الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
مرحبا..
أود استشارتكم بشأن ابنة خالتي، عمرها 16 عاما، انطوائية جدا، نحن نسكن قريبا من بعضنا ونزور بعضنا بكثرة وهي لا تخرج لنا إن ذهبنا لمنزلهم ولا تأتي مع أهلها حين يأتوا لزيارتنا إلا في القليل النادر.
هي تدرس مع أختي بنفس المرحلة وبنفس الفصل وتقول أختي أنها هادئة وتزعل بسرعة حين يمزحون معها الطالبات وحين تسألها أية طالبة عن سؤال أو تطلب قلم أو رقم الصفحة تنزل رأسها ولا تجيب، وذات مرة لعبن الطالبات لعبة يكتبن في أوراق جملة ويتبادلونها وكل واحدة تقرأ وفوجئت بإحدى الأوراق مكتوب بها لماذا أفراح نفسية، على أنها مزحة (أفراح هي ابنة خالتي) وأثر ذلك بها.
أنا أرى أنها ليس لديها ثقة في نفسها، وتعاني من صغرها كبر صدرها وهي تخجل من ذلك مما زاد من تقليل ثقتها بنفسها، وعتبي على أخواتها اثنتان أكبر منها واحدة 25 والأخرى 19 لا يهتمون بها لا يختارا لها مقاسات ملابس داخلية تناسبها، فهي تأخذ أي مقاس مما يزيد من تكبير صدرها، ويهتموا بأنفسهم ويختاروا لها ملابس للنساء لا تناسب سنها، وأحيانا حين تتكلم يسكتونها ويقطعون حديثها، ويتنفخون عليها بالكلام أمامنا دون أي سبب وأنا يحترق قلبي عليها وأصمت.
تعرضت في صغرها عدة مرات من التحرشات، مثل مرة كانت تلعب أمام منزلهم ورأتها جارتهم وهندي يأخذ يدها ويضعها على ذكره وأخبرت أمها لكن لم يهتموا بالموضوع، وذات مرة ذهبت دون علم أهلها إلى البقالة الساعة العاشرة ليلا وهي بعمر 5 سنوات تقريبا وفجأة سمعت أختها صراخها في أسفل البيت، حين دخلت المنزل ذهبت بالغرفة وأغلقت الباب وبعد عدة محاولات أخبرتهم ما حدث لها أن رجلا حملها وحاول رفع ملابسها، حتى أن جسدها ووجها مليء بالعلامات الحمراء، لكن أهلها قهروني، قهروني لم يهتموا بأمرها ولم يحتووها ولم يعرضوها لأخصائي نفسي.
والآن لا أعلم ما هو الوضع النفسي الذي تعيشه، وأريد مساعدتها لكن لا أدري بأي طريقة ولا أستطيع مناقشة أهلها بذلك الموضوع.
رجائي لكم ساعدوني وساعدوها هي أولا في إيجاد حل لها،
وأعتذر عن إطالة المشكلة وجزاكم الله خير الدنيا والآخرة.
عمر المشكلة: من الصغر حتى الآن.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
- تعرضها للتحرش في طفولتها.
-إهمال أهلها ذلك الأمر.
-كبر صدرها في سن مبكر وقبل البلوغ.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
- كونها وحيدة.
- بعد أخواتها منها.
- الأسلوب السيء الذي تعامل به من قبل أخواتها.
- انشغال والدتها بتربية أطفالها الخمسة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟ لا شيء

الإجابة
وعليكم السلام
أهلا وسهلا بك يا خريف من السعودية..
أشكرك في البداية على حسن خلقك واهتمامك الإنساني العميق بمشكلة ابنة خالتك..
المشكلة أن الفتاه تعاني من الانطوائية وفقدان الثقة بالذات ويرجع ذلك إلى مجموعة من العوامل أهمها عدم وجود الحماية والرعاية الكافية من الأسرة وخاصة عند تعرض الفتاة للتحرش الجنسي ولم تجد المنقذ أو الحامي لها ولم تجد من يضمد جراحها النفسية بكليمة أو حضن دافئ من والدتها أو سند يشعرها بالأمان المفقود.
والعامل الثاني الإهمال النفسي والعاطفي فجو الأسرة عندها يخلو من الدفء النفسي والرعاية فهناك معايرة وسخرية وإهمال لمشاعرها وعدم اهتمام بها كفرد داخل الأسرة وعندما يشعر الإنسان بالإهمال داخل الأسرة تصبح علاقاته مضطربة خارج الأسرة ويفقد الثقة بكل من حوله لأن الأساس في تكوين الشخصية ينبع من الأسرة ومدى اهتمامها ورعايتها للأبناء وهذا ما تفتقده ابنة خالتك لأنها لم تجد هذه الرعاية ولم تعبر عن وجهة نظرها أو آلامها النفسية لأحد من أفراد الأسرة وبالتالي أصبحت فتاة تغلق على ألمها وجراحها النفسية من أعين الناس وأصبحت منسحبة اجتماعيا قلقة من الآخرين فقدت الثقة بنفسها وبمن حولها، وهذه الحالة تحتاج إلى خطة علاجية محكمة من الآتي:
أولا العرض على اختصاصي نفسي لتدبر الحالة وتقييمها والتدخل من خلال جلسات لإعادة بناء الأسرة وهي جلسات علاج أسرى لأن مشكلة الفتاة هي عرض لأسرة مختلة وظيفيا تحتاج إلى إعادة ترميم.
ثانيا جلسات علاج فردي للفتاة للتفريغ الانفعالي لأحداث الماضي من تحرش جنسي ومعاملة سيئة من الأسرة ثم جلسات علاج جماعي لاستعادة ثقتها بنفسها وبمن حولها.
أما أنت يا ابنتي الفاضلة فلك دور كبير في هذه المهمة أنت تحتاجين إلى عرض الأمر على أسرتك والدتك لكى تتدخل في إقناع والدة الفتاة بأهمية التدخل لإنقاذ الفتاة من العذاب النفسي وعدم تطور حالتها أكثر من ذلك كما لك دور في الجلوس مع إخوتها وتوضيح الأمر لهم وأهمية مشاركتهم في إعادة الثقة لأختهم من جديد وتفهم ظروفها النفسية ولعب دور في لملمة جراحها والاستماع لها وعدم التسخيف من آرائها واحترام وجهة نظرها..
عليك يا أختي الفاضلة تشجيع الفتاة على المشاركة والتعبير عن نفسها ف يجو آمن ومساعدتها في اختيار الملابس المناسبة لها كصديقة وكشخص نهتم به وبشؤونه حتى تقف على قدميها وتخرج من كبوة ذلك المنعطف الخطير في حياتها.
أشعر أن المهمة ثقيلة عليك لذا أنصحك بالاستعانة بأفراد الأسرة من طرف الفتاة مع الحرص على خصوصية الفتاة ومشاعرها وأخذ رأيها في التخطيط لمستقبلها النفسي وموافقتها ومشاركتها في ذلك.
مرة أخرى أشكرك على إنسانيتك ومشاعرك الفياضة وتمنياتي لك ولابنة خالتك بالسعادة والتوفيق وفي انتظار رسائلك للاطمئنان على ما توصلت إليه ونحن دائما نلبي نداء المساعدة لك ولكل إنسان يحتاج ليد المشورة والعون.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.