الإستشارات التربوية

السلام عليكم.
بداية مشكورين على ما تقدمونه..
المشكلة تكمن في ابني البكر الذي يبلغ من العمر 4 سنوات حيث أعاني معه من عدة أمور ولله الحمد على كل شيء.
1- ابني منذ أن علمته دخول الحمام وذلك عندما كان عمره 2 و3 شهور حتى الآن أعاني معه حيت يتبرز بالشيء القليل جدا في ملابسه فقلت لعله يغار من أخته التي تصغره بعام حيث كان أحيانا يريد أن يلبس الحفاظ مثلها ولكن الآن أخته أصبحت نظيفة وتستخدم الحمام وما زال يتبرز بالشيء اليسير على نفسه وأحيانا يتبرز بشكل كامل ذهبت به لطبيب أطفال قبل أشهر وأعطاني (ملين) وطارد للديدان وقال لا يوجد مشكلة عضوية هو لم يقم بتصويره ولكن مجرد النظر في منطقة الشرج. وهل تنصحوني بالذهاب لطبيب آخر وأي تخصص يكون رجاء.. أرشدوني فأنا أخاف على ابني كثيرا.
2- ابني هذا أيضا (يتأتأ) بالكلام حتى بدأت أخته تحكي بنفس طريقة كلامه من تأتأة وهذا ليس جديدا عليه بل أعتقد منذ أن بدأ بالتحدث.
3- ابني متعلق بي لدرجة كانت في السابق كبيرة جدا ولكن بدأت تقل تدريجيا وأصبح يذهب للروضة ولكنه لا يختلط أبدا مع الأطفال ويظل جالسا يستمع فقط لما يدور حوله حتى أنه لا يردد كما باقي الأطفال مع المعلمة وإذا أمرته بتسميع نشيد أو سورة لا يستجيب لها مع العلم بأنه يكون حافظا لها فهو خجول جدا خارج البيت أو في البيئة الجديدة عليه.
والمشكلة الأخرى أنه يتلفظ بألفاظ سيئة جدا سمعها من أقارب لنا ويشتمني بألفاظ سيئة جربت معه الضرب والحبس و(التطنيش) وعدم التحدث معه ولكن بدون فائدة حتى أن أخته أصبحت تتلفظ بنفس الألفاظ وتشتمني بها فكيف أتعامل معه؟ أريد أن أربي أبنائي تربية سوية بدون أمراض نفسية حيث إني التزمت اكثر بديني حتى أكون قدوة صالحة لهم وغيرت الكثير في حياتي من أجل أن يجدوا لدي قدوة لهم فقلبي يتقطع على أبنائي، أريدهم أن يصبحوا شخصيات سوية صالحة تعبد الله على حق ماذا أفعل؟ جزاكم الله الجنة. أنتظر ردكم.
عمر المشكلة:2/5.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أختي أم عبيدة..
سرني تواصلك معنا عبر موقع لها أون لاين وأشكر لك ثقتك بنا.
عزيزتي أم عبيدة..
الأصل أن طفلك يكون الآن هو من يرتاد الحمام بمحض إرادته في حال يشعر بحاجته للذهاب للحمام.
وفي حال أن حالته كما وصفت في طيات الرسالة, عليك أن تعرفي أن ابنك لا يعاني من غيرة من أخته فلذلك يحاول الاستعطاف وجذب الآخرين له حتى لو كانت بطريقة خاطئة لا يدرك أبعادها.
أو أن الطفل يتعرض للصراخ الشديد من أحد الوالدين أو ممن يعيش معه في نفس البيت أو في المدرسة (الروضة)
والواضح أن المشكلة نفسية أكثر مما تكون عضوية.
لذا عليك معرفة جميع التفاصيل حتى تتمكنين من معرفة السبب ومن المعالجة.
ولا يمنع عرضه على استشاري مسالك بولية للكشف الدقيق علي الطفل والتأكد أنه لا يعاني من مشكلة عضوية.
عزيزتي..
في حال ثبت أن الطفل لا يعاني من مشكلات عضوية عليك بالزيارة طبيب نفسي لمساعدتك ومساعدة طفلك.
ِهذا وبالله التوفيق.