الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 27، أعاني من أفكار تحزنني دائماً ما أسيء الظن بالناس أنا لا أتكلم به لكن فقط أفكر بها أشعر أن داخلي شخص يتكلم معي لا أثق بنفسي حتى وإن كنت واثقا من نفسي في الخارج لكن الداخل لا.. قطعت علاقتي بالناس بسبب بعض الأفكار وسوء الظن.. دائماً أحاول الابتعاد عن الأشخاص الذين أحبهم.
بسبب الأفكار كنت كل فترة أسأل عن أصدقائي والأقارب والآن تأتيني الأفكار المزعجة وما صارت أكلم أحدا.. أبكي بدون سبب، أكوان في قمة السعادة لكن أتحدث في داخلي وأصبح حزينة إلى الآن لم أكمل دراستي تأتيني أفكار أنا لا أستطيع..
مع العلم أني ممتازة وأحفظ القرآن كاملا ومصممة ولدي بعض الدورة الشرعية لكن الآن لا أستطيع دخول الدورات الشرعية بسبب أيضاً الأفكار المزعجة حتى وإن كنت في قمة الانشغال أفكر ببعض الأمور المزعجة يتقدم الخطوب لي أرفض بسبب الأفكار كثيره الغضب على أتفه الأسباب أي مشكلة تحدث لي حتى الصغير منها أبكي وأيضاً أكبر المشكلة أجلس أسبوع او أكثر وانا أفكر في المشكلة شديد الحساسية إذا تحدث احد بكلمة أقول أكيد يقصد كذا وكذا وأجلس غاضبة من الشخص طبعا ما أخبر الشخص بذلك فقط مع نفسي، لدي صديقة أحبها وهي تحبني لكن الآن ما صارت أثق بها حتى وإن أخبرتني بحبها لي أقول فقط تجاملني أي كلمة تكتبها في (الواتس) أقول أكيد تقصدني صرت أبتعد عنها كثيرا بسبب الشكوى والأفكار المزعجة مع العلم أن لدي قلب صاف لكن إذا كان بدون الأفكار والحديث الداخلي.. أعترف بِأن لدي نعم كثيرة لكن بسب هذه الأفكار تصبح النعمة لدي نقمة.
أريد حلا لهذه الأفكار وما سبب هذه الأفكار؟ وكيف أتخلص منها؟
جزاكم الله خيرا وَبَارِكْ في جهودكم..

الإجابة
عزيزتي السائلة..
الأعراض التي تشكين منها هي نتاج صراع داخلي بينك وبين ذاتك تترجم في سيطرة الأفكار السلبية على ذهنك والتناقض بين فكرك ومشاعرك وتكيفك مع الآخرين والانسجام الداخلي.. وتتهيأ لك بتخيلات و(هلاوس) ومواقف يرسمها لك الحلم وتبعد عن واقعك.
وفي مثل هذه الحالات تكون الأعراض تشكلت من أسباب نفسية.. لم توضحيها برسالتك.. ولا أخفيك سرا أنك بحاجة لجلسات نفسية مقننة ويجب عليك التوجه لعيادة نفسية لتشخيص حالتك وإخضاعك لبرنامج نفسي معرفي مقنن.
ولن تحتاجي بإذن الله لعلاج (إكلينكي) أي عقاقير وأدوية إنما هي جلسات نفسية تحتوي على تدريبات وواجبات وتأهيلك نفسيا واجتماعيا..
كوني صريحة من ذاتك ومع صديقتك واطلبي منها أن تساعدك في مشكلتك.
وكان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه..
وأتمنى أن تعيشي بسكينة واطمئنان بظل رقي فكرك والقيم الإنسانية السامية..