الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا لدي بنت أختي تبلغ خمس سنوات من أم وأب منفصلين وأيضا مصابين بإعاقات عقلية.. الطفلة ذكية جدا ما شاء الله وحركية أيضا تعيش مع خالاتها وجدتها وجدها، الطفلة لا يوجد من يتكفل بإخراجها دائما تظل حبيسة في البيت أغلب الوقت لعدم توفر المواصلات، قررنا أن ندخلها الروضة لكي تخرج ما بداخلها وتبدأ في تكوين صداقات وما إلى ذلك، لاحظت سلوك طفلتي 'ابنة أختي' بعد أن تعود من الروضة لا تحكي لنا أي شيء يحدث لها أبدا، أظل أسألها بأسلوب مشوق لكن الطفلة مصرة على السكوت تحكي لنا أنها تمتلك صديقة اسمها سارة فقط ذلك ما استطعت أن أعرفه، معلمتها في الروضة تقول إن الطفلة تشارك باللعب مع الأطفال والوضع مستقر، لكن في مرة من المرات سمعتها تبكي وهي نائمة وتقول 'اقول لأبلة فاطمة' يعني أنها سوف تخبر معلمتها؟ أردت أن أستفسر هل الوضع طبيعي علما أن هذا ثاني أسبوع لها في الروضة.. وأيضا أريد أن أطلب استشارة أخرى..
في حال إن طلب أهل أبيها حضانتها، كيف أهيأها نفسيا من الآن علما بأن أهل أبيها لم ترهم إلا وهي طفلة في عمر السنة ولا تعرف وجه أبيها أو أعمامها، دائما أحدثها عن أبيها أنه يحبها ويشتاق لها لكن في الحقيقة هي لا تعرف وجهه، الطفلة متعلقة بنا تعلقا شديدا وأخاف من ردة فعلها لو أخذها أهل أبيها لذلك أريد أن أهيأها، "أهل أبيها لا يستطيعوا أن يزوروا الطفلة لبعض العادات لديهم وليس هنالك وسيلة لكي تراهم'
أرجو الدر على استشارتي لأني بالفعل أشعر أن قلبي ينفطر على ابنة قلبي التي لازال المستقبل مجهولا أمامها.
شكرا مسبقا على قراءتكم لموضوعي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الفاضلة وفقها الله..
نرحب بك في موقع لها أون لاين، سائلين المولى عز وجل أن ييسر تقديم كل ما فيه النفع والفائدة لك ولجميع الأخوات الزائرات والمستشيرات.
في البداية، جزاك الله خيرا على اهتمامك بابنة أختك ورعايتها، أسأل الله تعالى لك عظيم الأجر والثواب، وأن يكلل جهودك بالنجاح، وألا يحرمك ثمرة ما تقدمين لها في الدنيا والآخرة.
لا يظهر مما ذكرت أن الطفلة تعاني من أي شيء غير طبيعي، وحسنا فعلتم بإدخالها الروضة، ففيها فرصة لتعويضها اجتماعيا عن جلوسها في البيت طوال الوقت، وتنمية لمهارات التفكير والتعلم وغيرها.
وطالما أن المعلمة تذكر أن وضعها طبيعي، فلا تقلقي بشأن عدم حديثها معكم عما يحدث معها في الروضة، فالأطفال يختلفون من حيث رغبتهم في الحديث، ولكن في الغالب يقل هذا الأمر بالتدريج، مع استمرارك في فتح الباب أمامها –دون إلحاح- لتتحدث عما يجري هناك بينها وبين معلماتها وزميلاتها.
وبالنسبة لطلب الحضانة، فالأمر قد يحتاج عرض القضية على مستشار قانوني يطلع على تفاصيل وضع الأب والأم ووضع أسرتيهما ومدى أهليتهما للحضانة. لكن من الناحية التربوية، أرى إن تحاولوا إقناعهم بتركها لديكم طالما أن أمورها تسير بشكل جيد، وأن يكون المعيار هو ما فيه مصلحتها واستقرارها النفسي والاجتماعي. أما رؤيتها، فقد يكون من المناسب البحث عن طرق مناسبة لمقابلتهم، مثل أن تقوموا أنتم بزيارتهم إن كانوا في المدينة نفسها، أو أن تلتقوا معهم في مكان عام، مثل سوق أو مدينة ألعاب. وتجنبوا الحديث معهم بأسلوب التحدي أو الضغط، لأن هذا يولد غالبا ردة فعل عنيدة قد تجعلهم يصرون على حضانتها.
إن رأيت أن هناك بوادر تشير إلى أنهم سوف يطلبون حضانتها، وأن قرار القاضي سيكون لصالحهم، فحينها يمكنك البدء في تهيئتها للأمر، لكن لا أرى البدء فيه الآن طالما أنها مستقرة معكم.
لا تنسوا الدعاء بصدق أن يصلح الله تعالى أحوالها، ويعينكم على مساندتها والوقوف إلى جانبها. أسأل الله تعالى لكم العون والتوفيق لما فيه الخير، وأن يختار لكم ولابنتكم ما فيه صلاحها وتوفيقها. إنه تعالى سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.