الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد استشارة من سعادتكم.. وعندي يقين أن أجد الجواب الشافي لديكم..
لدي موضوع أرهقني وتعبت من كثرة التفكير فيهه.. أراه أخذ يومي وساعاتي وحتى نومي !
تقدم لخطبتي شاب من أقاربنا.. يثني عليه من يعرفه، بأنه يحب الضحك والتنكيت خفيف الظل فكاهي!
قدر الله وتأجل عقد القران لسنتين.. حينها كنت موافقة عليه بدون حيرة وشك ولكن الآن.. بعد أن اكتشفت بأنه يسافر كثيرا لدرجة أنه يسافر 4 مرات في السنة.. سافر إلى دول كثيرة.. (ولو كان بسبب عمل لما عارضت) وفي آخر سفراته كرر نفس الدولة (أتحفظ عن ذكر اسمها، ولا أستطيع أن أصفي نيتي بالرجال الذين يذهبون إليها!)
ذهب إليها 3 مرات في سنه واحدة.. وهنا دخل شكي به.. وزاد عندما دخلت على الفيس بوك ورأيت جميع المضافات لديه من هذه الدولة وقرأت تعليقاته على صورهن.. فأحسست أنه شخص تافه وسطحي!
وعندما تكلمت مع أمي في هذا الموضوع.. قالت لي بأن الرجال يتغيرون عندما يتزوجون..! وأنه شخص طيب وأهله طيبين فلا يهم إن كان يسافر أولا ! فأنا محتارة بين تشبث أهلي به وبين نفسي.. مرة أقول طيب وهذا المهم ومرة أقول إنني أستحق الأفضل.. وأنني إذا ارتبطت به سوف أعاني كثيرا.، لأني أرى خالتي غير مستقرة وهانئة في حياتها بسبب كثرة سفر زوجها..
ملاحظة: أعلم بأن دخولي على صفحته الخاصة أو مراقبته أمر خاطئ لكن فضولي قادني إلى ذلك . وبعدها أنا ممتنة لكم جميعا ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
هناك صنف من الرجال بطبيعته يحب الخروج مع الأصدقاء وقضاء الأوقات خارج المنزل، وطالما أنك لم تجدي واقعة أو حادثة بعينها يمكنك من خلالها التأكد من الشكوك التي تراودك، فعليك بما يأتي:
التأكد من أخلاقيته بعد العودة هل هو على هدوئه أم يظل مضطربا حتى يسافر مرة أخرى؟
ضرورة النظر إلى أصدقاء السفر والتعرف على أخلاقهم وسؤال الوالد عنهم فالمرء على دين خليله.
ضرورة البعد عن الشكوك والوساوس عن رأسك ولا تجعليها تسيطر على تفكيرك خاصة وأنك لم تجدي شيئا واضحا يدين خطيبك.
عليك بالحوار مع خطيبك ومع أهله ومعرفة أسباب السفر ولماذا؟
من المهم التريث حتى يتأكد أهلك من أصدقائه وأصحابه والبلاد التي يسافرون إليها وماذا يريدون منها إلخ .. فإن كانت للمعصية واما حرم الله فأعيدي النظر..
من المهم جدا التأكد من دينه وخلقه ومحافظته على الصلاة مع الجماعة في المسجد..
كثرة الضحك والتنكيت وخفة الظل ليست مبررا للقبول بقدر ما تكون ربما دافع فقط ما لم تكن فيها مبالغة تصل للاستهتار.
الأصل في قبول الخاطب الدين والخلق كما نص الحديث (إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه..) الحديث.
لا تنس الدعاء .. والتوفيق من الله.