الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
من بعد السلام..
لدي ولد في الثالثة عشر تراجع مستواه الدراسي عن السنين السابقة، قدرته على الحفظ أحس أنها انعدمت، مستواه تراجع لا يستطيع التركيز أبدا.
شخصيته أصبحت ضعيفة نوعا ما في المنزل، لا أعرف في الخارج، ولكن على الأغلب هي تشابه البيت، لا أعرف إذا كان هناك علاقة بين تراجعه بالمدرسة وضعف شخصيته..
يهمني موضوع دراسته وإعادة هيكله شخصيته..
ولكم جزيل الشكر..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك وأهلاً أختنا الغالية بين أفراد أسرتك الثانية في موقع لها أون لاين, موقع البذل والعطاء من أجل راحة بال وسعادة الآخرين والله نعم المولى ونعم النصير..
استعيني بالله حبيبتي ولا تعجزي ولا تحزني.
بالدعاء وتقوى الله, بحسن التوكل على الله..
بالتفاؤل وحسن الظن بالله..
بالصبر والتصبر, بالحلم والعلم نتعرف على الأسباب لما نشكو منه ونصل لطرق العلاج السليمة..
ابنك في مرحلة المراهقة (مرحلة العاصفة) التي نسعى جميعاً أن تمر بسلام وأمان.
وهذا يأتي عندما نتعرف ماهي, طبيعتها والوسائل الصحيحة للتعامل معها.
المراهق يحتاج إلى الاحترام والتقدير, الحرية وإثبات الذات..
يكن مع (الشلة) – الصحبة – لذا لابد أن نجعله في صحبة صالحة تعين على الحق والنجاح.
فالصاحب ساحب وهو من أنجح وأسرع وسائل تعديل السلوك والتغير إلى الأفضل.
واعلمي أن أي نقص في سد احتياج المراهق هو السبب وراء السلوك المخالف ورد فعل للاحتياج المعنوي.
نحتاج لمزيد من التغافل, الحب, مشاركة استماع وإنصات له.
إعطاء مساحة أكبر له للتحرك والتصرف والإنجاز..
كلما حقق إنجازا تقدم خطوة للأمام في طريق النجاح والتوازن نجاح علاقاته كلها..
علاقته مع ربه نفسه, أسرته وأصدقائه.
فلنبدأ بالجانب الروحاني والديني ومن صلاحه ينصل باقي جوانبه وقيمه..
يحسن من تواصله مع ربه ومراقبته لله في السر والعلن (فمن أصلح علاقته مع الله أصلح الله له سائر علاقته مع ربه) ومنها ننطلق لدراسة وتقويم جوانبه المادي, الثقافي والترفيه, الصحي والشخصي والعائلي.
نكتشفه ماهي موهبته وميوله بالتعاون مع المدرسة يتدرب ويطور مهاراته.
يمارس الرياضة ولو المشي.
نشغل أوقات يومه بكل ما هو ممتع ومفيد. (ونفسك إن لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل)
حبيبتي عندما يدرك الفرد منا هدفه وغايته يسعى ويجتهد يبذل ويضحي من أجل الوصول لهدفه.
لذا لابد أن نتحاور معه، ننصت له, نناقشه نكتشفه ماذا يريد أن يكون ونخطط معه لتحقيق هذا الهدف ونزول حلمه على أرض الواقع هكذا نبني شخصيته ونحسن مستواه الدراسي وبالتعاون مع المدرسة مدرسين وأصدقاء نقترب منه, نحبه نعينه على تقبل نفسه والمشاركة في الأنشطة.
حيث إن مع كل إنجاز مهما قل سوف يثق في نفسه ويحقق إنجازا يلو الآخر.
لابد أن يضع أمام عينيه قدوة ومثلا أعلى يحتذي به قريب أو بعيد يتعرف على رحلة حياته وأسباب نجاحه.
له وقت للترفيه, وآخر لتعلم مهارات جديدة واكتساب خبرات والأفضل في مجال حلمه ودراسته التي يرغب في التخصص فيها.
ونوصيك حبيبتي ونوصي أنفسنا بالتعزيز والتشجيع بعيدا عن اللوم والتوبيخ.
بالرسائل الإيجابية والمكافآت والمدح والثناء لكل ما هو ممدوح فيه لدفعه من داخله للتغيير والتحسن.
لا داعي للمقارنات بالآخرين والعتاب, الوصف السلبي المحطم بل نكبر في القدرات ونشجع على الإنجاز والله من وراء القصد فهو نعم المولى ونعم النصير.