الإستشارات التربوية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله..
أود أنا أستشيركم باسم والدتي التي طلبت حل لهذا المشكلة التي نواجهها مع أصغر أخوتي ويبلغ عمره 18 السنة الاخيرة من الثانوي
لديه علاقة مع فتاة وهو يحبها جدا رغم أنها في الجامعة وأكبر منه 4 سنوات تكلمت معه أكثر من مرة عن هذا الموضوع لكن يبكي كثير
ويريد أن يتزوجها وهو يصدق كل الكلام الذي تقوله له ، لا أعرف ما الحل معه رغم أنه مدلل كثير وكل مايطلبه لديه . أتمنى الرد لأني في حيرة من أمري

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك يا غالية بداية على حرصك على أخيك والله أسأل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يصرف عنه هذا التعلق، وأن يشغل قلبه بحب الله تعالى وذكره.
حبيبتي: ( هبة) يا ترى ما سبب نشأة تلك العلاقة بين أخوك والفتاة ؟! هل تتوفر متطلبات أخيك بشكل تربوي سليم ؟!
غاليتي / إن من أهم أسباب نشأة مثل تلك العلاقة هي فراغ القلب من حب الله وذكره فضلا على وجود أسباب أخرى
كعدم النضج الفكري والذي تسهم فيها عوامل كثيرة أهمها التربية على الدلال وعدم تحمل المسؤولية بتوفير متطلبات الجسم دون الفكر !!
فالشاب في هذه المرحلة بالفطرة عنده ميل للجنس الآخر وإن صاحب ذلك ضعف الإيمان وخلل في التربية انحرف ولا عجب ..!!
نحن بحاجة أن نقترب من هذه الفئة العمرية لنفهمهم أكثر لا لنقف مصادمة أمامهم وإن كنا على صواب ..!!
عزيزتي: مما أشير عليك به
• الاهتمام بالتربية الإيمانية لأخيك ومن ذلك: (تشجعيه على ورد يومي لتلاوة كتاب الله بتدبر وإن وضعتم بينكم وبينه وقتا لتدبر آية فجميل فبذكر الله يحيا القلب -حثه على إقامة الصلاة فالصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر -مراسلته بين الحين والآخر بمقاطع دعوية على جواله تهدف إلى غرس محبة الله وبيان حرمة تلك العلاقة - توجيهه وارشاده للصحبة الصالحة واعانته على اختيارها مثلا في حضور الملتقيات الدعوية الشبابية –حلقات المساجد وغير ذلك )
• عند فتح باب الحوار معه في مثل هذا الموضوع ليكن حوار منطقيا وديا يهدف أولا للرقي بفكره وذلك بـــ
1- بيان الطريق الصحيح إلى الزواج وهو أن يسير في خطى يحبها الله سبحانه ويرضى بها عنه, فعليه ابتداء بتقوى الله والتعلق به وسؤاله أن يختار له المرأة الصالحة التي تعينه على أمر دينه وتصلح معها دنياه , وأن الطريقة التي توصل بها لمعرفة تلك الفتاة محرمة ولا ترضي الله .
2- بيني له أن يحكم على موقفه هو بنفسه حكما عاقلا بعيدا عن الهوى والشيطان ( ومن ذلك أن يمنع نفسه من محادثتها لفترة زمنية ( ليست بالقصيرة ) من الاطلاع على أخبارها ويجاهد نفسه خلال الفترة بإقامة الصلاة حق القيام والقيام بالطاعات مع قطع كل ما يربطه بالفتاة من هاتف علاقات عبر الانترنت وغيره واستبدال ذلك بصحبة صالحة أو المشاركة في أنشطة نافعة أو حلقات حفظ القرآن وبعد انتهاء الفترة يبدأ في وزن موقفه وسلوكياته السابقة من جميع الوجوه ويفكر هل يرى أنها الزوجة الصالحة هل يرى فتاة تحدث شاب دون علم والديها فضلا عن غياب مراقبة الله والسير في طريق محرم تؤهلها لأن تكون فعلاً أماً لأولاده و يأمن عليها في تنشئة أسرة مسلمة صالحة تأمر أولاده بالصلاة وتأمرهم بالمعروف وتناههم عن المنكر !! هل فعلا يختارها بعقله ؟! وإلا فعليه بالتخلي عنها فوراً والتحلي بالعفاف وإلا سيجني على نفسه وأولاده إذا اختارها زوجة لمجرد هواه النفسي.
3- عند الحوار راقبي كلماته ما يبوح به أو ماذا يتحدث به عن تلك الفتاة بتفهم وود ربما كشف لك عن شيء ينقصه ويحتاجه وبتعويضه عن ذلك يصلح الحال.
• الإكثار له من الدعاء بالصلاح وأن يصرف الله عن قلبه حبها ويشغله بذكره وحسن عبادته ويجنبه الفتن ما ظهر منها وما بطن
سدد الله خطاك وأسمعنا عنك وعن أخيك أجمل الأخبار