الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله ..
أشكر هذا الموقع المتميز على ما تقومون به من جهود نفع الله بكم الأمة وجزاكم الله خيرا ..
بصراحة.. غريب جدا أن أشعر حقا بأني بحاجة الى النظر بحياتي من جديد..
صراحة كنت أعيش في مقبرة! ولا تتعجبون حقا كنت أعيش هناك.. مرت السنين وقدر الله لي الزواج فتزوجت من رجل صالح وأنجبت منه طفلا وأنا الآن أعيش السنوات الأولى من عمر زواجنا حقيقه فعلا عندما خالطت المجتمع وبقيت مع أهل زوجي ببيت واحد أتتني الصراحة مهرولة فصفعتني بأن كنت تعيشين بلا حياة.. مقبرة لا يكاد يسمع بها سوى نسيم الرياح بعيدة كل البعد عن التفاهم والحب والاحتواء.. حقيقه كنت أعيش مع أمي وأبي وإخوتي التي أعلم مقدار عنائهم الآن وسيكون حتى يحدث لله أمرا..
حقيقة أبي أسأل الله أن يهديه كان قاسيا علينا بكل ما تعنيه الكلمة من معنى! لم يتحدث معنى مرة بحياته يعيش معنا أي نعم لكن لا أذكر أني يوما حدثته عما يجول بخاطري بصراحة أبي كان يتركنا بالمنزل ويذهب ليعمل ويعيش حياته بما يهوى من الذهاب إلى بعض أماكن تجمع الشباب لشرب القهوة أو العمل وهكذا ..
لم يهتم بأمورنا يوما وإن فعل فهو دائما ما يوبخنا ويمن علينا حقيقة، أعلم أن أمي كانت عظيمة رغم كل شيء إلا أنها لم تضحي بنا لأجل أن تعيش وتتزوج أعلم أنها ضحت تضحية كبيره بالعيش مع أبي الذي لم يعرف يوما.. شكرا زوجتي ... حقيقه أبي مريض نفسي ولديه تقرير طبي يشهد على هذا.. أبي أعلم أنه طيب الخصال لكن لماذا يتعامل معنا هكذا؟ قد يكون بسبب نشأته فهو عاش مع أجدادي الذين أرى منهم تقصيرهم بحق أبي منذ أن كان طفلا إلى يومنا هذا فأعذره تارة وتارة أقول نحن أبنائه العجينة التي تتشكل بيده كما يريد لماذا يحرمنا من حنان الأبوة؟ نعم حرمني وحرم أمي من زوج عاشق يحتويها وحرم إخوتي من أب رائع قدوة لنا لماذا؟
أبي كان دائم الشك في تصرفاتنا في كلامنا لا يريد أحدا يخرج من المنزل حتى إخوتي الصغار ما أن يذهبون للمسجد للصلاة إلا ويقابلهم عند الباب بسؤال أين كنت؟
لماذا يعلم الله أني ما أدخل بيت أهلي إلا وأرى أثر الحزن والتعب على قسمات وجوههم كنا نعيش على الشك والضرب والخصام والنزاع والتحريض على ضرب بعضنا بعضا كان يقسو علينا فنقسو على بعضنا حتى رأيتهم تحت سقف واحد إلا أن القلوب متلاشيه نعم هناك محبة لكن تحتاج إلى من يشعلها من جديد.. أحبهم وأتمنى أن يعيشوا حياة كباقي البشر.. أريد أن نكون يدا واحدة لا يفرقنا شيء.. أن نتحد سويا ونقابل الحياة بهمة عالية.. أريد أن أرى الضحكات تملأ وجوههم.. أريدهم يبتسمون نجلس على سفرة طعام واحدة ونحدث بعضنا عن كل شيء بعيد عن مشاعر الخوف والتعب والقهر.. أريدهم أن ينطلقون جميعا لكن كيف؟ وقد جرأ مني الخطأ كما جرى من بعضنا بعضا كبرت وتعلمت أن الحياة بلا أخوة بلا ماء لدي أختان يعيشان بفترة المراهقة ببداية 15 سنة وأخ بسن 17 سنة و4 من إخوتي الصغار بسن 2 سنوات و4 سنوات و5 سنوات و9 سنوات كيف أتعامل معهم لأشد من أزرهم وأجعلهم يحبونني ويتعلقون بي بشدة.. أريد إعادة ترتيب كل شيء كما كان لكن كيف؟ مع العلم أني أختهم الكبرى ويعلم الله بقدر حبي لهم.. أريدهم يستمتعون بالحياة ويعطون قدر ربهم عليهم ويعلم الله أنني أدركت معنى الحياة بعد زواجي وعلمت أن الإنسان بلا أهله لا شيء..
فقد كنت أريد فقط الخروج من ذلك المنزل والعيش بعيدا عن هذا.. لكني اليوم أريد ذلك المنزل وبشدة لكني أريده يضج بالحياة أحبهم جميعا وإن قسوت عليهم فقد قسى علي حضني الدافئ الذي كان أملي بعد الله والحمد لله على كل حال.. أبلغ من العمر 20 سنة وأعلم أنه مازال أمامي العمر لأرتب أوراقنا المبعثرة لكن أرشدوني كيف أبدأ وما المداخل لقلوبهم علما أنهم بفترة المراهقة وكيف أبعد أمي عن الاهتمام بي أمامهم.. وشكرا جزيلا لكم.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد .
أختي الكريمة (طموح عابر)
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- أشكر لك عاطفتك الجياشة في حب أهلك وتمني مساعدتهم للعيش بسعادة غامرة.
2- ولكن اعلمي أن الانسان لا يستطيع العيش كما يريد لأن هناك عوائق في الحياة كثير تجعل الحياة ونتاجها كما رأيت بالضبط (المال / الأقارب / الحياة السابقة / الزملاء / الأحداث العابرة / الشهادة العلمية..) فهذه وغيرها كثير تكون حياتنا ونحن لا نشعر وتكون حياة من معنا ولو لم تظهر لنا.
3- ثم قبل ذلك كله قال الله تعالى (وما خلقت الجن ولإنس إلا ليعبدون ما أريد منهم من رزق وما أريد أن يطعمون إن الله هو الرزاق ذو القوة المتين). فالهدف من الحياة لك ولأهلك تكييف الحياة لتسهيل الطاعة وهذا ما أمرنا الله به.
4- اعلمي أن من صنعك هي حياتك (التي تقولين عنها مقبرة) تتذمرين منها ولكن فهمتيها ولم يفهمها غيرك لذا أتمنى أن تسعين لتغيير: تفكير عائلتك لأن الانسان قيادته باستمرار صعب وفهمه للأمور حسب قناعاته وأفكاره السابقة ولكن غيري الأفكار نفسها إلى حب الله والرضى بما قدر والحرص على حفظ كتاب الله وتطبيقه في الواقع والسعي في الحياة بطلب الشهادات العليا وتشجيعهم عليها وحضور الدورات التي تنمي النفس وتجعلها تصنع الحياة لا أن تتذمر منها.
5- شك أبيك الذي تتصورينه هو حذر الأسد على عرينه وأبنائه للحفاظ عليكم .
6- استغلي حب أمك لك ولا تتذمري منه واجعليه حبل العبور لك في قلوب عائلتك.
7- اعلمي أن أباك هو من قدمك للحياة ولم يكن صاحب سجون يخرج ويدخل وكان ظلا لكم ولم يكثر السفر حتى لا تروه إلا في السنة مرة واحدة. وكذلك أمك التي في نظرك صبرت على والدك هي تنتظر الشكر منكم وليس اللوم فهذا مقدار تفكيرها وطاقتها فوهبتها للصبر من أجلكم .
8- اعلمي أن المثالية ليست واحدة بل تتشكل حسب أمنية كل فرد رجل أو امرأة وإلا صرنا كلنا أطباء .
9- نبدأ بطريقة النهوض وكيفية جلب السعادة لأهلك :
10- احرصي على تغيير نمط التفكير عند عائلتك جميعا على أربع مسارات.
الأول: الحرص على دينهم بنشر القرآن وحديث النبي صلى الله عليه وسلم بينهم ولو بمسابقات وجوائز وهدايا ورسائل واتسب تحببهم للدين وحضور صلاة الجماعة واجعلي جائزة لمن يحضر صلاة الجماعة من الذكور وحثي الطلاب من عائلتك وطالبات على التفاعل في المدرسة بالنشاطات والمشاركة فيها .
ب – الحرص على حضور دورات تدريبية ولو لأجل إيصالك ثم ناقشي من حضر معك من أطفال وكبار.
ج – بث روح الخير وعمله للمجتمع بسؤالهم المتكرر ماذا عملت هذا اليوم من خير للناس.
د – الحفاظ على اجتماع الأسرة واستمراره عن طريق نقاط:
1- الدعاء لك ولهم في أوقات الإجابة.
2- جعل القرآن يصدح في أرجاء المنزل بصوت خافت بعيد عن صخب التلفاز والأصوات بجعله في غرفة بعيدة نوعا ما.
3- حببي لهم القراءة وضعي جوائز على ذلك وناقشيهم فيما يقرأون واختاري لهم الكتب فأبنائي الصغار جعلت لهم كل قصه يقرؤونها أو كتاب بريال هديه لكل كتاب يُقرأ.
4- صنع رحلات لهم تلم الجميع .
5- صنع رحلة لأبيك وأمك ليسعدوا بمفردهم بحجز غرفة للعمرة لمدة 3 أيام .
6- جعل اجتماع شهري تتم فيه الفرح بمناسبات العائلة من نجاح أو قراءة كتاب أو حفظ جزء من القرآن.
7- انظر في سبب المشكلة بالتأمل وعلاجه فقد يكون المنزل وقد يكون الجيران وقد يكون الحي نفسه وقد تكون المدارس وقد تكون الحاجة لرفع الوعي والثقافة.
أعانني الله وإياك على كل خير في الدنيا والآخرة..
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد..