الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله..
بعد مروري بتجربة عصيبة وهي فقدي لطفلي تغيرت شخصيتي ونفسيتي أصبحت أكره الاختلاط بالناس وأخاف من الحسد وعزوت فقدي لطفلي أن سببه الحسد وبعد مرور سنة رزقني الله سبحانه وتعالى بطفل وعندما ولدته تدهورت حالتي النفسية من الخوف عليه وفي الوقت الحاضر أنا دائما مريضة ومتعبة وحتى في العمل هم بدأت أخاف من أي مشكله تقع ما أقدر أواجهها وبالبيت كذلك ربما السبب من تربيتي مبنية على الخوف لكن المشكلة هي ظهرت للواقع مؤخرا..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة صفا ومرحباً بك.
أختي الكريمة.. إن الصدمات النفسية القاسية قد تترك أثراً في النفس..
ففقدانك لطفلك بالتأكيد صدمة نفسية ليست سهلة.. وتغيرك بعدها وانعزالك عن الناس تُظهر بعض أعراض القلق والاكتئاب الذي ذكرته.. وكلها علامات على وجود أثر في نفسك يحتاج إلى العلاج..
ويعتمد العلاج على التقييم المباشر من الطبيب لتحديد شدته ومدى تأثيره على جوانبك الشخصية والحياتية الأخرى..
وبعد ذلك يتم وصف العلاج المناسب مع الجلسات النفسية للسيطرة على قلقك وتجاوز الأعراض الاكتئابية المزعجة..
وحاولي قدر الإمكان الابتعاد عن العزلة.. والمداومة على أذكارك ليحفظكم الله من كل شر.. بها وبتوكلك عليه.. وكوني على يقين أن ما أصابك مقدر ومكتوب..
لذا لا فائدة من التفكير لا فيما مضى.. ولا فيما سيأتي.. فالماضي لن يرجع لنغيره.. فقط علينا الاستفادة منه كخبرة حياتية..
والمستقبل لا فائدة من الخوف والقلق والتفكير فيه.. فلا يعلمه إلا الله.. وتفكيرنا لا يغير مكتوب.. بل عليك بالدعاء لتطمئن نفسك وليصرف الله عنكم كل سوء.. مع التركيز على الحاضر وعيش كل لحظة بما تستحقه حتى تتجنبي القلق والخوف..
ومع ذلك أنصحك بزيارة العيادة النفسية.. لتتغلبي على مشكلتك وتحدي من ازديادها ولتستطيعي العيش بشكل أفضل..
حفظك الله وطفلك من كل شر.. وأقر عينك به .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .