الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
أنا بنت عمري 32 سنة لم يسبق لي أن خطبت يريد شاب من بلد غير بلدي أن يتقدم لخطبتي وأن أعيش معه في بلد أوربي أنا حائرة جداً في الموضوع لأنه أصغر مني بسنتين و من المحتمل جداً أن يرفض أبي هذه الخطبة لأنه يريد أن أعيش في بلدي مثل أخواتي المتزوجات و أنا أميل للعيش في بلدي، وأخبرت الشاب و قال أنه لا يستطيع لأنه مرتبط بعمله في أوروبا كما أنه يريد أن أعيش مع أهله سنة أو سنتين في قرية لا تتوفر على خدمات نهائيا -مثل الماء الكهرباء والهاتف- ريثما يجهز لي الأوراق و أسافر معه لأوروبا، وأنا رفضت هذا رفضاً قاطعاً كما أن أهلي لا يوافقون على أن أعيش في مكان لا تتوفر فيه خدمات.
هل أوافق على الشاب لأني كبرت في العمر و أريد أن يكون لي بيتي و حياتي الخاصة و الشاب ممتاز و متعلق بي جداً وأخاف أن يتأذى بسببي أو أرفض مع العلم أني صليت الاستخارة أكثر من مرة
عمر المشكلة : شهر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
مرحبا بك أختنا العزيزة .. ونشكرك على تواصلك مع مركز لها للاستشارات .. وأدعو الله أن تجدي بين صفحاته ما يفيدك.
أختي الكريمة:
لابد وأن كل فتاة في مثل عمرك تستعجل اليوم الذي تكوّن فيه أسرة مستقلة سعيدة مستقرة ، ويكون لها البنين والبنات الذين تربيهم وتسعد بهم مع زوج كريم حنون يرعاها ويراعي مصالحها.
ولكن :
هل من المنطقي أن يكون السبب الدافع لقبول الزوج هو أن الفتاة وصلت لعمر مّا وتخشى أن يفوتها قطار الزواج؟ لا يا أخيتي ما هكذا تبدأ الفتاة حياتها الزوجية .. فمن المفترض أن الشروط الاساسية في الرجل هي صلاح الدين والخلق بحيث يناسبك منه ذلك ، فقد قال عليه الصلاة والسلام " إن جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الارض وفساد كبير" وبالتالي إن كان هذا الزوج صاحب دين وخلق تأتمنينه على نفسك هنا فقط يمكن أن تخوضي النقاش في امر الزواج .. ولا علاقة للعمر بذلك فالكثيرات عزيزتي ممن هن أكبر منك سنّا قد رزقهن الله سبحانه بالزوج الصالح والذرية السليمة المعافاة بعد طول انتظار .. فالأرزاق تأتي من عند المولى متى ما شاء وحده سبحانه.
هذا من ناحية.
ومن ناحية أخرى فهناك العديد من النقاط في رسالتك يجب أن تتأملي فيها جيدا لتتمكني من اتخاذ القرار .. فهذا القرار قرارك ولا احد يستطيع ان يقول لك وافقي أو ارفضي ولكن نحن فقط نحاول أن نفكك العقد ونفصل في الشرح ونحلل المواقف .. بينما تقومين انت باختيار ما يناسبك.. والله المستعان.
* النقطة الاولى :
ذكرت أنه اصغر منك بسنتين وهذا لا يعد عائقاً إن كان ناضجاً فكرياً وذا شخصية حاضرة ويُعتمد عليه، وإن كنت وهو متفقان في الفكر ومنهاج الحياة.
* النقطة الثانية :
والدك قد يرفض لسبب أن الرجل يود ان تعيشي معه خارج بلدكم ! تخيلي هنا عزيزتي أنك قد تزوجت من شخص يسكن في بلدك وبعد بضع سنوات طرأ طارئ وقرر الخروج من البلد ليستقر في الغربة ما شاء الله له ان يستقر فهل كنت حينها ستطلبين الطلاق لأجل ان تبقي مع والدك ؟! لابد وأنك تجيبين بالنفي .. وهذا منطق الحال .. فالزواج ارتباط قد يجعلك تضطرين للسفر بعيدا عن أهلك لأجل ان تكون الأسرة الجديدة مستقرة ومترابطة .. فما فائدة الأسرة إن كنت في بلد والزوج في بلد والأطفال إن كتب لكم المولى قدومهم يعيشون عيشة اليتم ووالدهم على قيد الحياة .
* النقطة الثالثة :
هو يريدك أن تعيشي مع اهله في قرية بدائية وأنت لم تعتادي عليها وعلى أسلوب الحياة فيها، المشكلة التي أراها هنا ليست في عيشتك هناك فقط ولكن في كونه سيتركك ويذهب لعمله ! ما الداعي لبقائك هناك ، هو سيقول لك هم صاروا اهلا لك ، وهذا حقيقة بلا شك ولكن عندما لايكون هو معك وأنت مازلت عروسا وفي بيئة وأسرة وطابع حياتي مختلف؛ هذا أمر في غاية الصعوبة .. ولا أرى من الحكمة أن تزجي بنفسك في هذا الموقف ..
الحياء الزوجية تُبنى على التفاهم ،وبالتالي ربما تتفاهمان على ان تبقي تلك الفترة بعد الزواج ( ان اتخذت القرار بذلك) في بيت والدك على أن يأتي لزيارتك وتذهبان لزيارة اهله معا وهكذا إلى ان يتمم إجراءات انتقالك معه والتي من المستحب ان لا تتأخر.
نصيحة أخوية :
قرري قرارك بعقلانية ولا تندفعي وراء العاطفة أو تتسرعي في القرار .. فالأمر مصيري ، وربما من المفيد ان تناقشي الامر مع من ترين فيه رجاحة العقل في أسرتك كوالدتك أو والدك أو كليهما معاً، وفوق كل ذلك توجهي إلى الله بالدعاء أن يلهمك الصواب وأن يختار لك الأفضل.
أدعو الله ان يلهمك الرشد والصواب وييسر لك زواجا موفقاً وحياةً هانئة.. والله المستعان