الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
بداية أنا من أسرة متدينة ومخطوبة من شهرين وطريقة تعرفي على خطيبي تقليدية وخطيبي يعمل في الخارج لذلك سافر بعد الخطوبة بأسبوعين، والدي لا يسمح لنا بالتحدث بعد الساعة الثانية عشر ليلا، وأنا أرفض الحديث مع خطيبي في أي كلام عن المشاعر أو غير ذلك وكل هذا يضايق خطيبي، في البداية عندما كان خطيبي في مصر وبعدما سافر بأسبوعين تقريبا كان التواصل بيني وبين خطيبي طبيعي وعن طريق الهاتف فكنا نتحدث كثيرا صباحا وظهرا وليلا ولكن بعد ذلك بدأنا نبعد قليلا وأصبح الاتصال عن طريق الإنترنت وبالتالي أصبح الكلام مرة واحدة في اليوم، والآن خطيبي يريد أن لا نتحدث كل يوم وعندما كنت أرسل له رسالة في البداية كان يرد في الحال أما الآن فهو يتجاهل رسائلي كما أنه يشعر بالملل والفتور وأحيانا يشعر بأنه لا يريد أن يكلمني بالإضافة أنه لا يشعر بدرجه كافية من الراحة معي تجعله يحدثني عن مشاكله وهو أخبرني بكل هذا، وأنا سألته أكثر من مرة إن كان يرغب في تركي وهو يقول لي لا فهو يرى أني طيبة وأخلاقي جيدة فأخبره أن هذا ليس كافيا فلا بد من القبول والراحة النفسية، الآن أنا تعبت نفسيا فأنا لا أعرف هل هذا التجاهل دليل على عدم رغبته في أم دليل على ماذا؟ ولا أعرف كيف أتعامل معه هل أتجاهله كما يفعل أم أهتم به أكثر أم أتركه وأنسحب؟ ولا أعرف ما هو السبب الأكيد وراء تطور علاقتنا للأسوأ.
عمر المشكلة: شهران.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
والدي لا يسمح لنا بالتحدث بعد الساعة الثانية عشر ليلا وأنا أرفض الحديث مع خطيبي في أي كلام عن المشاعر أو غير ذلك وكل هذا يضايق خطيبي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
والدي لا يسمح لنا بالتحدث بعد الساعة الثانية عشر ليلا، وأنا أرفض الحديث مع خطيبي في أي كلام عن المشاعر أو غير ذلك وكل هذا يضايق خطيبي.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
سألته أكثر من مرة إن كان يرغب في تركي.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته . .
وأسأل الله العظيم أن يلهمك رشدك، ويكتب لك خيرا، ويصرف عنك السوء وأهله .
أختنا الكريمة:
الخطبة وقبل العقد هي مجرد وعد بالزواج .. ولا تعني الخطبة ترك الاتصالات مفتوحة في أي وقت وفي أي موضوع.. فهو ما زال أجنبيا عنك..
وحرص والدك على عدم الاتصال في وقت متأخر هو من باب المحافظة عليك ومن احتمالات بدأت تظهر بوادرها.. فالمدة شهران وبدأت التغيرات تظهر من البرود وعدم الرغبة في التواصل إلا بشروط الخاطب في وقت متأخر..
ولا شك أن الاختيار الصحيح هو اللبنة الأولى للزواج الناجح، وفترة الخطبة من أهم الفترات التي يتم فيها الحكم على صحة الاختيار ومدى توافق الطرفين فكرياً واجتماعياً وأخلاقياً..
لذا أرجو أن تعتبري فترة الخطبة فترة للدراسة المتأنية للتأكد من صحة اختيارك.. ولا تعتمدي على ما تفصحه الكلمات بقدر ما تبينه المواقف والأفعال..
وعلى هذا أرجو أن تضعي في ذهنك عدة اعتبارات:
أن شخصية خطيبك على ما هي عليه الآن، لن تتغير كثيراً بعد الزواج، فإذا كان يمر بظروفٍ صعبة الآن تجعله متقلب المزاج، فإن الحياة لن تخلو من الصعوبات، بل إن المشكلات والصعوبات مرشحة للزيادة مع زيادة الأعباء وتراكم المسؤوليات الأسرية في المستقبل، وعليه فلابد من مراقبة ردة فعله وتفاعله مع المشكلات وكيفية مواجهته لها..
وهل هو بالشخصية المرنة القادر على الأخذ والعطاء أم إنه جامد متجمد يستسلم بسرعة لأية أزمة أو يقف أمامها عاجزاً ..
- ضرورة النظر لموضوع مدى صلاته وتقربه إلى الله ومحافظته على وعوده وحسن كلامه ومدى انضباطه سلوكيا واخلاقيا ويمكنك معرفة ذلك من خلال حديثه.
- أما عن اهتمامه أو تعبيره عن مشاعره، فقد يكون من النوع الذي لا يتقن توظيف الكلمات والعبارات للتعبير عن مشاعره ، فلا تنجرفي معه حتى تتأكدي من شخصيته وحتى يتم العقد ويصبح زوجا إن كان جادا.
والخلاصة أن عليك اختبار مدى قدرتك على التوافق مع خطيبك على ما هو عليه، لأنه ليس من المتوقع حدوث تغيير كبير في شخصيته في المستقبل ، فإذا كنت ترين أنك قادرة على التعايش معه على ما هو عليه الآن فذلك لكِ وإذا كنت ترين أن تصرفاته أكبر من أن تحتمليها فالقرار بيدك..
ولا تنس الاستعانة بالله عز وجل واللجوء إلى الاستخارة..
وفقك الله.