الاستشارات النفسية

سلام عليكم..
أدخل مباشرة في الموضوع أنا بنت عشت طفولة صعبة كنت الكبيرة فكنت أتحمل جزء كبير من المسؤولية وهذا شيء عادي لكن الغير عادي أن أتحمل ضغوطات أبي التي يلقيها علينا من عصبية وضرب وتهديد من الصغر وأنا بطبيعتي الحسية زادي لي الحمل أكثر فعشت حياة من الكآبة والحزن بسبب أبي كرهته لدرجة لا تطاق لدرجة أدعو عليه كثيرا وفي نفس الوقت عندما أرى خوفه علي أتراجع وأستغفر سرا عله يتحول وأنا بين حبه وكراهيته فهو إنسان عصبي متجمد وأناني ولا يشعر ومزاجي بقوة ويهدد كثيرا لا يتحمل المناقشة ولا أن يؤنبه أحد يرى أنه دائما على حق ويتعدى علينا بالضرب والألفاظ البذيئة عندما يتعصب وإذا تعصبنا نحن يؤنبنا مع احترامي له لم أرى مثله في سوئه بسبه، أنا أتت لي عقدة الخوف فأنا التي أستشيركم من مدة قريبة برقم 39477 واستفدت من نصائحكم كثيرا جعله الله من موازين حسناتكم لكن أنا أعلم يقينا أن هذه المشكلة لن تزول إلا عندما أضع حدا لهذا للموضوع تكبر أبي وتجبره علينا، إنسان لا يطاق متصنع أمام الناس ومعنا أشبه بالعدو قهر أمي كثيرا ونحن أشبه بالمجنون لا يعرف مصلحته ولا مصلحتنا طوال الوقت تأنيب وصراخ واتهامات وعقليته متحجرة ورأيه هو الصحيح ويعاملنا معاملة مزرية ومزاجي ولا يشعر يجرح ويهدد بسبه لا أنام في الليل خوفا أن يذبحني وهذه التخيلات بسببه مات الإبداع والحلم في ومضيت طوال الـ18من حياتي في حزن وكآبة وحملني فوق طاقتي كرهت نفسي ولا أهتم بها كثيرا ابتعدت عن الناس وهويت الجلوس بمفردي محا عني شجاعتي وهز ثقتي كرهته لأجل ما أوصلني إليه عندما أرى أمثالي ناجحين ويعيشون حياتهم في راحة نفسية تشكل عندي بما يسمى صراع نفسي لست الوحيدة التي تضررت أخي أيضا أصيب بمرض انفصام الشخصية تقبلوا مني هذا الكلام عن والدي فأنا أقولها لكم وأنا أبكي بحرقة على وضعنا وأنا أعرف إذا استمررنا هكذا سنصاب بتفكك وعداوة بيننا بسبب قلة حكمته ووعيه فأنا أريد الطريقة أن أقنع أبي بأن أفعاله خرجت عن المعقول وأصبح لا يطاق لقد كبرت وأصبح عمري 18 وهو مازال على وضعه تحملت سنوات من الكبت وصدري ثقل وضاق ذرعا أريد أن أراه كما الناس يفهم يستوعب فهو لا يعاني غلا من ضغط وأمراض بسيطة لا تفسر أفعاله وعمره في الخمسينيات ليس بذلك الشيبة لا يهتم كثيرا بنفسه ويدمر أغلب وقته لا يعجبه العجب لا يتحمل النقاشات ولا يتحمل أن نعارض وجه نظره برأي أنا ويكرهني لهذا السبب يريد إما أن أكون بعده أو لا شيء علي عنده قالها لي صراحة وأنا لا أعارضه إلا عندما يتهم أحدا أو يقول عن فلان المهم أنه على خطأ وأنه يهدر أموالنا يأخذها ببساطة ولا نعلم أين ينفقها وبخيل علينا لا أعلم إن كان مسحورا أو ربما فيه عله ممكن أنه من كثرة الضغوط عليه أصبح يتصرف هكذا كل ما أعرفه أشغل رأسي كثيرا ولم أعد أقدر على التحمل دعوت ربي كثيرا أن يشفيه لنا فهو الأقدر وحده وأن يشفيه بأيدكم.
أشيروا علي أرجوكم آسفة على الإطالة فقط أحببت أوضح لكم ما أعانيه بسببه..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي العزيزة.. للأسف لم توضحي عن طبيعة والدك وعمله؟ وهل هو يدخن؟ أو يسهر خارج المنزل؟ ومتى يكون عصبيا؟ هل في كل الأوقات أم بعض الأحيان؟ .
على كل حال لا ينبغي أن نعلق اخفاقنا على الآخرين فكيف إذا كانوا أقرب الأقربين ومن لهم فضل علينا في خروجنا للدنيا ورعايتنا حتى أصبحنا بأعمار تؤهلنا في الاستقلال بحياتنا مع أزواجنا .
أختي الكريمة.. مرحلة المراهقة مرحلة حساسة من الناحية الانفعالية، ولذا قد تشعرين ببعض المواقف الانفعالية والوجدانية تجاه والدك، وتنسين أفضاله عليك فمن انفق عليك حتى بلغت مبلغ الأمهات سوى والدك، ومن ذهب بك مرارا للمستشفى وللمدرسة سواه.. ومن.. ومن.. !! .
أختاه.. قد يكون والدك يجهل أساليب التربية والتعامل السليمين، وقد يكون يعاني من ضغوط اقتصادية أو اجتماعية أو أسرية أو في العمل، وبالتالي تكون نفسيته غير مستقرة، وعلى أية حال ينبغي أن تتأقلمي بصورة إيجابية مع والواقع لا بصورة سلبية من خلال ما أشرت إليه من الكراهية لوالد، والشعور بالحزن، والخوف، وقلة النوم بالليل، والكآبة، والشعور بالوحدة، والانفراد، وكره الذات، والابتعاد عن الناس، والصراع مع النفس .
أختي العفيفة: كم من فقدت والدها تود لو أنه على قيد الحياة كي تنعم بحمايته ورؤيته مهما كان تعامله معها..، ويمكنك إرسال من يوجه والوالد ويرشده للتخلي عن أسلوبه في تعامله معكم، نعم، قد لا يستجيب لطلبك لأنك ابنته، وقد لا يستجيب لأمك لأنها زوجته، ولكن قد يستجيب لأخيه الأكبر أو أبيه إذا كان موجودا، أو كبير العائلة أو القبيلة .
أختاه : عليك بالصبر وركزي على إيجابيات الوالد وما قد يصدر عنه قد يكون بحسن نيه لكن يجهل الأسلوب الصحيح فله العذر، وله حق البر مهما صدر منه، ثم أنت على وشك الانتقال إلى مملكتك الخاصة في بيتك ومع فارس أحلامك لعل ذلك يكون قريبا .
أختي العزيزة.. هناك استشارة نشرت قريبا في الموقع وتجدينها في صفة المستشار الحالي بعنوان (أمي مصدر توتري ووحدتي) تعاني مثل معاناتك لكن مع أمها لا من أبيها لأنه متوفي أما استشارتك السابقة فليتك أشرت إلى اسم المستشار أو المستشارة والعنوان التي وضع لها، أما الرقم الذي أشرت إليه فلا يعلمه المستشار لأنه بين الموقع وصاحبة الاستشارة.
أختاه.. اتمنى أن تتواصلي مع أحد مراكز الاستشارات الهاتفية فلعل فيها تخفيف بعض من معاناتك ويمكن التواصل مع مثل هذه المراكز التي يحضرني أرقامها مركز آسية 920000192، ابن باز 0112297777، مركز واعي 0114355050 وغيرها .
وفقك الله وأسعدك..