الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
لدي بنت عمرها 5 سنوات متعلقة بي لدرجة أنها إذا ذهبت للمطبخ أو أي مكان في البيت تبحث عني ولا تنام إلا وأنا معها وإذا ذهبت إلى أي مكان وتركتها مع جدتها تبكي إلى أن أرجع، أجدها تبكي والآن أدخلتها الروضة وترفض أن تذهب وحدها إلا أن أكون معها وإذا خرجت من الفصل تخرج خلفي ماذا أفعل؟ أرشدوني أحيانا تكون جالسة على أفلام كرتون وأخرج أنا من الغرف تلحق بي وتقول اجلسي معي وتلح على وتصر.. لا أعرف كيف أتعامل معها بخصوص الروضة ترفض الدوام حاولت معها بشتى الطرق ولكن لم أنجح لا استطيع أن أذهب معها كل يوم، في البيت أتكلم معها عن الروضة وأحببها فيها وتقول أداوم يأخذها أبوها تصل عند باب الروضة وترفض أن تدخل وترجع للبيت مع العلم أن الكورس الذي فات كنت آخذها معي للروضة كنت أطبق فيها تدريب ميداني تقول لي لماذا لا تذهبي معي ما أنت أستاذة اذهبي معي.. وشكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
حياك الله أختي الفاضلة ليان ومرحباً بك.
أختي الحبيبة.. من مصلحة الأهل والطفل معاً أن يبدأ الطفل من العام الثاني بالاستقلال عن والديه تدريجياً.. وهذا ما تحتاج إليه ابنتك لتنمو نمواً نفسياً سوياً.
والبداية تكون بالتدريج فمثلاً عندما تجلس أمام التلفاز قولي لها أنك بالغرفة المجاورة لها وأخبريها أنها إن جلست للمشاهدة مثلاً لمدة عشر دقائق فإنك ستكافئينها بما تحب واجعليها تختار ما سوف تكافأ به من القليل للكثير حسب الوقت.. فكلما زاد الوقت زادت المكافأة قيمة لها.
واستمري في زيادة الوقت.. ومن ثم تدرجي في الخروج من المنزل وتركها مع الجدة بنفس الطريقة مع المكافآت.
وكذلك في الروضة تحدثي معها في البيت عن نوع المكافآت وما سيحدث اليوم.. فمثلاً عديها بمكافأة تحددانها لليوم الأول على أن تجلسي معها في الصف قليلاً ثم تكوني خارجه.. وتستطيع أن تراك من وقت لآخر.
وبعد يومين بنفس الطريقة ستكون المكافأة إذا استجابت لعدم وجودك في الصف.. وابقي خارجه طوال الوقت ويمكنك ترك حقيبتك مثلاً معها لتطمئن أنك لم تغادري الروضة.
وهكذا استمري الى أن تصلي لليوم الذي تجلسي معها قليلاً في الروضة ثم تخرجي.. وبعدها اذهبي معها وودعيها على باب الروضة.. إلى أن تتقبل عدم حضورك معها.
وذلك يحتاج منك للصبر والجهد.. ومن المهم عدم استجابتك لبكائها.. وعدم تقديمك المكافأة لها إلا إذا فعلت السلوك المطلوب المتفق عليه..
ويمكنك التحدث مع معلمتها في الروضة لتساعدك وإعطائها بعض ما تحبه ابنتك من الحلوى لتمنحها إياها كلما كانت هادئة ومستجيبة للجلوس في الروضة.
دعواتي لك بالتوفيق.