الاستشارات الدعوية » الدعوة والتجديد


24 - ربيع أول - 1435 هـ:: 26 - يناير - 2014

أشعر أني قبيحة والسبب هو الحجاب!


السائلة:منه

الإستشارة:هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )

السلام عليكم..
أنا سيدة عمري 26 عاما, مشكلتي بدأت منذ أربع سنوات وأعتقد أنها مزيج بين المشكلة النفسية والدينية، منذ أربع سنوات تقريبا، وأنا أشعر برعشة وهزة في الصوت اعتقادا مني أني قبيحة الشكل وأن الحجاب هو السبب فأنا لم أكن أعاني من أي شيء قبل ارتدائه صرت انطوائية وأحقد على الفتيات غير المحجبات أشعر أنهم يعيشون الحياة وسنهم ويستمتعون, أريد أن أشعر بالهواء يداعب شعري لقد كرهت الحجاب مع الأسف دائما أشعر أني قليلة وشكلى غير لائق خاصة إذا التقيت مع زوجات أصحاب زوجي غير المحجبات فهم دائما على القدر من الجمال فأبدأ بالحقد عليهم والغيرة منهم وظللت منطوية ولا أتحدث حتي إذا أحد كلمني يدي ترتعش وأتعرق وصوتي يرجف وأشعر أني ضئيلة بالنسبة لهم.
كانت ثقتي في نفسي عالية قبل الحجاب وذهبت إلى طبيب نفسي فذكر لي أنه يمكنني خلع الحجاب حتي لو لبعض الوقت ثم ارتدائه بعد ذلك حتي أكون مهيأة نفسيا وأعطاني علاجا مهدئا وقال إنه نوع من أنواع الرهاب، قررت تجربة خلع الحجاب لمرة واحدة فنزلت بدونة دون علم أي أحد فكنت واثقة من نفسي وسعيدة جدا لا أرتعش ولا أرتجف ومقبلة وكان هذا الغريب فلم أعد انطوائية وزادت ثقتي بنفسي، رجعت المنزل أبكي وحزينة لخلع الحجاب حتي ولو لمرة واحدة وجلست أتحدث مع الله بعد الصلاة طالبة الهداية والرشد ولكنى لم أتمكن من الهدوء مازالت الفكرة تراودني ومازال مرضي النفسي قائما حتى الآن. تحدثت إلى زوجي لخلع الحجاب فرفض وهدأني قليلا أنا الآن في حيرة من أمري لا أدري ماذا أفعل هل أخلعه ولو لوقت قصير حتى أهدأ هل أتكلم مع زوجي وأجعله يذهب معي عند طبيبي النفسي هل أصبر.
بالله عليكم ساعدوني وأرشدوني صرت أتعذب وأتألم نفسيا ولا أستطيع مواجهة الناس ولا حتى مرآتي بالحجاب.
عمر المشكلة/ 4 years


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله الذي حصن عباده بذكره، وحماهم إذا لجؤوا إلى كنفه، والصلاة والسلام على من حذر أمته من كل سوء، وأرشدهم إلى كل خير، وعلى آله وصحبه الأخيار الطاهرين.
الأخت (منه)..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد..
قرأت استشارتك، وتأملتها وعرضتها على كتاب الله وسنة رسوله – وهما الشفاءان من كل شهوة وشبهة – فوجدت – باختصار - أن المعركة مع الشيطان والنفس الأمارة بالسوء لا ولن تنتهي، ولن يهدأ بال لإبليس وأعوانه من الشياطين من إنس وجن حتى يجعلوا الناس في صفهم وحزبهم، ويزينوا لهم الشر ويقبحوا لهم الخير. هي معركة قديمة جديدة بدأت من خلق آدم ورفض الشيطان أن يسجد له، ففتن الشيطان آدم وزوجه فأكلا من الشجرة المحرمة عليهما (ليبدي لهما ما ووري عنهما من سوآتهما) الأعراف الآية 21، فسياسة إبليس تدعو إلى التعري، وأما ربنا، فإنه يدعو إلى الستر والتجمل وفق الأحكام الشرعية.
أختي الكريمة، أدعوك أن تقرئي صدر سورة الأعراف حيث توضح السورة حقيقة العلاقة وطبيعتها بين الشيطان والإنسان، ثم توضح ما يريد الطرف الأول (الشيطان) من الطرف الثاني (الإنسان) ثم يستعمل ذات الأساليب ليصرف العبد عن طاعة ربه: الوسوسة.. ثم تكرار المحاولات التي تحول بين الإنسان وخالقه، فيستخدم الحلف والنصح!! ومن ثم الإغراء والإغواء والتشجيع على ترك الطاعة والوقوع في المحرم، ونلاحظ أن من جملة ما عوقب به آدم عليه السلام وزوجه (فوسوس لهما الشيطان ليبدي لهما ما ووري لهما من سوآتهما) الأعراف 21 هو التعري من الخطيئة التي وقعا فيها، وكان الستر المطلب الأول الذي فعلاه (وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة) طه 121 ، فالأصل في الإنسان أن يستر ما أمر أن يستره، ويكشف ما أبيح له أن يكشف، وسوى ذلك معصية لله تعالى مهما حاول من حاول أن يزينها فالزينة، والجمال مطلوبان، ولكن في حدود ما أباح الله للناس على بعضهم؛ ولذلك فالنفس البشرية تتوق إلى المعصية بدافع الشهوة والشبهة، وتشجيع الشيطان وقرناء السوء؛ ولذلك فتحصين العبد نفسه مطلوب ولن يتحصن إلا بالله ورسوله باتباع ما أمرا به _ أنصحك بقراءة تفسير صدر سورة الأعراف وآخر سورة طه - ولا تنس عداوة الشيطان للإنسان ومن لف لفه، والنتيجة أن من يطع الله نجا ومن يطع الشيطان خسر وندم.
أنصحك ألا تطيعي أحدا في معصية الخالق سواء كان طبيبا أم غيره، وما يحدث لك ليس مرضا نفسيا بقدر ما هو معركة مع الهوى والشيطان ميدانها النفس، ولا منجى لك من هذا سوى بزيادة القرب من خالقك وتوخي طاعته والعزيمة على مفارقة كل ما يغضبه، ولا تلتفتي إلى استرضاء فلان وفلانة، فلن ينفعك أحد إلا عملك الصالح ،فتمسكي به فالدنيا عما قليل زائلة وما هي سوى زمن سينقضي، والبقاء لمن يعمل الخير طالبا رضا الله جل في علاه.
أختي الكريمة، الحمد لله أنك متزوجة فاصرفي جمالك وزينتك لزوجك، فتزيني له وتجملي وأظهري الزينة المباحة أمام من لا يحل لهم الزواج منك وكفى؛ وقد يكون الطبيب الذي طلب منك خلع الحجاب مريض بمرض الشبهة والشهوة، وذو قلب سقيم باض الشيطان فيه وفرخ وإلا كيف يجرؤ على تشجيعك على خلع ستر أمرك الله به سبحان الله!! فهو إما جاهل أو مغرض أو متكسب من عمله.
أختي الفاضلة أنت امرأة طيبة إن شاء الله وما ينتابك هو صراع بين الخير الذي منحك الله والشر الذي يطل برأسه عليك من الخارج مستغلا حالة الضعف البشري التي أصابت من قبل آدم وزوجه لكنه تاب وأناب، ونحن من ذريته فعلينا أن نتوب وننيب إلى بارئنا (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) عليك بالاستغفار وقراءة المعوذتين وسورة البقرة وذكر الله، فرطبي به لسانك وتذكري الموت والحساب والجنة والنار، فليس لطرد الشيطان من دواء إلا ذكر الله تعالى. وتعرفي على صالحات تتقوين بهن على طاعة المولى سبحانه. أطلب من ربي أن يثبتك في هذه المعركة الخفية الجلية والحمد لله رب العالمين .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..


عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:11945 | استشارات المستشار: 119


استشارات محببة

قررت أن أبدأ الدراسة لكن ليس لدي اندفاعية!
الإستشارات التربوية

قررت أن أبدأ الدراسة لكن ليس لدي اندفاعية!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا شاب عمري 19 سنة أدرس المرحلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3892
المزيد

هل أحول للشريعة أم أكمل في الدراسات الإسلامية؟
الإستشارات التربوية

هل أحول للشريعة أم أكمل في الدراسات الإسلامية؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...rnجزاكم الله خيراً على ما...

د.سعد بن محمد الفياض3896
المزيد

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?
الأسئلة الشرعية

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?

السلام عليكم ورحمة الله..rnأرجو الإجابة على سؤالي بسرعة.. وجزاكم...

د.فيصل بن صالح العشيوان3896
المزيد

قالت لي ابنتي : أنتم تأخذون نقودنا ولا تردوها لنا!!!
الإستشارات التربوية

قالت لي ابنتي : أنتم تأخذون نقودنا ولا تردوها لنا!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأشكركم جدا على خدماتكم الجليلة،...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3897
المزيد

كيف أوضح لطفلي الحقيقة؟
الإستشارات التربوية

كيف أوضح لطفلي الحقيقة؟

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا امرأة متزوجة زوجي...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3897
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب3897
المزيد

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!
الإستشارات التربوية

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!

السلام عليكم.. من بعد السلام.. لدي ولد في الثالثة عشر تراجع...

أماني محمد أحمد داود3897
المزيد

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟
الإستشارات التربوية

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا فتاه عمري 23 سنة، وآخر...

د.مبروك بهي الدين رمضان3897
المزيد

زوجي يؤثر الآخرين خاصة من أقاربه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يؤثر الآخرين خاصة من أقاربه!

السلام عليكم و بعد أنا...

مها زكريا الأنصاري3897
المزيد

اهتمامك بصلاة زوجك جهاد عظيم
الاستشارات الاجتماعية

اهتمامك بصلاة زوجك جهاد عظيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشكلتي أن زوجي غير مواظب...

الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز3898
المزيد