الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
منذ 5 أشهر تمت خطبتي لابن عمتي بعد عامين من اعترافه لي بحبه لي ومشاكل بين عائلتي وعائلته وسنة كاملة دام الانقطاع بيننا.. أي بعد 3 سنوات..
فى البداية.. كنت من أسعد الفتيات لسعادته قبل سعادتي..
لكن ومع الوقت.. وبسبب صغر سنه وظروفه المادية.. وضعني تحت ضغط.. فأنا لا أطلب منه شيئا.. يأتي لبيتنا دون هدية مناسبة.. ولم أخرج وإخوتي معه ولا حتى في العيد..
كل ذلك تغاضيت عنه لأنني اعتقدت أنه حقا لا يملك مالا.. ولكنني اكتشفت قريبا أنه يعطي ما يتبقى من مرتبه لوالدته..
كل هذا يمكن التغاضي عنه.. أجل، لكن عندما طلب منه والدي تطوير نفسه وزيادة معلوماته حتى يستطيع العثور على عمل مناسب ولكي يوفر لي حياة كريمة.. تحجج بالمال.. وعرضت عليه المال لينفذ طلب والدي طالما أنه لمصلحته.. لكنه رفضه..
هو يضع نصف مرتبه ليحضر لي ذهبا.. والدي أخبره أنه لا يريد منه شيئا.. بل ليذهب ويزيد معلوماته.. رد عليه بأسلوب لا أرضاه أبدا لوالدي وقال له.. أي عمل يطلب خبره وأنا ما زلت صغيرا..
كنا قد اتفقنا أن الزفاف بعد عامين.. أخبرني أن المدة ستطول وأنه لن يتغير ولن يفعل شيئا زيادة..
هو انطوائي بدرجة شديدة.. وعندما حدثت مشادة بينه وبين والدي لم يخبرني.. لم يكن يرد على اتصالاتي ولا على رسائلي.. وعندما علمت بما حدث أخبرته بأن والدي لم يخطأ وأنه أراد مصلحتي.. وأن أسلوبه هذا لن يجدي معي نفعا.. وأنه إن لم يتغير فلن أستطيع أن أكمل باقي حياتي معه.. فمن يضمن لي أنه عندما نتشاجر لن يتركني ويذهب بالأيام والأسابيع..
عندما صارحته بتخوفي من أسلوبه أخبرني أنني أيضا لدي عيوب لم يكتشفها بعد.. وكذلك قال لي (أنت ما رأيت الوجه الثاني) ما معنى هذا الكلام.. صدمت كثيرا من أسلوبه وطريقة رده علي.. كل ما أخشاه أن أكون قد ظلمته.. فهو يخبرني ما لا يخبر به أحدا.. يتحدث معي عن نفسه وظروفه.. ويقول لي بأنه لم يكن هكذا مع أحد أبدا.. لم يكن يحادث أحدا..
ولكنه أيضا أخبرني أن أهله وعائلته أهم عنده مني.. ومهما حدث فإخوته أهم مني.. هذا لا يضر في شيء ولكنه لا يريد حتى أن يجعلني في مكانتهم.. ومنذ الآن يفضلهم علي..
أنا أخشى مستقبلي معه.. فجميع من ارتبطت بانطوائي عانت كثيرا.. وعن تجربة، ماذا أفعل؟.. هل أتركه؟.. هل أصبر قليلا؟.. مع العلم أننا لا نتحدث الآن..
أفيدوني أفادك الله .. وأرجو سرعة الرد..
عمر المشكلة: 3 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
اعتقاده بأنني ضعيفة وأنني سأتغاضى عن كل شيء في سبيل حبه.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
صمته.. وأسلوب تعامله..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أهلاً بكِ ومرحباً على صفحات موقع (لها أون لاين ) المميز..
نسأل الله أن نكن يد عون وتعاون معك على البر والتقوى
وفي البداية نوصيك حبيبتي بصدق التواصل مع الله ومن توكل على الله فهو حسبه..
جددي نيتك وأصلحي ما بينك وبين الله يصلح لك الله كل أمرك..
وقرار الزواج يلزمه استشارة واستخارة ودوام الدعاء والإلحاح على الله..
وحسن الاختيار مدعاة لتجنب الكثير من العقبات والمشاكل
هيا حددي مميزات خطيبك وكذلك نقاط ضعفه..
وقارني ذلك الواقع بما هو حلمك لزوج المستقبل وأبو أولادك..
وما من فارق أو مخالف إلا تصدقي مع نفسك هل تستطيعي التكيف معه وتقبله؟ فمجموعة التكافؤ يجب التنازل على واحد أو أكثر ولكن كلا حسب طاقته واستطاعته.. ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها، وقرار العقل أفضل بكثير من قرار القلب.. ولا يستطع أحد أن يفرض عليك خلقاً أو سلوكاً.. هناك فرق أن يكن خطيبك بخيل أو أنه لا يملك.. فالبخيل مادياً أيضا بخيل عاطفياً ويمكنك بالتصرفات الحياتية اليومية الحكم على ذلك ورؤيته..
وليشارك أفراد الأسرة بإنصاف وعدل في تقييمه والحكم عليه من باب البعد عن الظلم وبخس الحق ولاشك حبيبتي أن أمر الاتفاق على المواعيد والمطلوب أمور جدية يتم الارتباط بها بين الطرفين أهل الزوج وأهل الزوجة ولا يجب التراجع فيها أو أن يصلك أنت خبر تأجيل أو امتناع عن أمر منها.
صغيرتي فترة الخطوبة تعارف واكتشاف، تعرفي على خطيبك ماذا يغضبه وما يحب؟ وليدار بينك وبينه حوارات ونقاش هادئ حول هدفه وخطته، وما هي المعوقات التي تقف في طريقه؟ هل يمكنك مساعدته لحل بعض منها؟ لماذا يرفض المساعدة؟ لابد أن نجد إجابات واقعية مقنعة، ونعطي له فرصة كافية بعد التوضيح أن يثبت حسن نيته وصدق قصده.
نعرض عليه خيارات ونسمح له ببدائل يختار المهم التطوير والتغيير ولنري منه خيرا.
أما الحديث عن أهله فأغلب الرجال يغضب وينزعج للخوض في التعليق عن أهله أو التحديد والامتناع عن التواصل معهم، وأنت ما هي طبيعة علاقاتك بهم؟ تأكدي أن الحب لا يأتي إلا بالحب.
توددي لهم واجعليهم بجوارك وفي صفك وليسوا صف آخر ضدك وتغلبي على أي شحناء بالهدية والتواصل معهم.
ثقي بنفسك واحترمي ذاتك ومع وضوح رؤيتك لهدفك سوف يصفو قرارك ويرتاح بالك.
ومن المعينات لك صديق قريب له يحبه ويشير عليه كما أن تواجده في صحبة صالحة تذكره وتأخذ بيده فالصاحب ساحب..
مجموعة ذات همة عالية وأصدقاء لهم هدف وطموحات يتنافس معهم ويشدوا أزره..
أما مسألة انطوائي فالحكم عليها ليس من وجهة نظرك أنت وحدك فليشترك أو يختلف معك المحيطين بكم..
كما أننا بيننا فروق فردية يجب مراعاتها ولكل منا بصمته ويتأثر بالظروف البيئية المحيطة به، لذا اختلاف البيئة والظروف الأسرية لابد أن يظهر والنجاح في التكيف مع الاختلافات المهم ما تتقبليه منها وتقبلي عليه بنفس راضية ولا أحد يمكنه التدخل في ذلك أو اتخاذ قرار لك..
أما أن يبتعد عندما يختلف مع أحد وغيرها من الطباع قواعد يمكن الاتفاق عليها لتجنب إقامة مشكلة عليها..
فترة الخطوبة جعلت لذلك كلا الطرفين يعرض صفاته وما يريده من الطرف الآخر لنصل في نهاية العرض لوضع قواعد وقوانين نسير عليها تحت سقف بيت الزوجة.
توكلي على الله ولا تخافي فالخوف فقط من الله وفي الله..
احتسبي وأحسني الظن بالله ثم أحسني الظن بنفسك وقدراتك..
كوني مع الله كما يريد يكن الله أكثر مما تريدي..