الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
أنا متزوجة من شهرين مشكلتي أن زوجي عنيد , لا يصير إلا ما يريد ! إن حدث سوء تفاهم بيننا , يفسره كما يريد , لا يسمع لأحد ولا يقتنع بكلامي , ويتضايق من أتفه الأسباب , ولا يسمع لي أو يوضح لي ما يضايقه , وهو أيضا كتوم جدا , لا يحكي عن تفاصيل تخصه , آمل أن أجد حلاً !

الإجابة
وعليكم السلام ..
نشكر لك أختي الكريمة ثقتك بالموقع ونتمنى أن نكون عند حسن ظنك بنا وأن نكون لك خير معين بعد الله في تجاوز مشكلتك..
أختي, في الغالب تكون السنة الأولى من الزواج حقل تجارب وأزمة بالنسبة للزوجين, بحكم أنهما عاشا فترة طويلة من عمرهما في بيتين مختلفين تماماً ثم اجتمعا في بيت واحد ليحاول كل واحد منهما أن يتكيف مع الآخر, وأن يسيره وفق ما تعود أو ما تربى عليه, لعلك تكونين أكثر هدوء في الفترة القادمة وأن تقللي من الاصطدامات وإذا حدث بينكم سوء فهم أو اختلاف عند موضوع معين عليك التزام الصمت وعدم الدخول في النقاش معه لأن ذلك لن يوصلكما إلى حل بل سيزيد من تعقيد المشكلة, حاولي خلال الفترة القادمة أن تستكشفي شخصية زوجك لتتعرفي على طريقة التعامل معها ولا تغفلي عن نقطة وهي أن الزوج في بداية الزواج يحاول أن يثبت شخصيته ويفرض رأيه أمامك وأمام أهله وأهلك لذلك التزمي الهدوء وتحلي بالحكمة والصبر, وبالنسبة لسرعة غضبه والتضايق السريع عليك تجنب ما يثير غضبه وأحياناً قد يكون يعاني من ضغوط في العمل أو من مشاكل خارجية أنتي لا علاقة لك بها لذلك كوني هادئة, نأتي للمشكلة الثالثة وهي الصمت لعلك تبحثين عن الأشياء التي يفضلها زوجك ويحب الحديث عنها مثلاً إن كان توجهاته رياضية أو علمية أو ثقافة عامة أو لديه اهتمام بهواية معينة كالصيد مثلاً كوني مطلعة على اهتماماته لتستطيعي الحديث معه عنها وهو بالتالي سيتحدث بكل ما لديه لك مع مرور الوقت, أيضاً تجنبي أسلوب الاستجواب في الحديث معه وكثرة الأسئلة ,مع الحرص على اختيار الوقت المناسب للحديث وأخيراً اعلمي أختي الكريمة أن المرأة بطبيعة تكوينها وخلقتها تستطيع التحدث طوال اليوم وبالتفاصيل المملة أما الرجل يحب الحديث المختصر و بأوقات محددة.
ختاماً,,, تمنياتي لك بأوقات سعيدة وحياة مستقرة هانئة...