تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا شابة في الـ18 من عمري، أسكن مع أمي المطلقة ومع إخوتي الأصغر مني. أنا فتاة طموحة جدا. أحب الدراسة وعندي شغف كبير للمستقبل، أدرس علمي وأنا الآن بآخر سنة لي في التعليم الثانوي. أنا أعتبر نفسي شخصية واجهت صعوبات كثيرة في الحياة وجعلتها تتقبل الصعوبات والتحديات بقلب قوي. لأنني اليد اليمنى لأمي في كل شيء.
لقد تقدم شاب لخطبتي ولقد سمعت عنه أشياء إيجابية أفرحتني جعلتني سعيدة وتمنيت لو كان تقدم لي بالمستقبل لأن مشكلتي تكمن بأن لدي حالة رعب من الزواج المكبر بعد أن شعرت بمدى شقاء أمي في حياتها بعد انفصالها عن أبي غير المبالي.
لقد رفضت الشاب بعدما تحدثت إليه وشرحت له ظروفي. وكان مهتما للغاية. لكنه سألني سؤالا حيرني فيه/
سألني ماذا ستفعلين بعد أن تتخرجي؟ وأنا ما زلت لا أجد جوابا.
إنني أستشيركم في حالتي، علما أنني أسكن في بلد أوربي يحفزني ويقدم لي كل المعونات لأكمل دراستي لكن ماذا علي أن أفعل؟
الشاب وسع لي آفاقي بطرحه هذا السؤال لأن بعد التخرج لا أحد يضمن لي أن يتقدم لي شاب لخطبتي.
أنا فتاة واقعية أريد الاستقرار لكن لا أريد أن أتخطى أي مرحلة من مراحل حياتي اريد أن أعيش كل المراحل بتأني وشغف للحياة.
أنا متعلقة بصديقاتي جدا. نحن نملك الطباع ذاتها.
إنني محتارة هل أتزوج وأكمل دراستي أم أرفض كل من يتقدم لي لحين التخرج.
أنا أحترم ذاك الشاب جدا علما أنه يكبرني بأربع سنوات لأنه تفهمني وكان خلوقا جدا ولكنني رفضت لأنني لا أريد أن ينتظر ويضيع سنين من عمره من أجلي..
وشكرا جزيلا..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فتاتي الحبيبة..
أعلم أن الاختيار للوهلة الأولى في أمور الحياة الشخصية يكون مليئا بالمرونة لكنه في واقع الأمر يعتبر من أصعب المواقف التي يواجها الإنسان في حياته.
فالحياة تثبت لنا دائما أنه ليس هناك اختيار دون تفضيل شيء على شيء آخر.
ولكن حبيبتي المسألة تختلف كثيرا من إنسان لآخر لذا أرى من الممكن أن تقومي باستكمال دراستك بجانب الارتباط بهذا الشاب الذي من خلال رسالتك ألمس إعجابك بشخصه فالسؤال المحير الذي ذكرت أن طرحه عليك ليس بمحير يا حبيبتي لأنك لو فكرت قليلا يجب أن تحددي أهدافك وأن تقومي بتقدير جميع ظروفك وأن تدرسي تبعات اختياراتك وناقشي الموضوع جيدا مع نفسك ومع من حولك من أصدقاء إيجابيين فليست كل أمور الحياة شبيهة بمثلها فلا تجعلي من أمور وظروف ما مرت به والدتك يؤثر عليك بالسلب فهناك من السيدات من يقهر الرجال!! وليس كل الرجال يستحقون الهلاك
ما أقصده أنه من الممكن أن تختلف ظروفك وتفاصيل حياتك عن ما مرت به والدتك ومن الممكن أن تدرسي وترتبطي وتعملي ولكن عليك بتنظيم ما تريده وبالفعل سوف تساعدك ظروف البلد التي تعيشين فيها.
خذي وقتك في التفكير وحاولي شرح جميع ظروفك لهذا الشاب وما تتمنيه وما تخافينه فمثل هذه الاختيارات الاجتماعية والإنسانية لا تحاولي التعجل بها وكذلك يجب ألا نتردد في أمور من الممكن حسمها.
أنا على ثقة بأنك سوف تحددي نقطة مشتركة بينك وبين هذا الشاب وسوف تتخذين قرارا بمنتهى الحرية والمسؤولية في آن معا.
رزقك الله حسن القرار وحسن الاختيار وأنتظر جديدك على موقعنا المتميز.