الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
بداية أعاني من ابنتي فهي صعبة المزاج ودائما تضعني في مواقف حرجة بحيث إنها تتصرف بعصبية وأحيانا إذا وجهتها تصرخ في وجهي وإذا أخذت أي شيء تطلبه تضحك وتمضي ولا تبالي. وفي المدرسة تصاحب رفقاء السوء ودائما أنصحها ولا تستجيب لي ولا تسمع كلامي وقبل فترة اكتشفت أنها لا تذاكر بل تراسل صاحباتها وتتبادل معهم الصور والأغاني وسحبت من يدها (الآيباد) لأن دراستهم عن طريق (الآيباد). وفي اليوم الثاني أخبرت صديقاتها بما جرى فلم يعجبهم وتخلوا عنها وقالوا لها نحن ما يخصنا فيك. ومنذ ذلك الوقت وهي تعاند ولا تذاكر وتنام بعد عودتها من المدرسة. وعندما كلمتها قالت أنا زعلانة لأنهم ابتعدوا عني. قلت لها أحسن. واستمرت في العناد.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة أم خالد..
إن ما تقوم به ابنتك هو يمكن أن يرجع إلى عدة عوامل، منها أنك لابد وأن تقومي بتعليمها بطريقة غير مباشرة وليس التوجيه المباشر وخاصة في تصرفاتها المحرجة حتى لا تعاند معك وتلك المرحلة العمرية تصاحبها تلك الأمور بطبيعة الحال، كما أنني أتمنى أن تتعلمي أختي الكريمة بعدم إبلاغ أصدقائها بما تقوم به ابنتك من تصرفات سيئة لأن ردة الفعل سوف تكون بالسلب على نفسيتها وهذا ما حدث بالفعل، فمثل تلك المرحلة العمرية لا نخبرهم بما تقوم به ابنتك إلا بالأعمال الحسنة فقط لعدم اتخاذ موقف تجاهها.
ويلاحظ من كلامك أختي أنكي فوجئت أو اكتشفت بأن ابنتك تراسل أصدقائها الصور والأغاني وسحبت منها (الآيباد)، فهذا لا يؤثر بالتأكيد عليها فيفضل أن تراقبيها وتلعبي معها باستمرار بطريقة غير مباشرة فى هذا الأمر، ولا تسحبي منها فجأة فالتوجيه مرة وأخرى وثالثة ثم التهديد بالسحب وهكذا، فلا يجوز أن تسحبى منها بدون إنذار أو توجيه اللوم أولا ودراسة ردة فعلها فى كل عقاب أو لوم تقومي به.
فيرجى أختي الفاضلة أن تكون ردود الفعل تدريجيا عليك وعليها وتذهبي إلى أصدقائها وتقولي لهم بأنهم أصبحت جيدة ومتميزة كذلك حتى تصلحي ما قمت بها تجاه ابنتك وتخبريها بأنك تعرفي أنه سوف تتحين فى الأيام المقبلة وهكذا.
وإن شاء الله تعالى سوف تتحسن للأفضل بإذن الله تعالى.