطع أن ألقي واستمررت 5 سنوات ولم أجد نفسي في هذا المجال، وفكرت بأن أبحث عن مجال آخر فقررت أن أكون مستشارة تربوية لأن تخصصي رياض أطفال ومنذ كنت في المرحلة المتوسطة وأنا أتابع برامج د.ميسرة، وطارق الحبيب، وكذلك لأنني مسؤولة عن رعاية إخوتي وأميل لهذا وبإذن الله أكون أفضل مما تمنيت، حيرتي تكمن في كيف أطور نفسي لأحقق ما أطمح إليه؟
وأتمنى مساعدتي في وضع الخطة الصحيحة لأسير على طريق سليم.
وما التخصص المناسب في الدراسات العليا؟
وكيف أحصل على الدورات المناسبة، وأين؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
سعدت جدا بطموحك يا شموخ والذي سطرته لنا كلماتك.. أسأل الله أن يوفقك ويفتح لك في طريقك الخير والنجاح .
غاليتي:
اعلمي رعاك الله أن تبليغ هذا الدين (الدعوة إلى الله) مسؤولية الجميع كل حسب طاقته وعلمه وعلى ثغرته( فالأمة تحتاج إلى أطباء دعاة ومعلمين دعاة ومربين دعاة فهذا ديننا وتلك مسؤوليتنا ) ولا تقتصر الدعوة على خريجي الدعوة أو طلاب العلم فقط ..!!
لذا فإن بداية انطلاقتك هي بتحديد ميولك لبناء عليه أمر مهم وهو (تحديد التخصص المناسب لك والمتاح في مدينتك لإكمال دراستك) وعلى هذه الثغرة أيا كان مسماها سخري جهودك ووجهيها في خدمة هذا الدين, وهذا ما تنتظره منك الأمة أن تكوني داعية بأخلاقك أولا ثم بقولك وقلمك أو أي نشاط آخر..
وبالنسبة لتطوير ذاتك فبشكل عام جميل أن تشمل يوميات خطتك على ثلاثة محاور (دراستك في التخصص الذي تميلين إليه وهو كما ذكرتيه (التربية), و حفظ كتاب الله, وخلفية في أساسيات العلوم الشرعية) وتفصيل ذلك في الآتي:
• ليكن لك في يومك وردا تحفظيه من كتاب الله ولو يسيرا فالقرآن طريق النجاح والتوفيق في الدارين.. صحيح أنه يتفلت لكن على المسلم أن يتعهده بالمراجعة حسب طاقته وفي ذلك أشير عليك ( بالالتحاق بدور تحفيظ القرآن أو الغرف الصوتية النسائية لحفظ القرآن وجَمْعُ ذلك مع الدراسة أمر يسير بإذن الله على صاحبة الهمة كأمثالك)..
• مربية الأجيال لا بد أن تكون لديها خلفية بالعلوم الشرعية فتربي جيل على كتاب الله وسنة رسوله أولا ثم بالطرق والأساليب الحديثة لينشأ جيلا صالحا في مجتمعه ثابتا بعقيدته أمام فتن الزمن.. لذا حاولي طلب ذلك ولو على الأقل اساسيات العلوم الشرعية سواء بالسماع الى دروس العلماء أو الحضور المباشر للدروس والدورات العلمية المنعقدة في مدينتك أو حتى في دور تحفيظ القرآن.. لتبني قاعدة صلبة تنطلقي منها في التربية والدعوة..
• القراءة غذاء العقل فاجعلي نصيبا من خطتك للكتب الدعوية والتاريخية والثقافية موزعة على الشهور مع الجزء الأساسي في خطتك (القراءة في التخصص) .
• احضري الدورات التدريبية المنعقدة في مدينتك والتي تناسب احتياجك التربوي والدعوي (سواء في المراكز التابعة للجمعية الخيرية أو المراكز العامة أو حتى في الاكاديميات عن بعد ) اسألي عنها من حولك من المهتمات في مجال التدريب والعلم سيرشدونك لذلك بإذن الله, فعلى سبيل المثال وليس الحصر من الأكاديمية عبر الإنترنت والموثوقة (أكاديمية إل تي آي للتدريب – الأكاديمية الإسلامية المفتوحة) فقط بكتابتك على محرك البحث جوجل سيظهر لك تفاصيل ذلك.
• اسألي الله التوفيق والسداد متحرية أوقات الإجابة, وموقنة بالإجابة منه سبحانه فهو الفتاح العليم مجيب الدعوات ما خاب من رجاه .. (اسأليه أن يبارك لك في علمك وأن ينفع بك الإسلام والمسلمين).
ختاما غاليتي لا تستعجلي النتائج فبإذن الله ستقطفين قريبا الثمرة فاصبري وصابري في طريقك مخلصة لله عز وجل في طلبك.. جعلك الله كالغيث أينما وقع نفع.