تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة وبركاته..
أنا من المعجبين جدا بموقعكم وبما تقدمونه من نصائح، جعلها الله في ميزان حسناتكم ونفع بكم الأمة.
وأتمنى لو تكرمتم أن تجيبني الدكتورة أماني محمد داؤود.. سأسرد عليكم مشكلتي..
أنا فتاة عمري عشرون عاما في السنة الثانية من الجامعة والتحقت بالتخصص الذي أحبه والحمد لله.
ولدت وعشت في إحدى دول الخليج، ودرست جميع مراحل المدرسة هناك، كنت متفوقة ومتميزة دائما في جميع الصفوف ودائما أنال المراتب الأولى على مستوى المحافظة والمنطقة أيضا، أحرزت نسبة عالية في امتحانات الثانوية العامة بفضل الله، واضطررت للسفر إلى بلدي الأم أنا وأهلي كي أكمل دراسة الجامعة هناك، كنت دائمة البكاء بسبب فراقي للصديقات وللمكان الذي عشت فيه والحمد لله على كل حال أذهب إلى هناك في الإجازات الصيفية.
المشكلة ليست هنا.. المشكلة الكبرى في أني بعد 12 عاما من التفوق في المدرسة لم أعد أدرس لم تعد تلك الهمة للدراسة تلازمني كالسابق أصبت بلا مبالاة عجيبة..
أنا مفرغة في البيت تماما وليس لدي ما يشغلني، أجهز المكان جيدا للدراسة وعندما آتي لأذاكر أشعر بالنفور الشديد وأغلق الكتاب.. لقد رسبت في سنتي الأولى في الجامعة في 3 مواد يا دكتور!!
أصبحت متقلبة المزاج وكسولة جدا حتى أداء المهام البسيطة ولم أعد أستطيع حفظ القرآن كالسابق بعد أن كنت حافظة للمصحف كاملا.
أجريت فحصا لوظائف الغدة الدرقية، وكان إيجابيا والحمد لله،
أرجوكم أريد حلا جذريا وعمليا يدفعني للدراسة ويعيد لي همتي وعزيمتي السابقة، أنا تعبت نفسيا من هذا الوضع وأهل بيتي كذلك بسبب تدهور حالتي الدراسية!
آسفة جدا على كثرة كلامي.. لكنني متأكدة بإذن الله أنني سأجد عندكم الحل.. وفقكم الله وسدد خطاكم
عمر المشكلة: سنتان تقريبا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يشرفنا ويسعدنا تواصلك معنا عبر صفحات موقعنا المتميز موقع (لها أون لاين)
كما نشكرك وافر الشكر للثناء على مجهود وبذل العاملين بالموقع تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال ووفقنا برحمته لما يحب ويرضى إنه سبحانه نعم المولى ونعم النصير
وفي البداية نوصيك حبيبتي ونوصي أنفسنا بالحمد والرضا بما كتب الله علينا ونشكره على السراء والضراء فهي الدنيا دار امتحان وابتلاء ودوما بعد المحنة منحة ولابد بعد الليل فجر وضياء..
نتفقد النعم وسنوات الرخاء لتصغر المصيبة ونحد من شدة البلاء ويبتلى المرء على قدر دينه ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها..
فليكن يقينك واعتقادك أنك على قدر هذا البلاء ويمر بحول الله وقوته وتصبحين أفضل من كل ما سبق..
هذا حسن الظن بالله والثقة في رحمته واستجابته..
ثم حسن الظن بنفسك وقدراتك وصدق التوكل على الله..
أنت هو أنت المتفوقة ذو الهمة العالية النشيطة..
الأصل موجود وماهي لا سحابة وانتكاسة مؤقته ..
هيا بنا صغيرتي نتقرب لله ونريد حبل التواصل والصلة ليل نهار بالنوافل بعد الفرائض، بالدعاء والتوسل..
بالاستغفار والصلاة على النبي محمد صلّ الله عليه وسلم يفتح الله لك كل الأبواب المغلقة..
بذكر الله تطمئن القلوب وأفضل الذكر كلام الله (القرآن الكريم). والعلم نور ونور الله لا يهدى لعاص..
نراقب الله في السر والعلن ونسارع بالتوبة والاستغفار من كل الذنوب ما علمنا منها ومالم نعلم..
نجدد النية ونخلص لله وحده في طلب العلم وتحصيله..
نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ومن خطواته..
إنه تلبيس إبليس أن يصدك عن الخير والعلم بالوساوس والإحباط.. (اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال )
استعيني بالله ولا تعجزي، لا تقفي عند هذه المحطة وتتجرعي مرارة ذكريات الماضي فلا تبك على اللبن المسكوب.
الحياة محطات وتجارب ومواقف نأخذ منها العرة والدرس المستفاد لنتقدم خطوة للأمام..
والحمد الله يمكنك زيارة صديقاتك والجلوس معهم والتمتع بصحبتهم فلا داعي لاستجلاب الحزن عن البعاد والفرقة بينكم
تخلصي تماما من كل الأفكار السلبية المحبطة..
ما نقوله نحن هو ما يحدث.. (تفاءلوا بالخير تجدوه) حديث شريف،
استبدلي كل اعتقاد وشعور سلبي متشائم بآخر إيجابي متفائل (أنا ناجحة ،الأزمة انتهت، أستطيع التركيز، أنا لا أنسى، أنا في قمة النشاط،.....)
هذه البرمجة الذاتية بالتكرار تصبح حقيقة وواقع..
من يقول أنا سعيد يستعدي السعادة تقترب منه السعادة وكأنها قوة مغناطيسية فيسعد والعكس صحيح..
وحان لنا أن نبحث عن أسباب الكسل والتسويف الحالي
افتقاد الهدف هو السبب وراء تخبط الوسائل وحدوث اخفاق فهل سألتي نفسك لماذا أذاكر ولما اسعى وراء النجاح والتفوق؟ ما هو حلمك وهدفك ؟
حددي هدفك وضعي خطتك واضحة محددة بزمن..
من قدوتك؟ وماهي سيرته الذاتية لكي تتعايشين معها وتسعى نفسك للوصول لما وصل له، (ما وصل له الناجحون نستطيع أن نصل نحن له)
حددي نقاط قوتك وكذلك ضعفك..
لابد من الثبات على الفكرة وتحمل الصعاب حتى تتحقق..
أما إذا كان مجرد تحصيل وتنقل دراسي فهو معرض للإخفاق بل السقوط في أي لحظة..
وجود هدف وغاية وراء كل حركة وتصرف يولد الطاقة والنشاط ويستوجب الثبات والإصرار..
ماهي هوايتك وميولك؟
لابد أن تمارسي هواية بعيدا عن الدراسة والتعليم وتحققي إنجازات.. التشجيع والترغيب وسائل محفزة للنفس لمواصلة البذل والعطاء..
يلزمك صغيرتي متابعة من صديقة أو قريبة.. تعينك وتذكرك وتشد من أزرك.. مرافقة ذوي الهمة العالية والطاقات الإيجابية..
كما أن الرياضة والتغذية السليمة من العوامل المشجعة والمساعدة على التفوق والإبداع..
ومما يجدر به الذكر أيضاً معالجة الحسد والعين بالتعوذ والرقية الشرعية لنفسك فالعين حق
حبيبتي تحري أوقات المذاكرة والتحصيل الجيد مثل وقت الفجر كما أنه هناك آليات معينة يمكنك التعرف عليها من على مواقع الإنترنت والدورات تجدد طرق مذاكرتك وتحفز نشاطك مثل الخرائط الذهنية، سد أغلب الاحتياجات النفسية والعضوية قبل الجلوس للمذاكرة، التغير والتجديد في مكان وطريقة المذاكرة..
أكبر محبط ومدمر الإنسان هو المثبط الداخلي (القاتل الصامت)..
اطلقي المارد الذي بداخلك وحرري قيود الإحباط والتشاؤم ولا تلتفت لحظة للخلف، أبشري وتصرفي على أنك متفوقة وحاصلة على أعلى التقديرات تتحقق بفضل الله ورحمته،
كل الدعوات لك بالفلاح والنجاح في الدنيا والآخرة..
في انتظار تواصلك معنا أخري بالبشريات والتهاني لك بانتهاء الأزمة وزوال الغمة.. والله المستعان وهو على كل شيء قدير ..