الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم..
أنا عندي مشكلة أو بمعني أصح خوف.. أنا سوف تتم خطبتي في وقت قريب مع العلم أن عمري 16 عاما واحتمال أن يكون الزواج في السنة الأولى من الجامعة وأنا شكلي وعقلي والحمد لله كبيران وعلي قدر من الأخلاق والتدين والتربية والحمد لله والإنسان الذي سوف أخطب له هو من الأشخاص المحترمين ومتدين ومشهور بأخلاقه ودينه وتدينه وقد أحببته ودعوت ربي أن يرزقني إياه والآن استجاب ربي لدعائي والسؤال الآن هل الزواج سوف يعوقني في دراستي وكيف أوفق بين الدراسة والزواج وتربية الأبناء مع العلم أنه هناك احتمال أن أسكن في بيت عائلة يعني سأكون محط الأنظار وسأحتاج إلى وقت لتلبية رغبات زوجي وأهله فماذا أفعل؟ آسفة على الإطالة وأرجو الإفادة.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
فإنه ليسرنا أن نرحب بك في موقعك لها أون لاين، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت وفي أي موضوع، ونسأله تبارك وتعالى أن يبارك فيك، وأن يُكثر من أمثالك، وأن يثبتك على الحق وأن يهديك صراطه المستقيم، وأن يبارك لك في خطيبك، وأن يجعله عونًا لك على طاعته، وأن يرزقك منه الذرية الصالحة، وأن يجمع بينكما على خير عاجلا، إنه جواد كريم.
أختي الحبيبة.. مبارك لك خطيبك صاحب الخلق والدين، وأحب أن أؤكد لك أن الشرع يريد الزواج المبكر، ونؤكد لك أيضًا أن الزواج الناجح لا يعيق الدراسة وحسن الاختيار، والرضا بصاحب الدين، وصاحب الهم العلمي، مما يعين الفتاة على إكمال دراستها، بل نحن نعتقد يقينًا أن الزواج الناجح دافع فعلي للنجاح، ولمواصلة الدراسة والتفوق في الجامعة، وعندنا تجارب كثيرة في هذا الاتجاه؛ لأن الإنسان بعد الزواج يكون فكره محصورًا، وتكون له أهداف في الحياة، فلها زوج، ولها أطفال، ولها من سيفرح بنجاحها ويسعد بتفوقها وتقدمها؛ ولذلك يُصبح للإنسان قيمة بعد الزواج، ويشعر أن هناك من سيفرح بنجاحه، وهذا ينطبق على الشاب وعلى الفتاة.
ونحن نؤكد أن ديننا الحنيف لا يجعل لطلب العلم حدّاً، وما يحصل من ترك بعض الناس للعلم بعد الوظيفة أو بعد الزواج يخالف ما كان عليه سلفنا الذين كان قائلهم يقول وقد سئل إلى متى تطلب العلم فقال: (مع المحبرة إلى المقبرة) .
وفقك الله لما فيه الخير والرشاد.