الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أشكر القائمين على المرقع وأتمنى لهم مزيدا من النجاح..
مشكلتي أني عصبية جدا وأستثار بسرعة قد يكون لضغوط العمل المنزلي اليومية وبحكم أن اطفالي صغار وكلهم يعتمد علي سببا في ذلك ما يضايقني أن أطفالي أصبحوا يخافون مني فإذا أخطأ أحدهم لا يعترف بخطئه ويلجأ للكذب حتى ينجو من صراخي بالإضافة أنهم لا يسمعوا كلامي ومهما نبهت فهم يعاندون بل أصبح الصراخ أسلوبا لتعاملهم مع بعضهم أنا أعرف مقدار خطأي، ولكن هل يمكنني إصلاح ما حدث وكيف؟ علما أن أبنائي هم في سن العاشرة والسادسة والرابعة والسنتين.

الإجابة
غاليتي أم الوليد..
سلام الله عليك ورحمته وبركاته.. أينما حللت ومرحبا بك في موقعنا سائلين الله لنا ولك التوفيق والسداد..
غاليتي: لاشك أن ردود أفعال أطفالك هي نتيجة ما يشاهدوه في حياتهم اليومية لكن ليس معنى ذلك أنه فات الأوان في إصلاح الحال وتغيير الوضع إلى بيت هادئ ترفرف فيه السعادة والاطمئنان.
إن معرفة الخطأ والإرادة القوية والرغبة الصادقة في التغيير هي أول خطوات النجاح في التغيير بإذن الله, لذا ركزي على الجانبين الآتيين:
الجانب الأول: هو ضبط نفسك وتهدئتها والتخفيف من توترها والضغوط التي تحيط بها, وأجمل الطرق وأيسرها هو ذكر الله تعالى (فعند غضبك وانفعالك غيري وضعك بالجلوس أو الخروج من المكان والإكثار من ذكر الله مع تخصيص وردا يوميا من القرآن فبذكر الله تطمئن القلوب)
الجانب الثاني: هم أطفالك.. وفري لهم البيئة الهادئة بتعاملك الهادئ معهم فيوما بعد يوم سترسمين لهم نموذجا عمليا يسلكوا طريقه ومما أنصحك به حول ذلك :
• تخصيص جزء من وقتك للحوار مع أبنائك وتبادل أطراف الحديث ولو على شكل قصة لمدة دقائق توجهينهم فيها وتربينهم من خلالها اقرئي في كتاب (قصص تربوية للطفل المسلم للشيخ محمد المنجد) يفيدك كثيرا في التوجيه وغرس القيم الطيبة في الأطفال.
• اجعلي أطفالك يشاركونك بعض الأعمال البسيطة وكافئيهم على ذلك واشكريهم والثناء عليهم مظهرة فرحك وابتسامتك وفخرك بهم ليشعروا بقيمتهم ومكانتهم عندك ويتربوا على تحمل المسؤولية فضلا عن تخفيف الأعمال عنك.
• ابتعدي عن التوجيه وأنت منفعلة فذلك سيعيد الأخطاء السابقة انتظري قليلا حتى تهدئي ثم وجهي لهم كلاما هادئا بلغة حانية فذلك أقوى في القبول والتأثير.
• ترتيب الأولويات في يومك هو أهم خطوة يلزمك النظر فيها, وأوجهك للقراءة وحضور الدورات التطويرية في إدارة الوقت وترتيب الأولويات.
• بإمكانك الرجوع للكتب الآتية (التربوية النبوية للطفل المسلم لمحمد سويد - الأطفال المزعجون لمصطفى سعد – إدارة الوقت لإبراهيم فقي – العادات العشر للشخصية الناجحة لإبراهيم القعيد)
وفقك الله ويسر طريقك وجعل الله أبناءك قرة عينك.