الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابني عمره 5 سنوات، وهو الابن الأول لي، سعيت جاهدة ولازلت على أن أربيه تربية صحيحة جيدة متوازنة بين الشدة والحنان والحب والعطف والتوجيه وأتمنى أن أكون على الطريق الصحيح، ولكن في هذه السنة الأخيرة دخل إلى المدرسة تمهيدي وكان ممتازا في تصرفاته لطيفا حنونا حتى مع أصدقائه والذين هم أصغر منه في العمر مع ذلك كان يواجه بعض التذمر عليه من خلال بعض الأطفال وكان يغضب وينعزل عنهم ولكن حل الموضوع وبدأ يتأقلم ولا يعطيهم أهمية، ولكن تصرفاته معي أو مع أبيه خالية من الاحترام بالرغم أننا نحاول أن نعلمه الاحترام مع الكبار والصغار ومع بعضنا ومعه أيضا، حتى أننا نحترم آراءه ما لم تكن مضرة له، أصبح لا يستمع لما أقول وتعامله خشن وقاس معي ومع أبيه، يغضب كثيرا على أتفه الأسباب حتى لو كان نطق أحد بكلمة بطريقة خاطئة، قليل الاعتذار إذا أخطأ، ايضا لا يستطيع أن يجلس دون أن يفعل شيئا مثلا إذا كان يشاهد التلفاز يجب أن يكون يلعب بألعابه أو يكتب أو أي شيء آخر، ولا يستمع إلى ما أقول نهائيا من توجيهات.. أرجو المساعدة..
عمر المشكلة: سنة..

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله يا (أم محمد) في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا..
عزيزتي: إن الطفل في هذه المرحلة يكتسب سلوكه من البيئة المحيطة به بلا شك, فهو في هذا السن سريع التأثر والتقليد وما تلك التصرفات المذكورة في رسالتك من ابنك البالغ من العمر خمس سنوات إلا ردود أفعال لما يشاهده أو مما اكتسبه وتعلمه من البيئة المحيطة به.
لذا على المربي أن يحيط علما بأمرين:
1/ طبيعة هذه المرحلة ليحسن في توجيهه لها.
2/ تحديد مصدر المشكلة ليتعامل معه ويركز عليه, وحول ذلك أقول مستعينة بالله..
الطفل تحت سن التمييز (لا يميز كثيرا بين الصواب والخطأ) أي قد يسمع كلام والديه مرة ويخطأ مراراً أو العكس يصيب عدة مرات ويخطأ مرة , فليس دائما يفسر سلوك الطفل عنادا أو لا مبالاة (لذا يحتاج المربي للصبر وللمرونة عند التعامل معه حتى يتخطى هذه المرحلة).
وحول تحديد مصدر المشكلة فأنت يا غالية أعلم بذلك بعد المتابعة ومما أنصحك به ليساعدك على الطريق:
في المنزل/
• ابعدي طفلك عن الألعاب الإلكترونية وأفلام الكرتون (إن كان يشاهدها ) فلتلك الألعاب والأفلام أثر على فكر وسلوك ونشاط الطفل ابدئي بتقليل الساعات إلى ابعاده واستبدال ذلك (بالألعاب الحركية والذكاء والتركيب للأطفال).
• ليكن لك ساعة مع طفلك تشاركيه اللعب وتتحاوري معه عن (ما فعل في مدرسته وماذا يود أن يعمل إذا كبر ماذا يحب) رواية بعض القصص التربوية والموجهة لاكتساب الأخلاق الحسنة, فالحوار والقصة من الأساليب الناجحة في توجيه هذه المرحلة العمرية.
• وجهات نظر الكبار تختلف عن الصغار فما تريه تافها أو بسيطا قد يكون لطفلك أمرا مهم والعكس, لا يدرك الطفل أهمية ما يراه والديه.. لذا من الجميل عند التوجيه أن لا يكون مباشرا وخاصة إذا ظهر من الطفل الرفض أو تأخر الاستجابة (استخدمي التحفيز, التشجيع, وإشراكه باتخاذ القرار والتوجيه لطاعتك) فمثلا: (ما رأيك أن تقوم بأداء الواجب الآن قبل مشاهدتك البرنامج أم تؤخر الواجب حتى ينتهي البرنامج, متى تود أن تنام الساعة الثامنة أم التاسعة) وفي التشجيع والتحفيز (ما شاء الله محمد سريع كالطائرة عندما آمره, هدوئك كهدوء الكبار) وغير ذلك كثير من عبارات التشجيع والتحفيز جربي ذلك معه عندما يحسن ولو قليلا وسترين أثره بإذن الله..
في المدرسة/
• زيارتك لها لسؤال عن ابنك واطلبي التحدث مع معلمته مباشرة (اسأليها : مع من يجلس طفلك؟ وكيف أخلاق أصحابه في التعامل؟, اسأليها عن مستوى ابنك وأخلاقه عندما دخل وكيف تراه الآن؟! ) كل ذلك سيكشف لك عزيزتي عن طفلك ومدى تأثره بسلوكيات من حوله.
• ابدئي مع ابنك تعليم أذكار الصباح والمساء وأذكار ما قبل النوم وترداد ما يحفظه من كلام الله بين الحين والآخر فلذلك أثر ملحوظ على النفس والفكر.
• ختاما عزيزتي أكثري من الدعاء له بالحفظ والصلاح ولك بالتوفيق والسداد لتربيته التربية الصالحة.
جعله الله قرة عينك وأنبته نباتا حسنا ونفع به وبك الاسلام والمسلمين.
سعدنا برسالتك يا أم محمد ويسعدنا تواصلك.