الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا فتاه عمري 23 سنة، وآخر ترم لي في دراستي العلوم الإشعاعية والتصوير الطبي بمعنى أني أعمل في المجال الصحي وكما تعلمون هو مختلط.
بقي لي أسبوعان وأنتهي من آخر ترم دراسة، ثم بعده (سنة امتياز) وهي سنة تطبيق في المستشفى بعدها أحصل على الشهادة. انا محتاره في أمري وأريد مشورتك.
1/هل أكمل هذه السنة (الامتياز) ثم بعدها أقدم على تدريس بالجامعة حيث إني من الطالبات المتفوقات، فيصبح أبتعد عن الاختلاط والمستشفى وفقط أعمل بالجامعة.. رغم أن هذا سيحتاج مني بعد وقت للسفر لإكمال الدراسة بالخارج.
أو 2/ أترك (الامتياز) وبهذا تذهب الشهادة ويصبح معي فقط ثانوي. وأريد الالتحاق بدور التحفيظ لأكمل حفظ القرآن وأعلم القرآن وأمشي بالعلم الشرعي وتعليمه.. أرجوك أنا محتارة في أمري .
وقلبي يميل للاختيار الثاني (العلم الشرعي) لكن أحيانا أفكر في الشهادة وربما أندم لتركي لها حيث لم يبق إلا سنة فقط. بماذا تنصحوني ؟!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
ونرحب بك في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولك التوفيق والرشاد.
لا شك أن تعلم القرآن وتعليمه سيد العلم وأشرفه، فإن العلم كما يقول الناس: العلم شرفه شرف المعلوم، ولا شك أنه إذا كان موضوع العلم هو العلم الشرعي، ومعرفة ما يحبه وما يسخطه والطريق الموصل إليه، كان هذا العلم أشرف العلوم على الإطلاق، فنحن نشد على يديك للحرص عليه، والحرص على تعلم الشرع ما أمكنك، فإن الله عز وجل وعد أصحاب هذا العلم برفعة في الدارين، فقال (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ)المجادلة:11، والنبي صلى الله عليه وسلم رغب في العلم الشرعي في أحاديث كثيرة مشهورة.
ومع ذلك ابنتنا الكريمة قد بذلت ووصلت إلى نهاية دراستك الصحية.. وهو مجال فيه خدمة الدين والناس وهي غاية كل العلوم الشرعية والدنيوية..
فإن العقل والنص والشرع لا يمكن أن يقول بترك هذا من أجل تعلم هذا.. بل الجمع بين الخيرين خير..
نرى أن جمعك لهذا العلم مع دراستك التي بدأتها أمر ممكن إن شاء الله تعالى، وليس أمراً متعذراً ولا متعسراً، وما دام قد انتهيت من دراسة تخصصك الصحي، ولم يبق إلا الامتياز وقطعت كل الطريق تقريباً، فإننا ننصح بأن تكملي هذا لتكتسبي به حرفة ومهنة تستطيعين بها - إن شاء الله تعالى- خدمة دينك والمسلمين، ولا تتركي المجال لمن لا يخاف الله في نسائنا وبناتنا من غير المسلمين أو من الذين لا يخافون الله..
وفكرتك في التدريس إن تيسرت كانت من أروع ما تقدمين لدينك وتعلمين بنات المسلمين ما يصلحهم ويصلح مجتمعهم..
كما يساعدك أن تكتسبي ما يكفيك ويعينك على إقامة أسرة، وتتفرغي بعد ذلك في غير ساعات العمل لتعلم العلم الشرعي والتفقه في دين الله تعالى، وبهذا تكون قد كنزت الخيرين، والعلماء الربانيون ينصحون طالب العلم الشرعي أيضاً بأن يمضي بعض سنوات عمره في تحصيل ما يكفيه من المال، أو في تعلم حرفة يستطيع بها كسب ما يحتاجه، فهذا لا يتعارض مع طلب العلم الشرعي.
لهذا نصيحتنا لك هي أن تكملي ولا تترددي أبدا، ولأن فيه تحقيق المصلحة على وجهها التام إن شاء الله كما بينا، وبهذا سيزول الإشكال عنك.
كوني جادة في استثمار أوقاتك إذا استطعت إلى ذلك سبيلاً أثناء دراستك، وبإمكانك أن تجعل جزءاً يسيراً خلال دراستك العليا ووقت فراغك، وأن تجعلي جزءاً يسيراً من الوقت لحفظ ما تيسر من كتاب الله تعالى ومراجعته، وحفظ ما تيسر من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبإمكانك لو أتقنت ترتيب وقتك أن تجد في يومك وليلتك جزءاً ولو يسيراً تخصصيه كذلك للسماع والمطالعة في بعض العلوم الشرعية، مما يمهد لك الطريق -إن شاء الله- لأن تجمعي في ذلك خيري الدنيا والآخرة وتكون الأستاذة والعالمة في تخصصها والعالمة بأمور دينها والداعية إليه..
انظري إلى العلماء والدعاة ما منهم إلا له وظيفة وتخصص برع فيه واستثمره في الدعوة فعندما تكوني بارعة في تخصصك الصحي وعلى علم بدينك تكوني أكثر تميزا وأكثر نفعا لدينك ونفعا لك في آخرتك.. اسألي المجربين ستجدبن روائع من الإنجاز.. لا تتردي أكملي امتيازك وتخصصي وأكملي دراستك العليا فيها وسوف يوفقك الله للتعلم في أمور دينك وتجمعي بين الخيرين إن شاء الله.. وغدا ستذكرين هذا..
وقد سبقك في هذا الطريق كثيرون أيها الفاضلة، ونالوا التفوق في الجانبين، فنرى كثيراً من الدعاة المشهورين بل وبعضهم من أهل العلم درسوا تخصصات تطبيقية أخرى، مثل الطب والهندسة وغيرها، ولما علم الله سبحانه وتعالى منهم الجد والإخلاص وفقهم أيضاً بأن نالوا حظاً وفيراً من العلم الشرعي، فنأمل من الله سبحانه وتعالى أن تكون من هذا الصنف من الناس، فتجمعي خير الدنيا وخير الآخرة، وما عليك إلا أن تتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بصدقٍ واضطرار، وتسأليه سبحانه وتعالى أن يفهمك ويعلمك، وأن يرزقك العمل بما تعمل، وإذا علم منك الله عز وجل منك الجد والإخلاص فإنه سبحانه وتعالى لا يرد عبده صفراً.
وبالله التوفيق والسداد.