الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
سبب المشكلة هو ذهابي للمستشفى مع أبنائي مع أخذ الموافقة من زوجي في الصباح وذهبت العصر إلى المستشفى وعند رجوعي إلى البيت كان زوجي في انتظاري وهو غاضب علي لماذا تذهبين دون أخذ الموافقة مني مع العمل أني أخذت الموافقة منه في الصباح ونتيجة للموقف هذا قام بمنعي من الذهاب إلى الوظيفة وحدث شجار عنيف بيني وبين زوجي وقمت بالاتصال لأخي وقام بالاتصال على زوجي ووافق زوجي بذهابي إلى العمل ولكن زوجي الآن صار لها شهران ولا يكلمني حتي النظر إلى لا ينظر مع أني كم مرة جئت إلى زوجي للمصالحة ولكنه رفض وقال إذا تريدين أرجع مثل قبل اتركي العمل الوظيفة وأنا لا أستطيع ترك الوظيفة لأن حالته المادية ضعيفة ديون لبنك مبالغ كبيرة ولا يستطيع توفير المال لنا ومصروف من أول الشهر إلى آخره.
عمر المشكلة: شهران.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تحكم زوجي وسيطرته علي
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
شخصية زوجي الحادة ويريد فرض رأيه علي..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الاعتذار أكثر من مرة لزوجي ولكنه يتم صدي والزعل الشديد وكلمت أم زوجي ولكن لا فائدة لم تقدر على حل المشكلة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الأخت الفاضلة نورة.
• أسأل الله أن يصلح حالك، وحالي، وحال زوجك، وحال جميع المسلمين.
•ثقي تماماً أنه لا يخلو بيت من مشاكل، بل ولم يخل بيت النبي صلى الله عليه وسلم، وهو أكرم الخلق على الله، وأحكمهم، وأعدلهم، وأرحمهم، وأكرمهم... فهوني عليك، ولا تقلقي فأمور الدنيا يسيرة إذا أصلحت العلاقة ما بينك وبين الله سبحانه وتعالى، فشدي الهمة لتحققي ذلك.
•لا بد أن تكون هناك أمور أخرى أزعجت زوجك، ولم تذكريها في استشارتك. فكري بها، وتذكريها، وحاولي أن تجدي لها حلا وعلاجا مناسبين.
• إذا كان لا يريدك أن تعملي، فهذا حق له، شريطة أن يقوم بحقوقك، ويؤدي واجباته المادية والتزاماته تجاهك وتجاه بيته.
• أنصحك مبدئيا أن تأخذي إجازة لمدة (3) ثلاثة أشهر، وتتفرغي لأمور بيتك وزوجك وإعداد نفسك لعمل أهم، ومسؤوليات أكبر، وترتيبات أفضل بعون الله.
• يبدو لي من أسلوب كتابتك أن إمكاناتك العلمية متواضعة، كما هي حالتي وحال كثير من المسلمين اليوم. تفرغي خلال هذه الأشهر الثلاثة التي تأخذين فيها إجازة لدورة قراءة مكثفة اقرئي فيها كما كبيرا من الكتب المفيدة: إحياء علوم الدين – لا تحزن – التفسير الميسر – عايض القرني – كتاب في الحديث – كتاب في العقيدة – كتاب في السيرة – أجزاء من سير أعلام النبلاء والصالحين، إلخ.
•حاولي القيام بأفضل ما تستطيعين من أجل بيتك، وزوجك، وأولادك، ووفري لهم جميعا أفضل جو من السعادة والرضى والهناء وأشعريهم بوجودك وتضحيتك من أجلهم.
• حاولي تلبية طلبات زوجك فيما يرضي الله، اللهم إذا لم تكن طلباته تخالف أوامر الله ورسوله. تجملي له، أعدي أفضل ما تعرفين من أنواع الطعام والشراب، لا تكثري التذمر، والشكوى، والنق... احترمي أوقات راحته. لا تقع عينه منك إلا على ما يحب.
أكثري من الاستغفار. وأكثري من النوافل. وأكثري من تلاوة القرآن الكريم. وأكثري من قيام الليل. وأكثري من الدعاء له ولأولادك ولعامة المسلمين بالصلاح والخير والتقوى والتوفيق. حافظي على وضوئك دائما. أقلي الكلام بشكل عام. أقلي استخدام الهاتف والمكالمات لدى وجوده خاصة، وبدلا من ذلك اهتمي بشؤونك وشؤون بيتك وأسرتك. أقلي الشكوى والتذمر.
حاولي أن تناقشي الموضوع معه من عدة جهات، وبعدة طرق، لعله يلين ويرضى ويقبل، واسألي الله قبل كل شيء أن يلهمك الصواب.
• استشيري بعض الحكماء الصالحين من أفراد أسرتك: والدك، والدتك، أخوك الأكبر، عمك، خالك، إمام المسجد القريب، إذا كان داعية وصالحا، بعض موجهاتك ومدرساتك السابقات، إذا كان لديك أحد منهم.
•أعتقد أنه سيتغير كثيرا، وسيغير موقفه، ويصالحك إذا كان يريد الله والدار الآخرة، ويريد بيتا مطمئنا صالحا.
•استمعي لبرنامج "بيوت مطمئنة" على الإذاعة السعودية – القرآن الكريم، واكتبي لمقدمه.
• اشترٍ مجموعة أشرطة "بيوت مطمئنة" للدكتور ناصر العمر، واستفيدي من كل كلمة يقولها... بيوت مطمئنة - ناصر بن سليمان العمر - طريق الإسلام
• ناصر بن سليمان العمر - مكتبة صيد الفوائد الاسلامية
• بيوت مطمئنة: ناصر بن سليمان العمر: صوتيات: نداء الإسلام
• كتاب بيوت مطمئنة [للتحميل] لفضيلة الشيخ ناصر العمر.. - مُنْتَدَيَاتُ ...
•أعتقد أن هذه ستفيدك جدا بعون الله.
• حاولي المشاركة في بعض المؤسسات الخيرية العاملة في حيكم أو جواركم، بالتنسيق مع زوجك وموافقته.
•أقلي مشاهدة التلفزيون والقنوات والمسلسلات مهما كانت.
•استغلي كل دقيقة من وقتك فيما يرضي الله، ويصلح حال أسرتك، ويفيدك في دنياك وآخرتك.
• إذا كانت الديون التي عليكم بسبب زوجك، فهو المسؤول عنها، فلا تقلقي، وحاولي أن تشرحي له أنك إنما تريدين الإحسان له ومساعدته في وفاء الديون، ولا تريدين العمل حباً بالعمل.
• تذللي إلى الله، وتضرعي على بابه، وأكثري مناجاته وخاصة في الهزيع الأخير من الليل، وحاولي ألا يشعر بك وأنت تفعلين هذا، أو حاولي أن تطلبي منه أن يؤمك في صلاة الليل، وهذا أفضل بكثير.
• كل الأزواج يحبون أن يكون لهم كلمة وسلطة ورأي يفرضونه، فلا تقلقي، ولكن أطيعي رأيه فيما يرضي ربنا أولا. واخفضي له جناحك برا ورضى، فلو كنت آمراً أحداً أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها لعظم حقه عليها، أو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.
• جربي هذه النصائح لمدة (40) يوما على الأقل، وادع الله وأنت موقنة بالإجابة أن ييسر الله أمرك وأمورنا جميعا.
• أسأل الله لك التوفيق والقبول والرضى والسعادة والنجاح في حياتك العامة والخاصة.